تحميل رواية الشمندورة pdf – محمد خليل قاسم | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الشمندورة pdf – محمد خليل قاسم

تحميل رواية الشمندورة pdf – محمد خليل قاسم مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الشمندورة pdf – محمد خليل قاسم تحكي الرواية قصة قرية نوبية تحاول النجاة من الطوفان

الناتج عن تعلية السد عند النيل، في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي.. اختار خليل قاسم أن يصور المشاهد

من زاوية بعيدة، من أبعد “كادر” ، عبر “حامد” الراوي الصغير، تصويراً قد تظنه محايداً: ينقل الأشخاص والأحداث

كما تراها في الحقيقة، دون محاولات اصدار الأحكام أو استخلاص العبر المباشرة أو اجتلاء ما وراء النفوس

وتحليل الشخصيات بتلك الطرق التي يلجئ إليها روائيون آخرون.. وبالتأكيد لم يقع في

فخ ندب حال النوبيين ولا الجمل السطحية الساذجة الساعية لجذب التعاطف..

القصة عن أنها رواية كتبت على ورق السجائر أثناء وجود مؤلفها في السجن، تبدو غير منطقية. هو أمر يكسبها جانب اسطوري لا بئس منه، ولكنه يبقى شئ غير معقول.. الشمندورة من أصعب الروايات وأكبرها حجماً على الإطلاق. بل انها حتى في قرائتها،رواية دسمة، لا تقرئ في ايام معدودة ولا تكفيها قراءة واحدة لفك طلاسمها. فما بالك أن تكتب كاملة على ورق البفرة!!

تحميل رواية الشمندورة

وصفت المجتمع النوبي ببساطة، وتُكون لقارئها الصورة عنه بالتدريج بهدوء تام ودون أي افتعال.. أظنها من أهم الروايات بالنسبة لموضوع المجتمعات ووصفها وبالنسبة للحدث الذي تناولته نفسه – الخطر الذي يهدد أمة ويكاد يعرضها وممتلكاتها للفناء – .. وهي كذلك أثر أدبي يكاد يكون مهمل بشكل أو آخر..

عاجز عن تقيمها، لم أخرج عنها بانطباع نهائي.. أعجبتني أم لا؟ ربما كنت في حاجة لاسلوب سرد مختلف، تصوير من زوايا أخرى أقرب.. مواقف ومعاني أكثر وضوحاً، وأن تكون أصغر حجماً.. كانت ترتفع في مواضع عدة، وتجذب انتباهي في الشخصيات الخارجة عن المألوف، تحديداً الأم ومرضها الغريب وما في ذلك من رمز.. وكذلك كانت تغرق في الملل والخطو البطئ وغموض الأحداث والسرد..

الرواية ملحمية، بتحكي المأساة من جانبها الاجتماعي، بتفكرني بزمن الخيول البيضاء وثلاثية غرناطة والروايات اللي من الطابع ده، المأساة هنا هي معاناة أهل النوبة من تعلية خزان أسوان،وبيصور فيها الحياة في القرية وناسها من خلال قصص متوازية لكذا شخصية مش متشابكة كتير بس كلها بتصب في مصير وخطر مشترك جامع!

رواية الشمندورة – محمد خليل قاسم

لغة الرواية جميلة جدا ورقيقة وهادئة وبسيطة، يمكن فيه اعتراضات عليها كتير إنها مسهبة بزيادة في وصف الطبيعة بدون داعي، بس الحقيقة يمكن أنا مرحتش النوبة، بس اللي عاش أو راح قرى وقعد فيها شوية هيكتشف إنه طبيعي ومناسب جداً إنها تتكتب بهذه الطريقة التفصيلية الرتيبة البطيئة المتأملة في الطبيعة لإن حياة أهل القرى وأكيد أهل النوبة كده بالفعل، النوبي كان فعلاً مغرم بنخلته وبيته وزرعه ونيله،فلازم يشوف التفاصيل الدقيقة لكل ده وعنده الوقت والهدوء إنه يتأمله ويتغزل فيه، فبالعكس أنا شايف إن الوصف ساعد في استغراق القارئ في أحداث القصة البسيطة وحياة النوبة وأهلها ومعاناتهم.

مش عارف ليه طول الوقت كنت شايف الرواية في صورة مسلسل تليفزيوني، وأظن لو اتعمل كويس هيبقى علامة في الدراما المصرية، ومعرفش فيه أسباب إنه متعملش ولا محدش واخد باله منها.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الشمندورة pdf

تحميل رواية الشمندورة pdf – محمد خليل قاسم

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا