تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن رواية “مها حسن” التي استوحت فكرتها من الأوضاع المستجدة في وطنها، حيث وجد السوري نفسه فجأة مضطراً الى
أن يختار بين البقاء في بلده تحت خطر الموت أو الهجرة إلى دولة غريبة لا يعرف ماذا ينتظره فيها.
وتعرض حسن قصة فتاة اضطرتها ظروف الحرب المشتعلة في مدينتها حلب إلى الهروب لتجد نفسها فجأة في باريس، مدينة أوروبية مختلفة بعاداتها ولغتها وشعبها وثقافتها، من دون أن تعرف إن كانت ستبقى فيها أم أنها ستعود فعلاً إلى مدينتها الرازحة تحت نيران المواجهات الدموية العنيفة.

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

ومع أنّ مها حسن، المولودة في حلب، تركت بلدها قبل الحرب بسنوات، يُمكن القارئ أن يلتمس في هذا العمل خطوطاً مشتركة بين حياة البطلة والكاتبة، لا سيما أنّ كلتيهما تركت حلب إلى باريس حيث يستحيل المكان «صدمةً» من الناحيتين السيكولوجية والسوسيولوجية.
«مترو حلب» هي رواية مها حسن التاسعة، صدرت بعد روايتها «الراويات» (2014، دار التنوير)، التي وصلت إلى اللائحة الطويلة للبوكر العربية.

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

من أجواء رواية «مترو حلب»:
«ما إن تقدمت حاملة الثوب حتى احتضنتني أمي بقوة وقد دبت فيها الحياة، وتخيلتها تتحول إلى يعقوب والد النبي يوسف عليه السلام، حين اشتم رائحة ابنه، فعاد إليه بصره، استعادت أمي قواها الجسدية، لكنها فقدت تقريباً قواها العقلية، إذ صرخت بسعادة وهي تنهض لوحدها، من دون مساعدة الممرضة المقيمة معها: سأتوضأ وأصلي شكراً لله على عودتك وتحقيق آخر رغبة لي قبل رحيلي: أن أراكِ. صلت أمي ثم عادت تعانقني وتبكي من الفرح: أمينة، أمينة، الحمد لله لم أمت قبل لقائك

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

الرواية جيدة كرواية لكن أهم ما فيها هو أن الروائية استطاعت عبور مستنقعين دون الوقوع بأحدهما. المستنقع الأول هو الانقسام السياسي للسوريين، عبرته دون أن تنزلق للترويج السياسي السخيف الذي وقعت فيه أغلب الأعمال الأدبية السورية الحالية. والمستنقع الثاني هو الانقسام الوجداني بين السوريين في الداخل والخارج، عبرته أيضاً دون أن تستخف أو تعظم وجدان أحد الطرفين أو أن تقابلهما وتقارن بينهما، بل بكل بساطة وصفتهما دون انحياز.
كدمشقي كلما قرأت كلمة حلب في الرواية فهمتها دمشق، وأحاول عبثاً منذ قرائتي لها الصعود في مترو دون أن ينتهي بي في دمشق.
روايتي الأولى وليست الأخيرة لمها حسن

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية بنات البراري : من هنا

2 – رواية عمت صباحا ايتها الحرب : من هنا

3 – رواية مترو حلب : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية مترو حلب pdf – مها حسن

تحميل رواية مترو حلب pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا