تحميل كتاب دروس من التاريخ pdf – ويل وإريل ديورانت

أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب دروس من التاريخ pdf – ويل وإريل ديورانت مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب دروس من التاريخ pdf – ويل وإريل ديورانت تُدفن حضارات تحت الرمال فقط لعدم هطول أمطار كافية كما حدث في وسط آسيا، أو تنغمر وسط الغابات إذا هطلت أمطار غزيرة كما حدث في وسط أمريكا. ستنتكس منطقتنا المزدهرة وتعود إلى حالة من البدائية والكسل إذا ارتفعت درجة الحرارة عشرين درجة. في مناخ شبه استوائي، يمكن لأمة من نصف مليون نسمة أن تتكاثر كالنمل، لكن جوها الدافع للكسل قد يجعلها عرضة للاحتلال المتكرر من محاربين من بيئات أخرى أكثر تحفيزًا ودعوة للنشاط. يمكن أن تتمكن أجيالٌ من إرساء سيطرتها على الأرض، لكنها في النهاية محكومةٌ أن تتحولَ إلى حفريات تحت سطحها.

من فترة كنت وضعته على القائمة لكن لفكرتي عنه من كونه عمل متخصص وصعب وسيحتاج وقتاً للقراءة وتركيز؛ قررت تأجيله، بشكل ما حدث قبل أيام أن اقترح بعض الأصدقاء أن نبدأ قراءة جماعية نناقش بعدها ما نقرأ فاقترعنا وكانت نتيجة القرعة هذا الكتاب، لتنقله من قائمة الانتظار الأبدية إلى القراءة الفعلية..

كتاب دروس من التاريخ – ويل وإريل ديورانت

بدأ الكتاب بتقديم خفيف جداً وعام ما شكل عامل جذب ، ثم بدأ يتسلسل في طروحاته، وهو عبارة عن مجموعة مقالات أو قراءات تربط التاريخ بالعديد من المفاهيم الأساسية كالدين والاقتصاد والأخلاق والسياسة والعلم وغيرها، كلها مقدمة في إطار تاريخي أشبه بمنحنى ممثل لوجودها من خلال نماذج عملية من مختلف الأزمنة والأماكن.. لن يسعني تصنيفه -إضافة لفشلي الشخصي في موضوع التصنيف- لتشعبه وشموليته.. فهو اعتمد على وضع النظرية بشكل عام من ثم التدليل عليها بأمثلة من الواقع التاريخي وأحياناً الحديث بالشكل الذي يخدم الطرح الأساسي ويوضحه، واتساع نطاق المواضيع المطروحة يجعل حصره في مسمى واحد صعب.. فيه علم اجتماع وفلسفة وسياسة واقتصاد وتاريخ وكثير من المجالات المطروقة..

الغريب كان -بالنسبة لفكرتي المسبقة عنه- السخرية التي تطل أحياناً وإن كانت في كلمات بسيطة لكنها أضفت متعة وخفة على النص وخاصة في في الأجزاء التي اعتمد فيها أسلوب المقارنة..أيضاً الروابط التي استنتجتها بين الكثير من الأفكار المقدمة في الكتاب مع أخرى ألفتها في نصوص آخرين مثل فروم وباومان وساراماجو في كهفه كانت كما العادة مصدر جذب وإثارة للاهتمام..

أنا شخصياً مقتنعة أن جزءاً أساسياً من أفضلية وعظمة القراءة يكمن في المتعة، حتى في أكثر الكتب ثقلاً وتخصصاً، فالمتعة تكمن أحياناً في فكرة أو في أسلوب طرحها أو في أي شيء يمنح الكاتب القدرة على إدهاش قرائه، وهذا كتاب أدهشني واستمتعت به بأكثر مما توقعت بمراحل، حتى في أكثر أجزائه تعقيداً والتي أعدت قراءتها مرتين وثلاثة.. ويسعدني جداً أني خرجت منه بالكثير من الهوامش والخطوط والاقتباسات وعلامات التعجب والاستفهام، ولكل ذلك أو أكثر بفرح طفولي عظيم..
ممتنة للطف الترجمة وقدرتها على إيصال المحتوى بهذا القدر من السلاسة المحببة جداً جداً.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – موسوعة قصة الحضارة : من هنا

2 – كتاب دروس من التاريخ : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب دروس من التاريخ pdf – ويل وإريل ديورانت
تحميل كتاب دروس من التاريخ pdf – ويل وإريل ديورانت

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.