تحميل رواية بنين pdf – فلاديمير نابوكوف | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية بنين pdf – فلاديمير نابوكوف

تحميل رواية بنين pdf – فلاديمير نابوكوف مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية بنين pdf – فلاديمير نابوكوف تقوم هذه الرواية على تداعى هزلى من الأخطاء التى يقع فيها بنين، المهاجر من روسيا، بسبب عدم إتقانه القدرى للغة الإنجليزية ، أو معرفته المنحرفة بها، ويتحرك طوال الوقت كقلعة خربة خاوية من روسيا قديمة وخرافية، بجسمه الضخم المترنح، ونوبات قلبية لا ينتظم فيها نبضه فيسقط فى الهذيان. وتنفلت الرواية من مخططاتها، أو مما بدا من الأول أنه مخططاتها، حيث وصلت الاستهانة والسخرية من الروس المهاجرين، من الحنين الروسى، ومن كل ما هو روسى “كاذب بالتأكيد”، إلى منطقة تتلاشى فيها حدود التمايز بين التنكيل بروسيا وتمجيدها. ويترنح جسم بنين الضخم والقبيح، كقطعة من روسيا تُقتطع من يابسة العالم، ويجرفها الماء كجزيرة منفصلة ترقص عليها أشباح لم تعرف بعد بموتها، ويتوافق هذا مع عدم التفاهم، وسوء التواقيت، وتداخل القطارت، وأخذ القطارات الخاطئة، وكل تلك الضروب من سوء التفاهم التى يقع فيها بنين ليفشل كل الفشل فى التوافق مع العالم وتشييد شخصية جادة أمام الناس.

رواية نقية، حرة، صادقة، تُضحك وتُبكى من القلب، وبطيئا بطيئا، من بين تشابكات المواقف السريعة والفصول العابرة التى بدا فى الأول أنها مقطوعة وغير مكتملة، يتشكل لحم حى نابض لشخصية بنين، الذى كانت فجأة، من وسط مواقفه المضحكة وحياته البسيطة الغافلة والمرحة، تترسب كأنما شفت عنها فجأة سحابة، مأساته. التى تتبلور فى قلبه يلفها الصمت والسرعة، وتعود لتنغلق سريعا ستاير الفصول القصيرة، كأنما لا فائدة لمد هذه الجدية، التى فقط تتشكل كإمكانية حالمة فى رأس هذا الكائن الغافل والمعتوه.

 

رواية بنين – فلاديمير نابوكوف

رواية ببنية غابية، طرق قصيرة متشابكة، نتف ممهدة ما بين هذيانات، أشجار ونباتات وبريات، سناجب حية ومرسومة تتكرر فى لازمة موسيقية فى أحلام بنين. يذرف بنين دمعات قليلة عندما يلفه الصمت آخر كل ممر، ليلة، ثم ينقطع الفصل وتبدأ حكاية مرحة بعدها بفترة. تنقطع أنفاس بنين، يرتبك، يمتصه بلل العشب، يستريح ويهذى. يستدعى روسيا كغابة خرافية. يبنى مع المهاجرين الروس روسييات مجازية على أرض امريكا، يتنزهون فى بريات أمريكا كمجموعة من الأشباح ويتجادلون بعلوم لغوية مجردة تعميهم كغشاوة. غابة من اللغات والأخطاء اللغوية واليقين الساذج بإتقان لغات هم فى الحقيقة لا يتقنونها، ويتقنون بديلا عنها، وهما وحلما. ولكنهم على اى حال متقنون وموقنون بشىء ما صلب، ولكنه شىء منحرف يبعث تصادمه مع العالم الآخر الضحك. هناك صدق بالغ قد يتعرى عنه غطاء الاستهانة، ونتورط فى تصديق بنين ونحنّ لروسيا أو لبيت يسمح بإقامة احتفالات ممثلا لروسيا، ونبكى، بكاء بحجم الضحك.

لقد تتبع نابوكوف الحركات البسيطة للشخصية، وخططها الساذجة، بذكاء ولهاث حى، وبتشمّم كلبى حار، كأنه تشمم للإبط. لدرجة أنه يجعلنا نكتم الانفاس ونحن نتتبع موسيقس نقل بنين المتمهل لبعض الأشياء أو تنظيف بعض الأطباق، متوقعين خطأ بسيطا لكن مأساويا : مأساويا تبعا لشبكة الرموز الغابية التى ألقتها الرواية بنسيجها الشجيرى والرطب والحالم.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية لوليتا : من هنا

2 – رواية العين : من هنا

3 – رواية ماشينكا : من هنا

4 – رواية بنين : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية بنين pdf – فلاديمير نابوكوف

تحميل رواية بنين pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا