تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب

تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب إحدى دُرر الرواية العربية» السفير
• «تكاد تكون فريدة في السرد العربي.. تكشف بصورة نادرة في الرواية العربية إشكاليات الفنان في واقعه المأزوم، والثمن الذي يدفعه نتيجة تفرد رؤاه التي قد يدهسها المجتمع ويقصيها.. كل أعمال بدر الديب مشغولة بالسؤال الفلسفي العميق والذي ربما يبدو صادمًا وغريبًا بالنسبة للقراء رغم أنه تحديدًا ما يعطي النص خصوصيته الفريدة» منتصر القفاش
• «واحد من رُواد الحداثة العربية.. بدر الديب من الكُتاب والمفكرين الذين تركوا أثرًا شديد الأهمية في ثقافات الشعوب أمثال كافكا وتشيكوف وطه حسين والعقاد وشكسبير» سعيد الكفراوي
• «يمسك بدر الديب بتلابيبك. ذهن مُتوقد. يستفزك إلى الحد الأقصى» عدلي رزق الله
• «إذا جهله الكثيرون فليس هذا ذنبه، بل ذنب حياتنا الثقافية التي تسلَّمها المهرجون» شكري عياد

يُقرر الفنان حسن عبد السلام أن يأخذ «إجازة تفرغ» من جو المثقفين الزائف في القاهرة، ومن الجريدة التي تنشر رسومه، ومن الضغوط السياسية التي يتعرض لها، ليتفرغ لأعماله الفنية. في خلوة بيته، قُرب ملاحات الإسكندرية، وفي الصمت الذي لا يقطعه إلا هدير البحر، يضطر لمواجهة نفسه وماضيه وفنه. لكنها مواجهة من نوع آخر تنتظره عندما يتم إرساله إلى الجبهة ليوثق المعارك برسومه، فيصطدم بأعنف أشكال الواقع الذي كان يحاول الهروب منه.
رواية رائعة، تُقرأ بشغف، وتجرد قارئها من كل أوهامه عن الوجود والفن والعلاقة بالنفس وبالآخرين.

رواية إجازة تفرغ – بدر الديب

يكتب بدر الديب هذه للرواية الرائعة عن إنسانية ارتكاب الخطيئة، واستمرار ارتكاب الإنسان للخطايا وتطهره منها في سلسلة متعاقبة تمثل جانبا هاما من حياته. قدم بدر الديب ذلك في حياة فنان يقدس الفن ويراه الفعل الأخلاقي الوحيد في التاريخ الإنساني، حيث يكون العمل الفني متوحدا في ذاته، وتتوازى في ذلك حياة الفنان الصاعدة الهابطة بين الخطيئة والتطهر مع قصائد الكوميديا الإلهية لدانتي المتناثرة مقاطع كثيرة منها في الرواية بترجمة بدر الديب نفسه. يفقد الفنان أهله مقابل إيمانه بالفن ليورثه خطيئته الكبرى، ثم يفقد إيمانه بالمجتمع الكاذب فيعتزله ويبقى وحيدا محاولا جمع ما تبقى عنده من قدرة على الخلق، على إكمال عمل فني، لكنه يفشل في تطويع فنه وهو يحمل على ظهره خطيئته، فيترك عمله ويجتر ماضيه وخطاياه محاولا للتطهر منها في حديث شخصي مؤلم.

تدور الأحداث بين نهاية المكلية المصرية وبين التجربة الناصرية، وتنتهي الرواية في إشارة مباشرة إلى أحداث تاريخية سابقة مباشرة لوفاة جمال عبد الناصر، وبفقرة تؤكدا أنه لا طريق للتطهر الكامل من الخطيئة إلا بالبدء من جديد، بالموت للبعث مرة أخرى.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب

تحميل رواية إجازة تفرغ pdf – بدر الديب

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا