تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو في لحظة ما.. تنطلق كلاب قرية في النباح دون توقف، ويقذف موظف برتغالي حجرا في مياه المحيط الأطلنطي دون قصد، وتتبع الزرازير معلما في مدرسة برتغالية أينما توجه دون سبب، ويشعر صيدلي إسباني باهتزاز الأرض تحت قدميه دون سائر البشر، وترسم سيدة برتغالية مطلقة خطا على الأرض بفرع شجر دردار وهي ساهمة، وتفك أرملة جيليقية خيوط جورب صوفي لتتغلب على سأمها فيتكون منه تل من الخيوط التي لا تنتهي.

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

هذه الأحداث العادية المتوازية غير المنطقية تؤدي إلى تصدع جبال البرانس فتنفصل شبه الجزيرة الإيبرية: إسبانيا والبرتغال عن أوروبا مشكلة طوفا حجريا يبحر في مياه المحيط الأطلنطي بانتظام ودون توقف

كتب جوزيه ساراماغو هذه الرواية قبل روايته الأشهر (العمى) بتسع سنوات، ولكن لأن أغلبية القراء قرءوا العمى أولاً وكانت مدخلاً لهم للتعرف على هذا البرتغالي النوبلي، فلذا تأتي المقارنة دائماً معاكسة، وتبدو هذه الرواية وكأنها استعادة لموضوعة (ثيمة) العمى.

 

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

في هذه الرواية أيضاً نواجه موضوعة الحدث المفصلي الذي لا تفسير له، والذي يضرب المجتمع بقوة، فيخلخل توازناته، فكما قرأنا في العمى تحولات المجتمع الأعمى، وكيف تعيش شخصيات الرواية في ظل الجماعة الصغيرة التي نشأت وتقاربت في تلكم الظروف، نعاين في هذه الرواية أيضاً جماعة صغيرة تتكون بعدما تنفصل شبة الجزيرة الأيبيرية عن أوروبا وتبحر جارفة أسبانيا والبرتغال بعيداً، هذا الحدث الغريب يربط بين الشخصيات بالإضافة إلى أحداث غريبة تحدث لكل منهم، وهي أحداث لا يترددون في ربطها بحادثة الانفصال، واعتبارها سبباً للحادثة.

 

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

ساراماغو متشائم، لا يثق بالمجتمع، لا يثق بالسلطة ونلاحظ هذا في روايتيه هاتين (الطوف الحجري) و(العمى)، فالسلطة لا تعرف ماذا تفعل ! والسياسيون لا هم لهم إلا البحث عن من يلقون عليه بمسئولية الكارثة، والمجتمع ليس إلا قطعان خائفة، تبدو ثقة واهتمام وتركيز ساراماغو دائماً على الجماعة الصغيرة، وهي ليست جماعة قرابية، أو أيديولوجية، وإنما هي جماعة تكونها الصدفة، وتلحم بينها الرحلة التي تخوضها الجماعة خلال الرواية، ففي كلا الروايتين ترتحل الجماعة، ولكن وجود هذه الجماعة ورحلتها ليس رومانسياً حالماً، فساراماغو متشائم كما قلنا، فلذا تختلف الجماعة، وتمزقها مشاعر الخيانة والخجل، ولكن الغريب أنها لا تتفكك، ويتدبر ساراماغو بقائها ومقاومتها ونجاتها، ربما لم يكن البرتغالي بعد كل هذا بكل ذلكم التشاؤم.

 

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

يختلف من قرءوا الرواية حولها كثيراً، من يعرفون أسلوب ساراماغو، وقرءوا له من قبل، لا يجدون صعوبة في متابعته إلى النهاية، قانعين بأسلوبه الهادئ وتأملاته، البعض الآخر ربما يعتبر الرواية مملة، وبلا تفسيرات، وهي كذلك، أعني بلا تفسيرات، وهذه ربما رؤية ساراماغو لحياة الإنسان؟ رحلة طويلة، مملة، وبلا تفسيرات كافية، ولحظة انفصال الجزيرة الأيبيرية عن أوروبا، ربما هي لحظة انفصال الطفل عن أمه، لقد تقبلنا موقعنا الجغرافي كحقيقة دائمة، موقعنا من العالم يحدد من نحن، ماذا لو تحركت الأرض من تحتنا، وانجرفنا إلى مكان آخر؟ من نحن؟ هل نحن أوروبيون؟ هل نحن أمريكان؟ ماذا سيحدث لو اصدمنا بأرخبيل من الجزر؟ من يثير هذه الأسئلة سوى الروائي؟ لا أحد

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية العمى : من هنا

2 – رواية البصيرة : من هنا

3 – رواية انقطاعات الموت : من هنا

4 – رواية قايين : من هنا

5 – رواية الآخر مثلي : من هنا

6 – رواية سنة موت ريكاردو ريس : من هنا

7 – رواية كل الأسماء : من هنا

8 – رواية كتاب الرسم والخط : من هنا

9 – كتاب الذكريات الصغيرة : من هنا

10 – رواية الكهف : من هنا

11 – رواية المنور : من هنا

12 – رواية الطوف الحجري : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية الطوف الحجري pdf – جوزيه ساراماجو

تحميل رواية الطوف الحجري pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا