تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى pdf – فيكتور فرانكل

أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى pdf – فيكتور فرانكل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى pdf – فيكتور فرانكل دكتور فرانكل، مؤلف هذا الكتاب، كان في بعض الأحيان يوجه كطبيب نفسي إلى مرضاه، ممن يعانون من عديد من ألوان العذاب القاسية أو الضئيلة، السؤال التالي: “لماذا لم تنتحر”؟ ومن إجاباتهم يستطيع غالبًا أن يجد الخط الذي يهديه إلى علاجه النفسي.
وبعرض فرانكل في هذا الكتاب للخبرة التي آلت به إلى اكتشافه للعلاج بالمعنى. لقد وجد نفسه، كسجين مخضرم في معسكرات رهيبة للاعتقال، متجردًا متعريًا في وجوده. فوالداه وأخوه وزوجته قد لقوا حتفهم في معسكرات أو أرسلوهم إلى أفران الإعدام بالغاز، أي أن كل أسرته عدا أخته قد هلكت في هذه المعسكرات. وكل ما يملكه قد ذهب أدراج الرياح، كل قيمة قد تحطمت ليعاني من الجوع والبرد والقسوة، ومن توقع الإبادة في كل ساعة- إنسان هذا شأنه كيف يجد في الحياة ما يجعلها جديرة بالبقاء؟ هذا الطبيب النفسي الذي واجه شخصيًا تلك الظروف الشاذة لهو طبيب نفسي جدير بأن نصغي إليه.

فالقارئ يتعلم الكثير مما يحويه هذا الكتاب عن السيرة الذاتية للمؤلف. يعرف القارئ ما الذي يفعله الكائن الحي الإنساني حينما يتحقق فجأة من أنه “لا يملك شيئًا يفقده عدا حياته المتعرية بطريقة تبعث على السخرية”. وما يقدمه فرانكل من وصف للتدفق المختلط للانفعال والبلادة، إنما يستوقفنا كي ندرك كنهه.

تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى

يضيف فرانكل، بناء على رجاء من الناشر، إلى سيرته الذاتية عن خبراته في معسكر الاعتقال جزءًا آخر يعرض فيه للمبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى. وقبل ذلك كانت معظم الكتب والدراسات المنشورة عن “مدرسة فيينا الثالثة في العلاج النفسي” (قبلها مدرستا فرويد وآدلر) تصدر باللغة الألمانية أساسًا. لذلك سوف يرحب القارئ بهذا الجزء المضاف عن المبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى.

إن ما يميّز الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى هو أن الإنسان لا يمكنه العيش من أجل الغذاء والنوم والجنس.. إلخ – على الرغم من أهمية هذه الحاجات- فقط، وإنما بأن يدرك أن لحياته معنى وأن يحيا من أجل هدف يحققه وأن يكون له مُثُل ومبادئ وقيم عليا.. وإن الإنسان الذي لا يدرك معنى وجوده أو لا يملك هدفًا يحيا من أجله لهو إنسان ضائع وستفقد “الحياة” لديه معناها وقد يكون أقرب للموت في كل لحظة.

إنّي على الصعيد الشخصي، وجدت الكتاب وأفكاره قريبة جدًا مني، لما مررت به من تجارب مشابهة. وقريبة أيضًا للإنسان بشكل عام. والكتاب ككل بسيط نوعًا ما وموجّه للعامة. ويعتبر مقدمة جيدة لإلقاء الضوء على مدرسة العلاج بالمعنى.

كتاب قيّم جدًا ولا تكفيه قراءة واحدة.

كتاب الإنسان والبحث عن المعنى – فيكتور فرانكل

هذا الكتاب لا يُقرأ مرة واحدة و يوضع على الرف!
هذا اشبه ما يكون بمرجع عملي للحياة، فلا بد من إعادة قراءته مرة بعد أخرى.

الجزء اﻷول الخاص بتجربة الكاتب في معسكرات اﻹعتقال، كان هو اﻷجمل، حيث يقدم الكاتب شهادة حية على تقلبات النفس اﻹنسانية و تفاعلها، و تكيّفها مع محيطها، و حِيَل دفاعها من أجل البقاء الجسدي (التشبث بالحياة و دفع الموت)، و حِيَل الدفاع من أجل الصحة النفسية و العقلية (دفع الجنون و اﻹنهيار النفسي).
عند قراءة هذا الجزء تواترت عليّ الكثير من اﻷفكار، و كنت أسرح كثيرا و أسترجع ما خبرته شخصيا في الحياة، و ما قرأته من روايات.
هذا الجزء مهم جدا لمن يقرؤون “أدب السجون”، فهو يمثل المرجعية النفسية لمثل تلك الروايات، كرواية “القوقعة”، و “يسمعون حسيسها”, و “الان هنا”، و غيرها.

في الجزء الثاني يقدم المؤلف نظريته الخاصة حول العلاج النفسي، و يورد الكثير من اﻷمثلة التوضيحية من خبرته كمعالج نفسي. هذا الجزء يحمل الكثير من الفوائد و العِبَر و الدروس.

الجزء الثالث قصير نسبيا، و هو عبارة عن تعليق لماسلو “صاحب هرم نظرية الحاجات اﻷولية – هرم ماسلو”.

ترجمة الكتاب أكثر من رائعة

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى pdf – فيكتور فرانكل
تحميل كتاب الإنسان والبحث عن المعنى pdf – فيكتور فرانكل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.