تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf – حجاج أدول

تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf – حجاج أدول مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf – حجاج أدول يقدم حجاج أدول في روايتي “انتقام الأبله” و” حكاية سمكة الصياد والعفريق المراهق”؛ عالمًا غرائبيًا بمفرداته الثقافية والحضارية، بدءًا من تصوير الطقوس الاحتفالية والأطر الاجتماعية التى تحكم مجتمعًا قبليًا، مرورًا بشخصياته التي يتنازعها الخير والشر، الشهوة والفضيلة، النور والعتمة، لتتجلى في النهاية الصراعات الإنسانية في كل زمان ومكان.

لن تسمع بها ضجيج المدينة، ولن تمر فيها بوجوه نمطية، فالوجوه على مدار 145 صفحة، تنتمي لزمن “هُلامي” ومكان لن ترتحل إليه يوما لمعاينته، لكنك ومن المؤكد أنك ستشُم رائحة البن في موسم حصاده.. وتقرأ الحب المفضوح على وجوه أصحابه.. وتُبصر الأحلام وهي تُحلق على الرؤوس وتغادر.

 

بين دفتي إصداره الأخير، قدّم الروائي المصري حجاج أدّول روايتين بقطع الـ”نوفيلا” وهما “انتقام الأبله” والثانية “حكاية سمكة الصياد”، وهما متتاليتان في الترتيب وليس في السرد، يضمهما كتاب واحد بعنوان “انتقام الأبله وحكاية سمكة الصياد” من إصدار دار “الشروق” المصرية.

ربط حجاج أدّول، 1944، بين الروايتين القصيرتين بحبل خفي من الغرائبية، وكأنه ينسج عالما موازيا من صنيعه يختبر فيه الإنسان بهشاشته وسوء حظه وميوله الفطرية للشر كما الخير، ولكن في سياق يجنح عن الواقعية.

 

تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf

الحكاية الأولى
الرواية لها مذاق سردي خاص، يعتمد فيه الكاتب على وصف غزير لمسرح أحداثه ولغة مرنة تحتفي بالجمال، وذلك دون أن يُضعف هذا من الإيقاع المشدود للسرد الذي احتفظ به على مدار الروايتين، ففي “انتقام الأبله” يفتتح المشهد بوصف لـ”قرية” ما لم يجعل لها اسما، ولم يضع لها مكانا على الخريطة، اعتمد على تعزيز قارئه ببعض المفاتيح التي تجعلنا نستبصر قرية تحت خط الاستواء، تزرع المانجو والموز، عمادها وقوامها الاقتصادي والاجتماعي زراعة البن،

 

على هامش موسم حصاده تقام الطقوس، وتستمع لإيقاع الطبول، وتشتعل الرقصات كالمباريات الحامية، طقوس ليالي “الجريوت”، وفي قلب المشاهد المتناسلة يرسم لنا الكاتب ملامح بطله “الأبله” المدعو “سومو” ذلك الشخص “الأطول والأضخم بين الشباب” ذي الـ17 ربيعا، ولم يتجاوز عقله عتبات الطفولة المبكرة، ما جعله يحصد لقب “الأبله” بأريحية، كان دائما هو أضحوكة أهل القرية الساخرة، والهامش المهجور إلا من شفقة جدته، وتعلقه الفطري بجبل يعلوه معبد صغير لآلهة هذا المجتمع القبلي الأسطوري.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

 

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية كديسة : من هنا

2 – رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf – حجاج أدول
تحميل رواية انتقام الأبله و حكاية سمكة الصياد pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.