تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf – رشا عدلي | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf – رشا عدلي

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf – رشا عدلي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf – رشا عدلي توثق المؤرخة الفنية رشا عدلى فترة مهمة لتاريخ مصر منذ الحملة الفرنسية وحتى نهاية القرن التاسع عشر .. احداث مهمة عن طريق ادباء وفنانين , فقد كانت تلك الفترة بمثابة العصر الذهبى للاستشراق من خلال العدد الكبير لرحلات المستشرقون ممن توافدوا فيها على البلاد . فما من حدث او حفل او عادة لهذه الشعب الا وقد سجلها الكتاب وتحدث عنها ولأن تاريخ الفن لا نستطيع فصله عن ملابسات الزمن التى ادت لاخراجه والظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة به ينقسم الكتاب لثلاثة من الابواب ,الباب الأول بداية الاستشراق، والباب الثانى العصر الذهبى للاستشراق، والباب الثالث الحركة الاستشراقية فى القاهرة الخديوية، كما أن الكتاب مدعم بمجموعة كبيرة ورائعة من اللوحات الملونة والتى رسمها أهم فنانى أوروبا فى ذلك الوقت ضم الكتاب لوحات عن الحياة اليومية فى الحارة المصرية لفنانين مثل “لودفيغ دويتش، جون فريدريك لويس، رودلف أرنست، كارل ميلر، وغيرهم”.

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات

وكذلك سجل حفل قناة السويس وزيارة إمبراطورة فرنسا لمصر والأسرار وراء العلاقة الخفية التى ربطت فيما بينها وبين الخديوى إسماعيل الذى يستعرض الكتاب جزءا كبيرا من حياته وأعماله والانفتاح الأوربى فى عهده حتى حقق مقولته الشهيرة “لم تعد بلادى الآن فى أفريقيا إنها فى أوربا”.

كتاب حلووو اوي .. مختارات ممتعة من التاريخ ، بعيدا عن كتب التاريخ المملة و الدسمة علي الفاضي .. هذا الكتاب يحتوي علي كل ما هو مفيد ، ممتع و مسلي ، شكرا رشا عدلي علي الكتاب الرائع
تحية كمان لدار نهضة مصر علي الطبعة المحترمة ، الغلاف الرائع اللي يفتح النفس

الفكره من الكتاب هو عرض فترة زمنية مهمه في التاريخ المصري تحديدا القرن 19 ومحاولة كشف الستار عن الدور اللي لعبة الفن الاستشراقي في إظهار جوانب الحياه في مصر وازاي عاش أجدادنا وايه هي كانت العادات والتقاليد اللي كانت هتختفي وتندثر لولا المراجع والتوثيق اللي كتبها الأدباء المستشرقين وكان ده في شكل ريشة أعظم فناني أوربا واقلامهم….

 

كتاب القاهرة المدينة الذكريات – رشا عدلي

الاستشراق في الأساس هو عباره عن لقاء الفنان بدولة وشعب و طقوسهم وعاداتهم ومحاولة إخراج صوره عنها كما يحلو للفنان من غير التقيد بشئ على الإطلاق…. فهنلاقي منهم المؤرخ الفرنسي (برايس دافين) اللي قضى ما تبقى من عمره كرحالة بتنقل من بلد لأخرى ومن قرية لأخرى لغايه ما ترك 12 مجلد كبير من اللوحات اللي بتسجيل أدق تفاصيل حياة المجتمع المصري من كافة النواحي بحتفظ مكتبة باريس الوطنية بالأعمال الخالدة دي… ومنهم الفنان (ليبولد كارل مولر) اللي وقع في سطوة الريف المصري وأقام علاقات صداقة مع البسطاء وفي لوحاته هتلاقي روح الريف المصري وملامحهم… ومنهم (جان ليون جيروم) الفنان الأكثر شهره بين المستشرقين والفنان الأكثر عشقا لمصر مصر سلبت قلبه فرسم مئات اللوحات لنيلها وآثارها ونسائها واسوقها ومش ساب شئ قدامه يمر مرور الكرام كانت له عين ثاقبه كمصور فوتوغرافي مهنته الأساسية إتقان التفاصيل والعمل على خروج المشهد بشكل جميل ورائع…. وغيرهم وغيرهم أسماء كتير في عالم الاستشراق.

اتكلمت الكاتبه عن فترة محمد علي ومذبحة القلعة والحفل الأسطوري لافتتاح قناة السويس… كمان اتكلمت عن المهن اللي اندثرت والعادات والتقاليد والأطعمة والحفلات وراحت بالقارئ في رحله للأسواق وشوفنا الطراز المعماري ولا الحكايه عن موكب المحمل واللي كان من أمتع المشاهد انك تشوف الحجاج وهما واخدين كسوة الكعبة وهيرحوا لتأدية الحج….. وغيرها وغيرها من الحكايات واللوحات اللي لو فضلت تركز في تفاصيلها بس هتسافر في جوله تانيه خالص….

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية الوشم : من هنا

2 – رواية شغف : من هنا

3 – كتاب القاهرة المدينة الذكريات : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf – رشا عدلي

تحميل كتاب القاهرة المدينة الذكريات pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا