جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية أسير البرتغاليين pdf – محسن الوكيلي

تحميل رواية أسير البرتغاليين pdf – محسن الوكيلي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية أسير البرتغاليين pdf – محسن الوكيلي هكذا صرت من حماد إلى الناجي، ومن أكناو إلى العواد. اكتشفتُ في أيام وحدتي الأولى أن الأشياء تكبر مع الآلام. فاس من نوافذ البيت كبيرة جداً؛ متاهة من الدروب والأزقة والحارات ومنازل لا تُحصيها عين. في داخل الدار تتناسل الممرات والأبواب والقبول؛ تنهض مدينة أخرى.

صبرت ما قدر الله من أيام في بيت آل العواد. لما أثقلت علي الوحدة وكاد الصمت يُذهب بعقلي خرجت إلى الدروب أقصد بيتنا. ما كنتُ أحسب أن إبراهيم يحيي بعد الذي فعل. رفعتُ وجهي إلى السماء، كان لونها كئيباً؛ أصفر وعكراً، أقرب إلى لون القيح. خضت في الطرقات. ماتت فاس التي عهدتُ. هرب الكثير من الناس إلى الجبال وأقفلت البقية الباقية الأبواب والنوافذ على نفسها تنتظر آجالها.

دفعت دفة باب دارنا ودخلت فهجامتني رائحة العفونة في البهو تابعتُ أخي عبد الصمد ينط كقرد زائغ النظرات ومن عنقه المذبوح يسيل دم سابغ.

“الذي مات مغدوراً يعود إلى الدنيا في الهيئة التي رحل عليها”، قالت أمي. ما كانت تحسب أن المغدور أبناؤها وأن الغادر زوجها التي أحبت.

“كان للحياة أن تكون أفضل وأرحم لو توقف الحكام عن خوض المزيد من الحروب.”

 

تحميل رواية أسير البرتغاليين

في أجواء مُظلمة ومُقفرة، نتابع حياة الناجي، من بدايته كطفل يُعاصر الطاعون الذي كان يأكل أهل المغرب بلا هوادة، في حين أن المغاربة لم يجدوا ما يأكلوه! عانت أسرته من الجوع، وتعرضت لظروف صعبة، مُميتة، ولكنه نجا كالعادة، ليحكي حكاية عن الحرب والحُب، عن الإنسان ومعدنه الذي لا يظهر إلا عند الشدائد وفي الحروب، هذه حكاية الناجي، وهي حكاية تُرضي شغفك بتتبع الحكايات، وترصد فترة متوترة في تاريخ المغرب، فلم يكفيها الطاعون، بل ويتصارع عليها التُرك والبرتغاليين، ولكن أثبت أهل المغرب أنهم أهل الصعوبات، ونجوا كما نجا الناجي.

على غرار ألف ليلة وليلة وحكايات شهرزاد لتنجو من مقصلة الموت، وقع الناجي أسيراً للبرتغاليين؛ أو فلنقل لذلك الضابط الملعون المُسمى “بيدرو”، وحبيبته الحسناء “صوفي”، بيدرو الموكل بتنفيذ أحكام الأعدام على المغاربة لكي يكونوا عبرة للبقية، فلا يثوروا ولا يحتجوا، ولا يُعارضوا، أحتفظ بالناجي لنفسه لكي يُسليه، بحكايات عن الموت، يتتبع حكايته وكيف نجا العديد من المرات ليُصبح واقفاً تحت رحمة هذا الضابط البرتغالي، فهل ينجو الناجي مرة أخرى؟ أم أن عداد الحظ الخاص به قد نفذ.

 

رواية أسير البرتغاليين – محسن الوكيلي

الرواية وعلى الرغم من أنها سودواية، ولكنها مُمتعة، نجح الكاتب في جعل شخصياته لها عمق ووزن، والأهم أنك ستشعر أنه على الرغم من كثرة الشخصيات، إلا أن الحكاية الرئيسية مُتتابعة، وكُل تلك الأحداث الثانوية تتضافر لكي ترسم الشكل النهائي لحكايتنا، والتي كانت أكثر من مُرضية، وتحمل العديد من العبر، وجاء سرد الكاتب مُمتع فاللغة كانت مُناسبة للأحداث، حتى لغة الحوارات بين الشخصيات.

ختاماً؛
فاجئني مستوى هذه الرواية، فهي واحدة من أفضل الروايات في جائزة البوكر لهذا العام، وأظن أنها ستنافس بشراسة على الجائزة، أو ستصل إلى القائمة القصيرة على الأقل.

بكل تأكيد يُنصح بها.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية ريح الشركي : من هنا

2 – رواية أسير البرتغاليين : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية أسير البرتغاليين pdf – محسن الوكيلي
تحميل رواية أسير البرتغاليين pdf – محسن الوكيلي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
%d