تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي يتخبط الجد “عبدالقوي” بين الشروخ ، ويرقب من خلالها الأضواء الشاحبة في بيت جارته “كوكب” .الليلة ليلة سفر حفيده “نصر” ، لم يعد إلا سواد الليل ويرحل الحفيد ، ويبقى هو وحيدا في مواجهة البيت المهدد بالإنهيار .
في الشقة المقابلة يقود الراعي الصالح خرافه عبر الممر الصعب أمام سرير كوكب ، ويده المرفرفة فوق القطيع تشير إلى نبع بعيد . جف أزرق النبع وزحفت عليه الصفرة ، بينما العانس العجوز تتنفس وحدتها ومخاوفها ، وهي تترنم بتسبيحة لعذراء الحمل المقدس “التي لم يفلحها فلاح ، ووجد فيها عنقود الحياة” .
كانت الشروخ التي تتسع بين الشقتين قد تحولت إلى نوافذ تصل بين الجارين اللذين حكمهما لفترة طويلة تاريخ من الجفاء

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

أستطيع أن أقول ببساطة أن هذه أجمل روايات “ناجي” التي قرأتها على الإطلاق ..

رصدٌ بسيط لتغيرات الحياة المصرية من خلال حياة الجد “عبد القوي” الذي انسحبت من بين يديه الدنيا، وبدا في لحظة سفر حفيده الوحيد “نصر” أنه سيمكث في بيته المليء بالشروخ وحيدًا

 

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

أجمل مافي هذه الرواية ذلك التصوير الشاعري لحياة الجد ومن حوله، الجارة “كوكب” التي تشبه الجد في اقتراب سنها ومرور قطار العمر عليها وانصراف الناس عنها، والحفيد “نصر” الذي يترك هؤلاء جميعًا ويقرر السفر .. بل وحتى الشخصيات الثانوية مثل “صنّارة” التائه الذي يبحث عن هويته ويحاول أن يسترضي الناس لكي يحترموه ويتقبلوه بينهم ولكنه لا يحظى على شيءٍ من ذلك، ثم “الصاوي” ذلك التاجر المتجول الذي يبدو أن دولته قد دالت، لاسيما بعد أن استطاع ابنه “تيمور” أن يسيطر على مالك الشقة التي يعيش فيها “عبد القوي” و”كوكب” وسيتمكن من شرائها خاصة بعد الزلزال وامتلائها بالشقوق ..

صورة حية لواقع نعيش بينه وفيه كل يوم .. يرصده الروائي باحتراف وبساطة ..

رحم الله محمد ناجي

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

يكمن جمال الرواية في بساطتها الغير متكلفة فالشخصيات طبيعية جدا وغير مصطنعة الشيء الثاني المميز هو أسلوبها السردي الجديد الذي لم اصادفة من قبل فالاحداث مقسمة الي مقاطع صغيرة جدا ولكنها تحمل الكثير من المعاني المكثفة. الي جانب انها تدور في الماضي والحاضر دون ان تشعر بالتشتت وانما تشعر بالتكامل بينهما.

تدور الاحداث في ليلة واحدة وهي سفر الحفيد نصر الي الخارج وخلال هذه الليلة يسترجع الجد عبدالقوي وجارتة كوكب ذكرياتهم منذ الطفولة الي الشيخوخة في شكل ادبي جميل يفيض بالحنين والشجن. كما يستعرض ما طرأ من تغير في نفوس البشر والعلاقات المشتركة بينهم.

الاحداث قائمة علي صراع عبدالقوي وجارته كوكب من أجل البقاء في المنزل الموشك علي السقوط بفعل زلزال92 ومن خلال صراعهم تنشأ بينهم علاقة صداقة ومودة تسبب في تكوينها خوفهم المشترك من ترك المنزل وخوفهم من الوحدة.

 

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

هذه الراوية أول تجربة لي مع محمد ناجي وأعتقد أنها لن تكون الاخيرة فهو صاحب اسلوب مميز ومتفرد عن غيرة

تقييمي 4 نجمات بسبب المباشرة في تناولها الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين بشكل عاطفي زائد عن الحد

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ليلة سفر pdf – محمد ناجي

تحميل رواية ليلة سفر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا