تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد | ساحر الكتب

تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد

تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد دراسة في العلاقات بين القبائل وتكوين الدولة، وتاريخ سياسي هام لوسط الجزيرة العربية في الفترة التي سبقت قيام الدولة السعودية الحالية. وهو يتناول إمارة الرشيد التي ظهرت في القرن التاسع عشر بين رعاة الإبل الشمّر، وجعلت واحة حائل عاصمة تضاهي مكة والمدينة في الشهرة والازدهار، وحاولت أن توحّد وسط الجزيرة العربية في كيان واحد.

تنظر المؤلفة في الأسباب التي جعلت شمّر تصبح في هذه اللحظة على وجه التحديد قابلة للمركزية السياسية، والعوامل الداخلية والخارجية التي أسهمت في ظهور إمارتها، والتغيرات التي حدثت في النظام السياسي، والتطورات التي أدّت إلى ما حدث لاحقاً من عدم استقرار وسقوط كيان شمّر السياسي في القرن العشرين. وأخيراً، إذ يقيم الكتاب السياق التاريخي الدولي لنشوء الإمارة في حائل، فإنه يناقش أهمية السلطنة العثمانية وتنافسها مع بريطانيا في تحديد مجرى الأحداث على المستوى الإقليمي.

وبالاستناد إلى مادة أرشيفية وأدب الرحّالة ومقابلات غنية ما كانت لتعطى إلى غريب، تعيد مضاوي الرشيد بناء التاريخ الاجتماعي لإمارة أثارت انتباه مسؤولين رسميين غربيين ورحالة أوروبيين مثل والن وبالغريف ودوتي وبلنت

كتاب السياسة في واحة عربية – مضاوي الرشيد

للمهتمين بالتاريخ السياسي في شمال الجزيرة العربية, تقدم مضاوي الرشيد دراسة لإمارة آل رشيد في حائل قبل سقوطها على يد ابن سعود وقيام الدولة السعودية. وينبغي الإشارة إلى أن الكتاب ليس حكاية أو سرد روائي للتاريخ, بل هو أقرب إلى البحث العلمي والدراسة الإنثربولوجيه منه إلى ذلك.

التاريخ في هذا الجزء من الجزيرة العربية شائك وحافل بالأحداث, حيث الإغتيالات وسيلة مشروعة للخلافة, والغزو والغارات والحروب هي السبل المثلى لتحقيق الأمن الإقتصادي والحفاظ على السمعة الجيدة, بيد أن طريقة العرب القديمة في تسوية أمورهم كانت محصورة بأمرين: الهدايا والتهديدات. ويصل التطرف أشده عندما يتعلق الموضوع بالصراع على السلطة, فلا يكاد يُنصّب على المنطقة أميراً حتى يغتاله أحد أقاربه (في الغالب أخ أو ابن عم) ليحل محله, فيثأر قريب آخر للقتيل وينتقم من القاتل ويسيطر على الحكم وتكرر الأحداث نفسها.. هذا في حالة الخلافات الداخلية, اما خارجياً تتوسع دائرة المنافسين على الهيمنة لتضم شيوخ القبائل الأخرى وفي حالة آل رشيد عدوهم الأزلي في الرياض: ابن سعود وجماعة الأخوان.

استثارت الباحثه اهتمامي في الفصل العاشر “أمراء في المنفى” عندما تطرقت إلى ما فعله ابن سعود بآخر حكام آل رشيد عندما هزمه في حائل وأخذه أسيراً حيث سُجن في الرياض, مقر الحكم السعودي.

لا اتصور حياة يكون فيها الصراع مستمر, والبقاء للأقوى, والقانون الذي يُنادى به ظاهرياً شرع الله, بينما القانون الوحيد الذي يعترف به الجميع ويتصرفون على أساسه هو قانون العُرف والقبيلة.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد
تحميل كتاب السياسة في واحة عربية pdf – مضاوي الرشيد

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.