تحميل كتاب الإنسانية قبل التدين pdf – الحبيب علي الجفري

أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب الإنسانية قبل التدين pdf – الحبيب علي الجفري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب الإنسانية قبل التدين pdf – الحبيب علي الجفري إن هذا الشباب ماضٍ في طريقه ولن توقفه قوة سياسية ولا عسكرية ولا اقتصادية، محلية كانت أو إقليمية أو دولية، ولن يوقفه قتل ولا حبس ولا تشويه. ومهما انخدع، مؤقتًا، بشعارات بعضنا أو هتافات البعض الآخر فلن يستمر ذلك طويلاً؛
ويجب أن نعي ذلك جيدًا لنقرر: إما أن نؤدي خدمة حقيقية لهذا الجيل، أو نتنحى عن طريقه، ونتركه يخوض تجربته إلى أن ينضج ولا نلومه على الثمن الباهظ الذي سندفعه جميعًا لنتائج هذه التجربة أو قُل لنتائج تقصيرنا نحن تجاهه.

مجموعة من المقالات التي نُشرت للشيخ الكريم في جريدة الوطن (المصرية) جُمعت بين دفتي هذا الكتاب الجميل، الذي يناقش ما أظنه –شخصيا- أهم قضايا الساعة.

الإنسانية قبل التدين (وليس قبل الدين) خلاصة فكرته هي ما جاء في آخر صفحاته وهو: “… القاسم المشترك بين هذه المصائب [مصائب الأمة] هو ضياع بوصلة الفهم لمعنى تعامل الإنسان مع الإنسان.”
الكاتب لمن لا يعرفه هو رجل مؤدب، يستوقفه الأدب، وتجرحه قلة الأدب، وهذا يتضح في الرقي اللفظي الجليّ في الكتاب.

الحبيب علي –حفظه الله- يدخل بك في عمق بعض القضايا مثل نقد الخطاب الإسلامي والتكفير وكيفية فهم الصحابة وعلماء السلطان وعلماء الشعب.. الخ، فيناقشها ويرد فيها بردود هي أبعد ما تكون عما اعتدناه من “كليشيهات” أو قوالب محفوظة، أذكر منها مثلا ذلك السؤال السمج والمفتعل في مصر عن: “هل المسيحي كافر؟!!!”

يشرح لك ما كشفته سنوات ما أسموه ب”الربيع العربي” في نفوسنا من ازدواجية وتعصب.

يفرّق لك بين جلد الذت ونقد الذات ببساطة شديدة، “فالأول هروب من تغيير الواقع، والثاني إصرار على البداية الصحيحة لتغييره.”

 

كتاب الإنسانية قبل التدين – الحبيب علي الجفري

يرد بصراحة على من مرّغوا سمعة المسلمين في التراب ببشاعة أفعالهم بل وادعائهم بأن “لها أصل شرعي”!!! وكان من جراء ما أجرموه انتشار الالحاد وتردي الأخلاق بعد أن رفضت الناس أفعالهم ومنهم من “لم يستسغ عقله ولم يقبل قلبه أن يبقى على دين يبرر الكذب والخُلف والغدر والقتل.”

يقولها صراحة إننا نعاني “أحد نتائج تخلفنا عن المشاركة في صياغة نظم الحياة المعاصرة وتطويرها مما جعلنا نتوهم أننا أمام أحد خيارين:
1- الانزواء بعيدا عن المشاركة في الشأن العام…
2- الانخراط في القيم والآليات المتاحة في عصرنا والتي فرضها علينا تخلفنا عن الإسهام في مسيرة الركب المعرفي الإنساني محاولين بذلك التوفيق بين هذه المنطلقات ومنطلقاتنا الشرعية.”
يوضح مصطلحات لظواهر شهدناها ك “الأسلمة العشوائية للمفاهيم المعاصرة”

يخبرك بأن “… حق الإنسان في أن يخطئ هو حق أصيل في الشريعة، سواء كان هذا الخطاب نتاجا لتجربة البحث الجاد، أم كان صادرا عن طبيعة الضعف البشري.”

قد تختلف معه أو حتى عليه، ولكن سيصعب أن تنكر انه مراقب متميز لما يدور حولنا من أحداث، فأنا أراه شبه معايش للشأن المصري بالكامل. ودقة الرصد لمختلف ما يصدر من مختلف الأطراف يجعلك –إذا كنت طالبا للحقيقة- تفتح أذنيك ولو رغما عنك ثم قلبك لما يقول هذا الراصد الدقيق.

يقول: “وكثيرا ما نخطئ فنقيس رحمة الله على نفوسنا الضعيفة ونقيس الهدي النبوي على فهمنا القاصر، مع ان المطلوب عكس ذلك وهو أن نحكّم الله في أنفسنا ونحتكم إليه في منهج حياتنا، ونقدم الهدي النبوي الشريف على تصوراتنا القاصرة، فتزكوا نفوسنا وتتسع مداركنا وندخل في عداد المصلحين.”

استوقفتني للغاية مقالات: “نقد” أم “نقض”، و”قولوا للناس حسنا”، و”هل نحن جادون في مواجهة الفكر التكفيري؟”
الكتاب ممتع لأقصى درجة بما يحمله من عقلانية رحيمة تجعل حواسك في حالة انتباه لما يقول.. لأنك –كما قلت سابقا- لن تقرأ كليشيهات.

بارك الله لشيخنا الحبيب علي الجفري وزادنا وإياه بسطة في العقل والعلم.. والإنسانية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب الإنسانية قبل التدين pdf – الحبيب علي الجفري
تحميل كتاب الإنسانية قبل التدين pdf – الحبيب علي الجفري

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.