تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح الأسطورة حكاية مقدسة تقليدية، بمعنى أنها انتقلت من جيل إلى جيل، بالرواية الشفهية. مما يجعلها ذاكرة الجماعة التي تحفظ قيمها وعاداتها وطقوسها وحكمتها، وتنقلها للأجيال المتعاقبة، وتكسبها القوة المسيطرة على النفوس. فهي الأداة الأقوى في التثقيف والتطبيع والقناة التي ترسخ من خلالها ثقافة ما وجودها واستمرارها عبر الأجيال وحتى في فترات شيوع الكتابة، لم تفقد الأسطورة الشفهية قوتها وتأثيرها. ذلك أن الألواح الفخارية، كانت محفوظة في المعابد وفي مكتبات الملوك، ولا تلعب إلا دور الحافظ للأسطورة من التحريف بالتناقل. وبقي السمع هو الوسيلة الرئيسية في تداولها.

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

وفي أكثر من مناسبة دورية، كانت الأساطير تتلى أو تنشد في الاحتفالات الدينية العامة، من ذلك مثلاً، أعياد رأس السنة في بابل، حيث كانت تتلى وتمثل أسطورة التكوين البابلية. وأعياد الربيع حيث كانت تتلى وتمثل عذابات الاله تموز. بالإضافة إلى ذلك فإن الأسطورة هي أيضاً نص أدبي، وضع في أبهى حلة فنية ممكنة، واقوى صيغة مؤثرة في النفوس، وهذا ما زاد في سيطرتها وتأثيرها. وكان على الأدب والشعر، أن ينتظرا فترة طويلة، قبل أن ينفصلا عن الأسطورة

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

فراس السواح..
في كل مجلس نقاش يتناول التاريخ أو الحضارةأو حتى مناقشة الأديان،وحين يأتي ذكر فراس السواح، يشهق معظم من أعرفهم ويقولون ” لا تقرأي له،فهو مخيف”. طبعا كان كلامهم يعتمد بالدرجة الأولى على الناحية الدينية، وكنت دائما أصدقهم، وإلى الآن أجهل “لماذا” صدقتهم.حتى جاء يوم احتجت فيه للإطلاع على كتابه “آرام دمشق وآرام إسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي” من أجل بعض المعلومات، لأجده كاتبا عقلانيّاً، محلّلاً فكريّاً لأقصى درجة تقوم أفكاره على الترتيب والتمحيص.

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

ثم حجث وأهداني أحدهم كتابه “الرحمن والشيطان” وطلب مني أن أقرأه “بتجرّد أيديولوجيّ وعقائديّ”.. تسلسل الكتاب حوى الكثير من الأشياء التي أشار الكاتب لوجودها في كتاب مغامرة العقل الأولى، وغامرت وبدأت بقراءته لأجد أجمل كتاب يشمل تدرج تاريخ الحضارة الإنسانية دون أن يخلو من مقاربات ومقارنات منطقية. لكنني، وكما قالت الأخت ليلى قرأته من منطلق “عقائدي” لأجده كما وجدته، دلالة عظمى على أن الدين وجد مذ وجد الإنسان، وأن الدين فطرة وأمر ثالث هو الأخطر: أن معظم الأهواء والأديان والنحلات، يشوبها من تلك الوثنية شوائب متوارثة. أي أنه وبمعنى آخر، وبتفاصيله الرائعة، أعطانا مقاربات رهيبة لعقائد لا زال أصحابها يتمسكون بها.
الكتاب دراسة جميلة لأساطير كنت أجهل معظمها رغم كونها من بلدي وقرب رأسي!
كتاب رائع

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – سلسلة موسوعة تاريخ الأديان : من هنا

2 – كتاب مغامرة العقل الأولى : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf – فراس السواح

تحميل كتاب مغامرة العقل الأولى pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا