تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf – نجيب سرور | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf – نجيب سرور

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf – نجيب سرور مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf – نجيب سرور في هذا الديوان يهدم نجيب سرور -بطريقته الساخرة الفريدة- شخصية المثقف المثالي، ينفي أي فكرة عن المثقف المخضرم ذو الرداء الجيد، الذي دائمًا ما يحمل كتابًا، يجلس على القهوة ويدخن سيجارًا ويتكلم في أي موضوع يخطر على البال.. ينفي كل هذا من خلال البروتوكولات، وبينما كان الكل يجلس على القهوة ويعوي، كان هو في شوارع القاهرة العامة، في أكبر ميدان فيها تحديدًا، يُمثل مسرحية مع ابنه ويعرضه للبيع في الشارع!

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf

بروتوكولات حكماء ريش هو حوارية ضدين من ثماني قصائد صيغت بقالب المَشاهد لتُعبر عن منهجية وسياسة أصحابها، وهم الحكماء من الشعراء والكُتّاب والفنانين والرسامين، وغيرهم من الذين أبرموا هذا الاتفاق ووقعوا هذه البروتوكولات في مقهى ريش المعروف في القاهرة كملتقى للمهتمين بالأدب والفن، الحقيقيون منهم والأدعياء.

شخصية نجيب سرور بكل جوانبها لا تدل إلا على عبقرية فذة اغتالتها ظروف نفسية غامضة نتيجة أوضاع وظروف اجتماعية واضحة، ولو قُدِّر لها أن تحيا في ظل أوضاع ملائمة وظروف نفسية واجتماعية طبيعية لباتت مناطحة للعبقريات العالمية، وهادمة لكل تابو لا يُهدم.

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش – نجيب سرور

مهما كتبت عن نجيب سرور، ومهما وصفت جمال هذا الديوان فلن أوفيه حقه، اقرأوه ولن تندموا.

“يا آنستي سَكِر القوم
فطفا العهر على وجه البيرة”


على وزن برتوكولات حكماء صهيون يصف لنا نجيب في لغة شعرية بروتوكولات حكماء ريش, وهم رواد مقهى ريش الثقافي,

البروتوكول الأول هو لا تقرأ شيئاً. فقط أحضر طناً من الكتب بجانبك على الكرسي أو على الطاولة بجانب زجاجة البيرة, وانتظر مكانك حتى يأتي كل منهم بكتبه.

والبروتوكول الثاني, لا تفهم شيئاً مما تقرأ, فليس من المهم الفهم هذه الأيام, فالمفروض أن لا للأشياء معنى, فالكلام كله عبث, أو بديهيات, ولتدّعوا العمق.

وبعد أن يكمل سرد البروتوكولات, يخبرنا بأن المشكلة ليس فقط في الكوهين, بل وفي الكاهن أيضاً, الكاهن الذي يدّعي بأنه وحده من يملك شفرة الأشياء, ومفتاح حل النصوص, فيقرر أن يعطيهم درساً في ملعوب الرمزية والشفرية كى لا يعرف أحد منهم رأسه من قدميه.

كتاب بروتوكولات حكماء ريش – نجيب سرور

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب تحت عباءة أبي العلاء : من هنا

2 – كتاب بروتوكولات حكماء ريش : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf – نجيب سرور

تحميل كتاب بروتوكولات حكماء ريش pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا