تحميل رواية الشمندر pdf – خالد الخميسي | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الشمندر pdf – خالد الخميسي

تحميل رواية الشمندر pdf – خالد الخميسي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الشمندر pdf – خالد الخميسي تتناول رواية الشمندر سيرة فنان تشكيلي من خلال لوحاته وعلاقتها

بتفاصيل حياته. الرواية غوص في حياة شهاب الشمندر منذ وصوله إلى القاهرة وسكنه مع جدته لأمه بستان، وعالم البناية

التي سكنها ووقوعه في حب بنات العمارة ومغامراته الجنسية وهو ما زال صبيا، وتخرجه في كلية الفنون الجميلة ثم دخوله للحياة المتوحشة. أعجبت جدا بالرواية.

بتنقلنا رواية الشمندر من عربية الملك فاروق اللي اهداها له هتلر إلى عائلة يونانية في إسكندرية بتقرر الهجرة بعد موت الأم لمعرض في البحرين لزيارة سوزان مبارك لمستشفى لقتل وصيفة أميرة الأميرة وجوزها لخال ام الشمندر اللي اتجوز غانية حواديت جوة حواديت جوة حواديت زي العرايس الروسي اللي مستخبين جوة بعض بس هنا مفيش حدوتة أكبر من التانية. الرواية عبارة عن جواهر حواديت الشمندر. استمتعت بيها جدا جدا.

تحميل رواية الشمندر

إنتهيتُ بالأمس من قراءة رواية “الشمندر ” وكُنتُ أتصور أنني سوف أجلسُ فوراً لكتابة رأيي ، لكن الرواية – بحق – أجهدتني تماماً حتى أنني إحتجتُ لبعض الوقت لاستعادة نفسي واسترداد وجداني من أجواء الرواية وعالم شهاب الشمندر.
الرواية كما يستدرجنا مؤلفها تزعُم أنها تتعلق بالسيرة الذاتية للفنان التشكيلي شهاب الشمندر ، لكن بعد أن يتوغل القاريء في عالم الشمندر يجد أنه يلتقي في كُل رُكن وذكرى بشخص يعرفه ،أو شخص قابله ولو مرة في الواقع ، كما يلتقي الواحد منا داخل هذه الرواية أكثر من مرة بنفسه وجهاً لوجه ، وفي مراحل مُختلفة من العُمر !

رواية الشمندر – خالد الخميسي

لعبةٌ ماكرة مارسها خالد الخميسي في هذه الرواية ، وأفلحت أيما فلاح ، ، أيضاً المستوى غير المحدود للبوح والتصريح لا التلميح في هذه الرواية قد يصدم القاريء المُتحفظ ، لكنه يتسق تماماً مع تفاصيل شخصية بطل الرواية سواء لكونه فناناً تشكيلياً جانحاً سيرياليُ النزعة ، أو على مستوى نشأته إجتماعياً وثقافياً وتعليمياً ، كما يتسق مع دائرة الشخصيات المُحيطة بها وجذورها متنوعة الأعراق والثقافات.
القارىء المُتحفظ ( وهذا ليس وصفاً سلبياً بالمُناسبة) قد يستهجن الكثير من سلوكيات بطل الرواية ، ويتخذ منه موقفاً سلبياً ، لكننا حين نصدقُ أكثر مع أنفُسنا ، خاصة حين تتقاطع ذكرى أو أُخرى من ذكريات شهاب الشمندر مع بعض المسكوت عنه من ذكرياتنا وتجاربنا الحياتية الشخصية ، نجد أنفُسنا مُضطرين لابتلاع حُكمنا الأخلاقي على بطل الرواية إلتزاماً بتوجيه السيد المسيح عليه السلام : ” من كان منكُم بلا خطيئة فليرجُمها بحجر ”

 

 

 

أعجبني جداً – على مستوى السرد – التنقُل في الزمن بحُرية تامة للأمام وللخلف دون تقيُد بتسلسُل وتوالي أوراق الأيام المُتساقطة من نتيجة الحائط ، وهو الأمر الذي يتسق تماماً مع تداعي ذكريات بطل الرواية وهو يُراجع حياته و آثامه ومُنجزاته الفنية أيضاً وهو يتأهب للرحيل

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب تاكسى حواديت المشاوير : من هنا

2 – رواية الشمندر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الشمندر pdf

تحميل رواية الشمندر pdf – خالد الخميسي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا