تحميل رواية الزمن الموحش pdf – حيدر حيدر | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الزمن الموحش pdf – حيدر حيدر

تحميل رواية الزمن الموحش pdf – حيدر حيدر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الزمن الموحش pdf – حيدر حيدر مثل سراب خادع يلمع فوق سهوب بعيدة… سراب يمتد ويمتد، هكذا يبدو الآن ركام حكايات “الزمن الموحش” شفافاً لامعاً، عصياً على اللمس، عصياً ربما على الإدراج، حكايات حيدر حيدر التي أفلتت في غروب يوم كئيب مع شمس دمشقية، تهوي بلا استئذان خلف قمة قاسييون الأجرد لتحكي زمن الفشل العربي… قصص تمتزج بالأسى… باللوعة… بالحزن… فكيف السبيل إلى إيقاظ العربي الغائب في زمن حكم على إسرائيل بالانتصار وعلى العرب بالهزيمة!!

رواية الزمن الموحش – حيدر حيدر

إنه زمن خانق فعلا.
لا يبحث حيدر حيدر عبر الزمن الموحش أن يرسم لنا تفاصيل محنتنا لأننا نعرفها وتعرفنا، ولأننا غارقون فيها حتى الموت. إنه ينطلق من مسلّمة وجودِها، وشعورنا بوجودها، ليحاول أن يحدّثنا عن تفاصيل هذا الشعور، في فضاء زمرة من اليساريين الحالمين العاجزين. هل أدرك الرجل وهو يحدّد تفاصيل هذا الشعور وصوره، أنه يحدّثنا أيضا عن بعض أسباب هذا الشعور؟
لو أنّ كلامي السابق غير مفهوم تماما، فالرواية كذلك في أغلب مساحاتها وأفكارها، التي تتسرّب من شوارع دمشق وذاكرة الراوي، إلى عالم مجرّد يعد القارئ ببعض التيه والضجر أيضا. وربما يصعب على ذلك الذي لا يملك بعض تفاصيل المأساة العربية (النكبة، النكسة، السلام، الحروب الأهلية، الحروب العربية العربية الخ) أن يتبع الراوي في محنته كمثقف عربي مطالب بمواجهتها والتبشير بالخلاص منها. فقط بعض الايحاءات هنا وهناك للعمل النضالي، وللحوادث المتفرقة، لكن ربما كانت تلك الايحاءات أكثر إيلاما، لذلك القارئ الذي عرف ذلك الزمن وعاش تفاصيله.

 

الرواية صورة مريعة لهذا الزمن غير العربيّ. إنّ ما يجعل هذا الزمن مريعا، ليس ذلك الذي يحدث من هزائم في الحاضر، وهو ما تجاوزه الكاتب تماما، واكتفى بالتلميح له. المريع هنا، هو ذلك الزمن القادم، هو المستقبل الموؤود بأيدي هؤلاء العاقرين. إن هؤلاء المثقفين، عاجزون عن صنع مستقبل أفضل، لأنهم يحملون أوزار تاريخهم ولا يقدرون على التخلص منها، ولأنه محكوم عليهم بالرجولة الكاذبة، وبالتحرر الملتبس، وبالعجز الجنسي، وبضيق الحيلة وبادّعاء العمق والفهم. إنّ هؤلاء المثقفين القابعين في صناديق تنظيراتهم الضيقة والساذجة، لم يفرزوا شيئا عدا المزيد من اليأس وانعدام الحيلة، ولذلك فالأفق العربي ضيق، والزمن العربي أكثر وحشة كلما تقدّم أكثر نحو نهايته.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية إغواء : من هنا

2 – رواية مرايا النار : من هنا

3 – رواية حكايا النورس المهاجر : من هنا

4 – رواية الوعول : من هنا

5 – رواية الفهد : من هنا

6 – رواية الزمن الموحش : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الزمن الموحش pdf

تحميل رواية الزمن الموحش pdf – حيدر حيدر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا