تحميل رواية وردة pdf – صنع الله إبراهيم | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية وردة pdf – صنع الله إبراهيم

تحميل رواية وردة pdf – صنع الله إبراهيم مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية وردة pdf – صنع الله إبراهيم رواية سياسية تاريخية من الطراز الأول. كاتبها خليط صحفي

ومناضل وأديب. تتناول الرواية أفكار وحالة المناضلين إبان الحرك الثوري الإشتراكي. أستطيع أن اقسم الرواية

إلى ثلاثة مسارات. المسار الأول وهو حياة الثائرة وردة ورفاقها كثوار، المنحى الثاني هو تسلسل الأحداث

والأخبار التي واكبت تلك الحقبة والموردة بأسلوب صحفي في مذكرات وردة ممايجعلك تتيقن أن صنع الله

لم يكتبها بغرض خدمة جو الرواية فحسب ولكن أيضا تثقيفا للقارئ. أما التوجه الثالث في الرواية فهو وصف لعمان بشكل يحاكي كتب السفر من وصف لعادات وتقاليد ورقصات شعبية وأطعمة وأساليب معيشية.
مستوى الرواية ممتاز وأنصح بقرائتهاكما أنها تتطلب ذهنا صافيا للربط بين الأحداث ومتابعة التسلسل الزمني إضافة إلى عقلية متفتحة لتفهم آراء ودوافع الثوار حتى وإن أختلفنا معهم في كثير من معتقداتهم.

بانورما مثيرة ورحلة عاصفة دموية أحياناً كثيرة، امتدت من القاهرة إلى بيروت ومسقط وصنعاء وصلالة وعدن وصحراء الربع الخالي، شارك فيها ملوك وثوار وسلاطين وشيوخ قبائل وعبيد، قوميون وبعثيون وشيوعيون وناصريون، عبر ثلاثة عقود من الآمال والأحلام والبطولات والهزائم والخيانات والخيارات الصعبة

تحميل رواية وردة

يتناول صنع الله في هذا الكتاب الثورة الظفارية في جنوب عمان، والتي اندلعت قريبا ً من 1963 م واستمرت حتى 1975 م، وكانت مدعومة من اليمن الجنوبي الاشتراكي حينها.

وحتى يقترب صنع الله من هذا الموضوع بأسلوبه المفضل، يلجأ إلى إبراز الحركة الثورية ليس في ظفار وحدها وإنما في أنحاء متفرقة من العالم في ذلكم الوقت من خلال مذكرات المناضلة الظفارية (وردة)، وهو الاسم الحركي لشابة عمانية تعرف عليها بطل الرواية الافتراضي (رشدي) عندما كانت تدرس مع أخيها (يعرب) في القاهرة أواخر الخمسينات.

يزور رشدي عمان في بداية التسعينات، ويحل ضيفا ً على ابن عمه هناك، ويقرر البحث عن صديقيه القديمين (يعرب) و(شهلا)، فتقع بين يديه مذكرات شهلا / وردة والتي دونتها خلال فترة قيادتها لمجموعة من المقاتلين في جبال ظفار، المذكرات تمتد على سنوات طويلة، وتوثق الكثير من الأحداث في جبال ظفار، وحول العالم حيث تتابع وردة الثورات والحركات السياسية حول العالم، وتدونها في مذكراتها، وتعلق على بعضها، المذكرات تتناول الثورة منذ بداياتها وحتى انكماشها وهروب وردة وهي حامل مع والد طفلتها وأخيها يعرب، وهو هروب يهدف إلى البحث عن إمكانية مواصلة الثورة من مكان آخر، وتنتهي المذكرات عند لحظات عصيبة عندما تجد وردة وحبيبها نفسيهما وحيدين في الصحراء، نعرف بالطبع أن وردة لم تمت في تلك الصحراء، لأن رشدي يحصل على مذكراتها من ابنتها (وعد) التي يلتقي بها في صلالة.

 

رواية وردة – صنع الله إبراهيم

الرواية ليست حكاية وردة، وإنما هي حكاية الثورة الظفارية، ولهذا يحتال صنع الله مع نهاية المذكرات، في إكمال حكاية الثورة من خلال إطلاع عم وعد لرشدي على شريط فيديو يظهر مذبحة 1986 م في عدن والتي قضى فيها رئيس اليمن الجنوبي حينها علي ناصر على رفاقه في الحزب، ويستخدم صنع الله الشريط ليحكي وضع اليمن الجنوبي والصراعات التي دارت فيه بين الرفاق، وانتهت بالوحدة اليمنية.

نهاية الرواية لا تكشف مصير وردة، ولكنها على الأقل تكشف لنا مصير أخوها يعرب، وما بين مصير وردة ومصير يعرب، نصل إلى رؤية صنع الله حول الثورة.

نقرأ ولا نفهم، ونفهم ولا نستوعب، ونستوعب ولا نتعلم.. لماذا؟ لأننا أنانيين.. لأننا مينفعش نغلط.. مينفعش تطلع شعاراتنا وهتافاتنا وجرينا فى الشوارع هربا من الغاز والمطاطى والحى محض هرى..

 

وردة pdf – صنع الله إبراهيم

شهلا / وردة امرأة من طراز خاص ومناضلة شيوعية أممية مخلصة قضت سنوات طويلة تطلق النار وترمى القنابل فى صحراء ظفار (وهى اليمنية الأصل) من أجل تحقيق الثورة وحكم البروليتاريا.. سنوات اندلعت فيها الثورات اليسارية فى العالم ضد الرأسمالية والاستعمار، سالت الدماء وسقط القتلى وفنت الأعمار.. والنتيجة: صففففففر

تراجيديا قدرية محزنة تترك غصة فى الحلق كما يقول التعبير الفخيم، وبانوراما ملحمية بمعنى الكلمة لتاريخ هذه الحقبة من خلال السيرة الأسطورية لوردة ما بين القاهرة.وبيروت وجبال ظفار.. الإسلوب تشويقى بامتياز، استخدام مدهش للفلاش باك، مزج صنع الله ابراهيمى بين الروائى والتوثيقى، ومجهود من الكاتب العظيم يحتاج قراءة ثانية وثالثة لاستيعابه

الثورة أم الإصلاح؟ سؤال مطروح دائما على سبيل الهرى، حسمه التاريخ كثيرا وأجابت عنه الرواية وشاهدنا ونشاهد الإجابة بأمهات أعيننا يوميا فى الشوارع وبرامج التوك شو بقالنا 3 سنين

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية الجليد : من هنا

2 – رواية ذات : من هنا

3 – رواية اللجنة : من هنا

4 – رواية بيروت بيروت : من هنا

5 – رواية تلك الرائحة : من هنا

6 – كتاب يوميات الواحات : من هنا

7 – رواية شرف : من هنا

8 – كتاب التجربة الأنثوية : من هنا

9 – رواية أمريكانلي : من هنا

10 – رواية العمامة والقبعة : من هنا

11 – رواية إنسان السد العالي : من هنا

12 – رواية نجمة أغسطس : من هنا

13 – رواية وردة : من هنا

14 – رواية القانون الفرنسي : من هنا

15 – رواية التلصص : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية وردة pdf

تحميل رواية وردة pdf – صنع الله إبراهيم

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

%d مدونون معجبون بهذه: