تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري | ساحر الكتب

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري

تحميل رواية المسطر pdf
2
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري توقّف عن مصاحبتي للمدرسة بعد يومين فقط لسببين مختلفين. الأول أن الحكومة ترسل الباصات المدرسية لتقلّنا من أمام بيوتنا وتعيدنا إليها. والثاني أنه لم يعُد في البيت. في ذلك الصباح سألت أمي عنه. قالت “إنه يذهب إلى المسطر”
ورفعت يديها إلى السماء بطلب من الله لم أسمعه جيداً. لم أكن أعرف ما هو المسطر ولماذا يريد خالي الذهاب إليه وماذا يريد منه. تلحفت أمي بعباءتها وخرجت إلى موقف الباص وحين رآها جارنا أشار لها أن تعود وأخذني من يدي بيمينه وهو يمسك ابنه عبدالكريم بيده الأخرى. سألني “أين خالك؟” قلت مردّداً كلمات أمي “ذهب إلى المسطر” .

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري

عن “المسطر” كشهادة تاريخية لن تمحى..

“لستُ نادماً ولكني حزين، حزينٌ فقط لأنهم كانوا يكذبون وهم يأخذون كل شيء”. (ضيدان- المسطر)

لستُ نادماً يا ضيدان لكنني أتضامن مع حقك في أن تفعل، وصدقني أنت ورفاقك وحدكم من يمتلكون الهوية وكل هؤلاء زائفون وسيموتون بدونها.

كان ناصر الظفيري صادقاً جداً وهو يكتب “المسطر” وصدقني يا ضيدان هذه ليست رواية عابرة يمكن تجاوزها فقد غرس الظفيري شهادة في نفوسنا جميعاً ولن نستطيع الانكار وكما تؤكد أنت في الرواية “لقد مددت جذوري إلى اعماق يصعب على أي حكاية أن تقتلعها”.

في الحرب وتحديداً في حالة نزوح وشتات مستمرة من أعوام ثلاثة حصلت على المسطر لتقول لي كثير مما أحتاجه عن الانتماء والهوية وعن الضياع والوطن فالـ”بدون” -كما يُطلق عليهم باطلاً- هم هنا ايضاً في اليمن وإن لم يعترف أحدٌ بذلك، مع فارق بسيط هو أن جماعة طائفية تقاتلنا لتصنع منّا “بدون” وتحكمنا بالطريقة ذاتها التي حكم فيها على ابطال “المسطر” بالحياة بلا هوية.

 

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري

أبدع الظفيري في سرد أحداث تاريخية أجبرتني على البحث عن القصة الكاملة لفئة اجتماعية كويتية غير معترف بها، تحاربها السلطات بشراسة ووقاحة وصلت حد منع الرواية في الكويت، بعد حرب أكد الظفيري وعلى لسان بطل قصته “رومي” أنها ابتلعت اجمل الناس: “ملعونة هذه الرمال.. ابتلعت خمسين خالي!”.

بطريقة الفلاش باك أستطاع الظفيري تخليد هذا العمل في روح كل قارئ سيطلع عليه، فالاشياء التي نستعيدها لا نفرط فيها ببساطة وحين تكون القضية شائكة كهذه التي قدمها لنا الظفيري بطريقة بديعة وعالية الجمال نجد أنفسنا تغرق كثيراً في التفاصيل وكأن الظفيري يحاكم العنصرية كلها في العالم، ويجردّنا من حقنا في الصمت، نعم لنتحدث الان ولنقل لهم يكفي.

في الحقيقة ليست الرواية عن البدون وحسب بل وعن الكاتب نفسة وعنّا ومن سيفتش سيجد أن كاتبها –المقيم في كندا- يعترف من خلالها بحنينه لأرضه تماماً ك”رومي جبسون” بطل روايته الذي يوثق مستعينا بصديقه قصة خاله ضيدان ومسقط رأسه التي يحن إليها

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية أبيض يتوحش : من هنا

2 – رواية الصهد : من هنا

3 – رواية المسطر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية المسطر pdf – ناصر الظفيري
تحميل رواية المسطر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.