تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان كتاب لا غنى عنه لمعرفة العالم الإسلامي كمجمل عام , ويطرح أيضاَ رؤية جيدة جداً حول علاقة الدين بالجغرافيا , ويهدم مادية الفكرة التي تفترض صلاح أديان معينة لمناطق جغرافية مينعة كمقولة ( إن الإسلام دين السهول و الصحاري )!! , ولكنه يعود ويقطع بشبه إستحالة وحدة المسلمين سياسياً بسبب الجغرافيا و التنوع و التفاوت الكبير ويقترح بدلاً من ذلك نوع من التكامل و التوحد الفكري على أساس الدين وذلك بتصفية الطائفيات و التباينات الدينية , وتطرق بطبيعة الحال إلى القضية الفسطينية .

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان

الجغرافيا مع جمال حمدان ليست مادة جافة او مجموعة ارقام صماء فجمال حمدان معني بفلسفة الجغرافيا و تأثيرها في بناء الانسان و الحضارة و توجيه مسار التاريخ . يأخذنا جمال حمدان في هذا الكتاب في رحلة شيقة عبر العالم الاسلامي جغرافيا من حيث انتشار الاسلام من شبه الجزيرة العربية غربا و شرقا و جنوبا و شمالا و سياسيا من حيث ان هناك دول إسلامية و دول نصف إسلامية و دول أقليات إسلامية . يتحدث أيضاً جمال حمدان عن الوحدة الاسلامية ويري انها يجب ان تكون وحدة عمل وليس وحدة سياسية فالوحدة السياسية في رأيه امر مستحيل لما يوجد داخل العالم الاسلامي من اختلافات جغرافية و عرقية و قومية و لكنه غير راضي عن التقسيم الحالي للعالم الاسلامي الذي هو نتاج قوي الاستعمار و بين الإفراط (حلم الخلافة) و التفريط (الوطنية المحدودة ) يلتمس حمدان سبيلا هو سبيل القومية كالقومية العربية مثلا

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان

بنسبة كبيرة الكتاب ممتع جدا وبيمثل قاعدة بحثية لموضوع مطروق قليل شوية وعشان كدا لا بد من إعادة ضبط الإحصائيات القديمة اللي في الكتاب سواء الخاصة بالتعداد أو بالدول التي لم تعد موجودة أو المتغيرات زي الانفصالات وكدا.. يزيد من إعجابي إن الكاتب مش إسلامي أصلا.. بل قومي زي ما هو معروف ومع ذلك كتب في الموضوع بإخلاص.. وهو سبق ناس كتير في حكاية التصالح بين الإسلام والقومية والتأكيد على عدم التعارض بينهما.. فكرة حزب العمل لو حد يرجع لورا شوية بالذاكرة. نهاية فكرة الخلافة كسلطة مركزية طبعا جزء كويس ولو إنه خارج شوية عن نطاق البحث الأصلي، وعجبني كمان التأكيد على ضآلة الفروق بين المذاهب الإسلامية وخطأ تصويرها على إنها أديان مختلفة أو طوائف.
اللي ضايقني شوية هو طبعا الميل للقومية في المطلق وإن كان مابانش غير في جوانب محدودة، كذلك التهوين شوية من أوضاع المسلمين في الجمهوريات السوفيتية السابقة.. كان فيه نغمة تفاؤلية كدا تقترب من الدعاية شوية ماعجبتنيش.. يمكن بحكم تاريخ كتابة الكتاب.

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب شخصية مصر : من هنا

2 – كتاب اليهود أنثروبولوجيا : من هنا

3 – كتاب الجماهيرية العربية الليبية : من هنا

4 – كتاب القاهرة : من هنا

5 – كتاب نحن وأبعادنا الأربعة : من هنا

6 – كتاب تعدد الأبعاد والجوانب : من هنا

7 – كتاب العالم الإسلامي المعاصر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf – جمال حمدان
تحميل كتاب العالم الإسلامي المعاصر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.