تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد يرصد الروائي من خلال الرواية الواقع

الاجتماعي والسياسي لبلاده في تحولاته وتبدلاته؛ في رواية تحمل الهم القومي، وتُعنى بأحداث

التاريخ العربي الحديث متتبعاً في كتابته مزيجاً نقدياً معرفياً جديداً يُعبّر عن رؤى الأديب الفكرية والإنسانية والقومية في آن معاً.

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

في «العشق الدمشقي» يعود الكاتب إلى مفاهيم الزمن الجميل مستنطقاً بسطوره ورقّة

كلماته ذلك الماضي الذي عاشته دمشق؛ بياسمينها، وحاراتها القديمة، وعاداتها وتقاليدها، ورجالاتها وقادتها، ورموزها الوطنية؛ بشخصيات تحمل تلك القيم العربية الأصيلة التي يحيى بها ذاكرة أجيالنا الصاعدة ويعزز من خلالها روح الانتماء للوطن. هي أكثر من رواية، هي ثقافة منطقة وروحيتها وزخمها وتاريخها الحافل الذي شكلته مفردات القومية العربية، والوحدة، وعبد الناصر، وفلسطين الـ 48، وثوار الغوطة وما تغير في هذا الزمن وما تبدل في النظرة إلى حضارة الماضي البعيد، وما استجد من مفردات غيرت في واقع الناس وأحلامهم وأهدافهم

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

تصف هذه الرواية الواقع السوري من أواخر الخمسينات أيام الوحدة مع مصر وحتى بداية الألفية الثانية، لكنها مع الأسف تصفه بشكل لا يمت للواقع بصلة.
حيث أنه يجعل من دمشق مجرد مدينة تحكمها الرغبات والكبت الجنسي! وجعل من العشق الدمشقي ليس إلا عشقاً غريزياً تحكمه العلاقات الجنسية غير الشرعية!
كما أنه يزعم بأن الرأي السائد في سوريا هو أن كل مسلم يقبل تلك العلاقات خارج إطار الزواج هو مسلم معتدل، وكل مسلم لا يقبل بها هو مسلم متعصب، وكأن التعصب بات يقاس بمقدار التجاوب مع الانحلال.
بغض النظر عن رأي الكاتب أو وجهة نظره، إلا أنه لا يجوز أن يجعل من آرائه أحكاماً مطلقة فقط لترويج روايته

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

كل الشخصيات الرئيسية في هذه الرواية فائقة الجمال ،بالغة الثراء ، على مستو أخلاقي معين ..يصوره الكاتب بطريقة جذابة تقنعك وهي ان فكرت للحظة ستكتشف أنها قمة الانحطاط .الموائد دائما عامرة باللذائذ والعرق. الزنا والعلاقات خارج نطاق الزوجية تقدم وكانها أمر طبيعي في المجتمع السوري شرط أن يغلفه الكتمان .
لا أنكر أن الشخصيات نابضة والحبكة تشدك ، إلا أنه لا صراع حقيقي يواجه الشخصيات …وإن واجهها فهي تخرج منه بأسخف الطرق الممكنة .إضافة الى أن الفحش الذي غلف كل هذا والذي صوره الكاتب وكأنه أمر اعتيادي في مجتمعنا أفقد الرواية الكثير من الجمالية والمصداقية

تحميل رواية العشق الدمشقي pdf – دياب عيد

تحميل مباشر: من هنا
قراءة مباشرة: من هنا

مناقشة أو طلب رواية أو كتاب : جروب ساحر الكتب

للإنضمام الى الجروب: من هنا