تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf – فاروق وادي

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf – فاروق وادي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf – فاروق وادي لقد لعبت الراوية الفلسطينية

دوراً بارزاً ومؤثراً علي الصعيد الوطني والنضالي منذ ( مذكرات دجاجة ) للحسيني وحتي آخر رواية تظهر

في الأرض المحتلة ، وتفاوت المستوي الفني لهذه الروايات ، فمنها من سقط فنياً ولم يحمله إلي القارئ إلا

الموضوع الوطني وآخر راوح ما بين الشكل والمضمون فنجح في المحافظة على الحد الأدني من المستوي

الفني ، والقسم الثالث – وهو القليل – تمكن من التفوق في الشكل الفني ، فضلاً عن التفوق في الطرح المضموني الوطني ، الذي يتميز بالعمق والشمولية والالتزام ووضوح الرؤية ، وهذا – القسم الثالث – هو الذي اختاره فاروق وادي ليكون محوراً لكتابه الجديد ( ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية ).

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf – فاروق وادي

لماذا اختار فاروق وادي ثلاثة روائيين فلسطينيين فقط هم غسان كنفاني وإميل جيبي وجبرا إبراهيم جبرا ليكونوا ( علامات متميزة ) في الرواية الفلسطينية رغم وجود عشرات غيرهم؟
يرى فاروق وادي في مقدمته المختصرة أن الثلاثة (تميزوا بنضجهم الفني الذي نستشف من خلاله تبلوراً أيدولوجياً وقدرة علي تملك الواقع وتملك الأداة الفنية التي تعيد صياغة مجمل رؤيتها بأدوات فنية روائية متميزة). لكن المؤلف مع ذلك يستبق الحديث عن العلامات الثلاثة بمدخل – تاريخي – يقع في ثلاثين صفحة ، يساهم في ( إضاءات أولية لعملية تطور الكتابة الروائية الفلسطينية ) وبالتالي ( يبرر الموقع المتميز ) للأصوات الثلاثة التي اختارها .

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf

ويطرح فاروق وادي في مقدمته سؤالاً في غاية الأهمية ، أو هو علي أدق تعبير يستبق ويصادر – بحسه النقدي وذكاءه المرهف – سؤالاً قد يتبادر إلي ذهن القارئ بعد فراغه من قراءة الكتاب وهو: هل هي ( أصوات ثلاثة ) أم ( علامات ثلاث) أم إنها ( العلامات الثلاث)؟!
وبموضوعية يقول : أنها – يقيناً – ثلاثة أصوات ، لكن تميزها الواضح عن الأصوات الأخرى في الرواية الفلسطينية في تاريخها وحاضرها ، يساهم في ارتقائها من مجرد الصوت إلي مرتبة أرقي ، ومن هنا ( ارتأينا أن نستبدل تعبير ثلاثة أصوات بتعبير آخر أكثر دلالة هو ( ثلاث علامات ) بما تحمله كلمة ( علامة ) من معاني التحول والتميز ، وقد حرصنا على حذف (آل التعريف) لأننا نؤمن بأن الزمن ما يزال مفتوحاً أمام الإشارات الجديدة لصنع علامات جديدة ، فليس المستقبل حكراً على أحد).

كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية – فاروق وادي

المدخل التاريخي للكتاب والذي يقع وحده في ثلاثين صفحة لا يقدم جديداً خارج إطار الدراسات التي أرخت للرواية الفلسطينية ، ولكنه – في إطار المحصلة النهائية للكتاب – يحقق رغبة المؤلف في ( تبرير ) اختياره للعلامات الثلاث ، ( ويضئ) الطريق إلي عالم الروائيين الثلاثة أمام القراء الذين لم يسبق لهم الإطلاع على ( تاريخ ) المغامرة الروائية الفلسطينية وقد اعتمد فاروق وادي في مدخله التاريخي الملخص والمكثف علي مطالعاته الخاصة للتراث الروائي فضلاً عن الكتب التي درست أو سجلت أو أشارت إلي هذا التراث بشكل أو بآخر مثل كتب جورج سالم والدكتور ياغي والدكتور ( أبو مطر ) والدكتور ناصر الدين أسد وغيرهم .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf – فاروق وادي
تحميل كتاب ثلاث علامات في الرواية الفلسطينية pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.