تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ فتاتان لبنانيتان، إحداهما من جنوب لبنان

والأخرى من شماله، تجمع بينهما مغامرة الغربة وعشق البحر الذي فتّحت ذكرياته جروح الروح.

رواية صغيرة عابقة باللون المحلي والتقاليد والإثارة التي تميّزت بها كتابة حنان الشيخ

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ

تتناول الروائية اللبنانية حنان الشيخ فى عملها الاخير ومن خلال نموذجين اجتماعيين صفحة واحدة محدودة من حياة امرأتين تتركز على التمييز فى معاملة النساء وذلك عبر رمز هو البحر. وعلى الرغم من ان المشكلات الانسانية التى واجهتها الاثنتان صحيحة الى حد بعيد فالقارىء يجد نفسه امام خيارين.. الاول ان يقرأ الرواية على انها واقعية كليا وفيها فعلا اشياء مقنعة لكنها تبقى محدودة لا تتناول من حياة الاثنتين المتشعبة والكثيرة الالوان الا علاقتهما بالبحر فتتحول الشخصيتان الى نموذجين يمثلان موقفا فكريا لكنهما اشبه بخيطين طويلين متوازيين من خيوط عديدة فى الشخصية البشرية الحافلة بالخيوط المختلفة.

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ

والخيار الثانى هو اعتبار البحر رمزا يختصر كل ما له علاقة بالحرية والحرمان والاحلام البسيطة الممنوعة والمشاعر المقموعة عند المرأة فى هذه المنطقة من العالم. وهنا نجد ان الامر قد يراوح بين الواقعى والرمزى لتقول الكاتبة ما معناه ان المرأة فى بلداننا ليست حرة فى استعمال فكرها ومشاعرها كما تشاء ولا هى حرة فى استعمال جسدها فى مجالات بسيطة كالسباحة مثلا طلبا للراحة والصحة اساسا.

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ

ويبدو لك ان هذه القراءة هى الفضلى للاطلال على عمل حنان الشيخ الروائى الاخير الذى صدر باسم “امرأتان على شاطىء البحر” عن دار الآداب ببيروت فى 95 صفحة.
وتستخلص مع حنان ان المرأة الشرقية ,والمثل هنا هو لبنان, قد تكون عامة وبقدر من النسبية اكثر حرية فى التصرف اجتماعيا وشخصيا عند الطوائف المسيحية العربية من اختها فى الطوائف الاسلامية. الا اننا نكتشف فى النهاية ان هذا الشعور المحدود بالحرية عند الاولى لا يلبث ان يتحول الى ما يشبه الوهم اذ تغدو هذه الحرية وسيلة لخدمة وافادة الرجال فى العائلة فكان عليها ان تخدمهم مجانا باسم المحبة

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf – حنان الشيخ

تحميل رواية امرأتان على شاطئ البحر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا