تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو | ساحر الكتب

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

تحميل رواية الكهف pdf
2
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو يحيلنا ساراماجو منذ افتتاحية الرواية إلى أسطورة كهف أفلاطون فى كتابه “الجمهورية”: يا لغرابة المشهد الذى تصفه، ويا لهم من سجناء مستغربين أنهم مثلنا.

فأمثولة “أفلاطون” حول طبيعة الإنسان تصوّر أن هناك كهفا تحت الأرض له مدخل طويل يمر منه النور وفى الكهف أناس سجنوا فيه منذ طفولتهم.

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

أرجلهم وأعناقهم مقيدة تضطرهم إلى البقاء ثابتين لا ينظرون إلا أمامهم ووراءهم وفى موضع أعلى من موضعهم ضوء نار مشتعلة بعيدا عنهم وبين النار والمقيدين توجد دكة مرتفعة وعلى امتداد الدكة أقيم جدار منخفض مثل الحاجز الذى يفصل بين جمهور المشاهدين والمقيدين والمشعوذين الذين يعرضون ألعابهم.

أمثولة ساراماجو تتمثل فى أن الإنسان المعاصر يعيش الوضع نفسه الذى يعيش فى شخوص أفلاطون المقيدين، فهو يقضى وقته محبوسا فى غرف ضيقة، يتأمل صورا على شاشات التليفزيون والكمبيوتر، بعيدا عن الاتصال المباشر بالطبيعة أو بأمثاله من البشر، ولهذا تختار أسرة “أليجور” التى تدور حولها أحداث الرواية التخلى عن كل شىء والخروج فى رحلة بلا وجهة معروفة ودون معرفة كيف وأين ستنتهى

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

لم أعتقد أنه بعد سنواتي الثلاث بعد الثلاثين، وقراءاتي للعديد من الأعمال الادبية الشهيرة بإثارة العواطف، وبالأخص بعد التجربة القريبة زمنياً لفقدان عزيز أن هناك عمل أدبي قادر على إثارة الشجن والحزن لدرجة أن أكون على وشك أن تدمع عيناي.

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

والغريب ان من فعلها هو ساراماجو – كاتبي المفضل – الذي طالما استمتعت بأعماله بعقلي, وفي أحيان كثيرة كان حبي لأبطاله وتعاطفي معهم ومع الحالة العامة من الشجن والحزن التي تحيط بهم يأتي في مرحلة متأخرة بعد إنبهاري واستمتاعي بشكل رواياته وأسلوبه.
ولكن هذه المرة أجد نفسي متعاطفاً مع أبطال العمل جميعاً حتى الكلب “لقية” بل حتى مع زوجة اللص المتوقع في الفصل الأول. هذه الرواية بدون منازع أفضل عمل عبر – بجانب أشياء أخرى – عن فظاعة الفقدان وعن جبروت “التقدم”.

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

يضاف لما سبق توجهي الشخصي وأفكاري التي تميل نحو كراهية كل ما هو ضخم ومصطنع, كل ما يمثل قيد على حرية الفرد في الإختيار. الصورة التي تتبادر إلى ذهني الآن مع كتابة مراجعتي هي قرية الفصل الأخير في فيلم كوروساوا الشهير “أحلام” … يا ليت عائلة “الجور” تصل إلى هناك.
عودة لساراماجو وأسلوبه وعلى غير العادة ودون أن يؤثر ذلك على إعجابي بالرواية فأنني وجدت صعوبة أحياناً في متابعة الحوار

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

خاصة عندما يكون ثلاثي – بعض الأخطاء في مكان الحرف “البولد” أربكتني زيادة وعندما غابت في أحد الفصول قرب النهاية لم أفتقدها- أيضاً شعرت بملل في إستطرادات ساراماجو اللغوية والفنية. قد يكون مرجع ذلك أن الرواية في معظمها – وما عدا بعض التفاصيل حول المركز – واقعية بإمتياز فيكون للإندماج أولوية على الأبعاد اللغوية والفنية.
لا أحب أن أنسى في النهاية دور مدير المشتريات ونائبيه وبخاصة “الودود” منهما الذي عبر ببساطة وبشكل تام الوضوح عن عقلية حكام العالم الحقيقيين المسئولين عما يشعر به أمثالي من بؤس كوننا نعيش هذا العصر

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية العمى : من هنا

2 – رواية البصيرة : من هنا

3 – رواية انقطاعات الموت : من هنا

4 – رواية قايين : من هنا

5 – رواية الآخر مثلي : من هنا

6 – رواية سنة موت ريكاردو ريس : من هنا

7 – رواية كل الأسماء : من هنا

8 – رواية كتاب الرسم والخط : من هنا

9 – كتاب الذكريات الصغيرة : من هنا

10 – رواية الكهف : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الكهف pdf – جوزيه ساراماجو
تحميل رواية الكهف pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.