تحميل رواية العين pdf – فلاديمير نابوكوف | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية العين pdf – فلاديمير نابوكوف

تحميل رواية العين pdf – فلاديمير نابوكوف مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية العين pdf – فلاديمير نابوكوف قبل أن أنتحر ، أردت أن أكتب بعض الخطابات التقليدية ،

و يحتاج هذا خمس دقائق – على الأقل- أجلسها بأمان . عندئذ – فتحت الحقيبة بسرعة ، و أخرجت ورق الكتابة و ضروفاً ،

ووجدت قلماً بائساً – قلم رصاص- عالقاً في جيبي، جلست إلى المنضدة و أنتبهت مكتشفاً أنه ليس لدي من أكتب إليه . فلقد عرفت الكثيرين و لم أحب أحداً . ”
تجربتي الثانية مع صاحب الرواية الشهيرة (لوليتا) ، فكرة هذه الرواية أقوى من لوليتا (من وجهة نظري) ،

تدور أحداث القصة حول المدرس الذي لم نعرف أسمه ، الذي هو في نفس الوقت الراوي ، نراه ينتحر ، لكن هل ينجح هذا الأنتحار أم لا !! هنا يكمن محور القصة .
اسلوب السرد جميل ، تسارع الاحداث سلس ، الشخصيات مع صعوبة اساميهم الروسية إلا انه نقدر ان نميزهم ، لأن أغلب احداث القصة تقع في منزل أحد الأبطال .

تحميل رواية العين

بينما يجلس البطل مع تلميذيه وهما ولدان صغيران، تأتيه مكالمة مريبة وبعدها يدخل عليه رجل ضخم ويظل

يضرب فيه غير عابىء بتوسلاته، ولقد لاحظ البطل أثناءتعرضه للضرب وانتقاله من غرفة لأخرى، بجزء من وعيه

حر ونزيه، أن الولدين يتبعانهما وهما يتجرجران من غرفة لأخرى ويشاهدان ما يحدث وكأنه أمر عادى،

بل أنه عندما دخل غرفة مظلمة هو وضاربه، تبعهما الولدان وأضاء أحدهما النور.

بعد هذا انطلق البطل لغرفته المستأجرة وأطلق النار على نفسه. ليزداد غموض الرواية،

فلم يبين الكاتب إن كان البطل مات فعلا وخرج شبحه، أم أن الرصاصة أصابت الجدار والبطل تماهى مع حقيقة أنها خرمت صدره، على العموم لن يفرق هذا فى تناول العمل أو تذوقه. فالذى حدث أن البطل بعد الحادثة تماهى مع حقيقة أنه شبح، وظل يراقب بعين باردة ومشدودة بتوتر يقظ لا يطرف جفناها، حياة مجموعة من الناس منهم شخص البطل نفسه، وهو يتابع حياته كشخص منفصل، وظلت هذه العين المراقبة تتناول شخص البطل كموضوع للدراسة،

رواية العين

ووقعت العين المراقبة فى حب فتاة مخطوبة لآخر، ولم يتبين هل شخص البطل هو الذى أحب البنت، رغم أنه كان يذهب لغرفة خادمة أسرة هذه البنت كل ليلة، أم العين المراقبة هى التى أحبتها، وهناك تصرفات غامضة فى عمليات تحرى عن معرفة آراء أشخاص مختلفين من الصحبة والجيران فى شخص البطل، مثل محاولة تسلل وقراءة مذكرات شخص ما، تمت فى ليال ضبابية ولم يتبين أيضا هل قام بها الشخص الواقعى أم الشبح. وفى النهاية تبلورت قصة الحب باعتبارها حب شبح منذور باستحالة تحققه، وفى اللحظة الأخيرة قبل أن ينجذب الشبح لجاذبية الحياة الواقية، جرى سريعا لغرفته، التى كان قد تم تأجيرها لشخص آخر، وتأكد من وجود الثقب فى الجدار، ليعود ويجدد شعوره بالثقب فى قلبه ويعود لوجوده الشبحى ويظل يترنم سعيدا بكونه مجرد عين باردة مراقبة لا أكثر : “رغم ذلك أنا سعيد،نعم سعيد، أقسم أننى سعيد. فلقد أدركت أن السعادة الوحيدة فى العالم هى أن تلاحظ، تتجسس، تشاهد، تتفحص ذاتك والآخرين، أن تكون لا شىء، مجرد عين كبيرة، زجاجية قليلا، محتقنة إلى حد ما ولا ترمش”. ١
..

تحميل رواية العين – فلاديمير نابوكوف

يستخدم نابوكوف عناصر غير مكتملة، ليبنى عالما متكاملا مجردا إلى حد كبير، وهناك توجه لسلب أهمية تعين الأحداث وطبيعة الأشياء، فلا يُهم بأى شكل واقعى أو شبحى، حقيقى أو توهمى، أغلقت هذه الحبكة. وبينما أقرأ هذا العمل ذو الحجم المثالى (حوالى ١٠٠ صفحة) ظللت طوال الوقت أتعجب أن ليس أنا من كتب هذا، فكل محاولاتى الغير مكتملة فى الكتابة كانت تتشبث تشبثا حالما بشىء مثل هذا بالظبط، بالمحيط الضبابى، وباللمحات التفصيلية البارقة والذكية والحاملة لعنصر واقعى شديد، التى تلمع وسط هذا المحيط.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية لوليتا : من هنا

2 – رواية العين : من هنا

3 – رواية ماشينكا : من هنا

4 – رواية بنين : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية العين pdf – فلاديمير نابوكوف

تحميل رواية العين pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

%d مدونون معجبون بهذه: