تحميل رواية القانون الفرنسي pdf – صنع الله إبراهيم | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية القانون الفرنسي pdf – صنع الله إبراهيم

تحميل رواية القانون الفرنسي pdf – صنع الله إبراهيم مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية القانون الفرنسي pdf – صنع الله إبراهيم الرواية تتحدث عن بروفيسور مصري الجنسية يشارك في مؤتمرين في فرنسا.

المؤتمر عن حملة نابليون على مصر واستعراض وجهات النظر حول هذا الموضوع، فهناك من يعتبرها بداية

النهضة في مصر وهناك من يعتبرها حملة استعمارية استعمارية كان الهدف منها خيرات مصر.

والمؤتمر الثاني مان لمناقشة قانون عرض في البرلمان وتمت الموافقة عليه على اعتبار ان الفترة الاستعمارية

الفرنسية في افريقيا وآسيا يجب ان يتم مدحها وعدم الاساءة الى رجالها باعتبارها حملت الثقافة والازدهار الى الشعوب المستعمرة.

اُسلوب الكاتب سهل واتبع اُسلوب المخاطبة يجعلك تشعر انك تسير مع البطل خلال احداث الرواية وتشاهد ما يشاهده وتتحدث مثلما بتحدث.

القانون الفرنسي – صنع الله إبراهيم

لا يدع صنع الله إبراهيم القراءات والبحوث التي كونت مادة روايته السابقة عن الحملة الفرنسية (العمامة والقبعة) تذهب هدرا ً، بل يعيد استغلالها في هذه الرواية التي تتناول أيضا ً الحملة الفرنسية، ولكن من زاوية معاصرة.

يصل بطل الرواية البروفسور شكري إلى مدينة بواتييه في فرنسا لحضور مؤتمر يتناول الحملة الفرنسية، حاملا ً معه مخطوطة منسية لمؤرخ شاب عاش في ظل المؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتي – هو ذاته بطل رواية (العمامة والقبعة) -، يحاول شكري من خلال هذه المخطوطة إبراز الوجه الأسود للحملة، ومن خلال هذا المؤتمر يعرض لنا صنع الله إبراهيم المواقف المختلفة حول الحملة الفرنسية، من موقف الذين يتغنون بها، ويرون بأنها أخرجت العرب من ظلمات كان يعيشونها، وينكرون الكثير من جرائمها، وهو موقف الفرنسيين، إلى موقف بعض العرب الذين يمتدحون ما جاءت به الحملة الفرنسية، مؤكدين أنها كانت حملة عسكرية وثقافية، وأن عسكريتها زالت وبقى أثرها الثقافي، إلى موقف من يدينون الحملة جملة وتفصيلا ً، ويرون أن نابليون جاء بالمدفع ليقتل المصريين، وبالمطبعة لا لينورهم وإنما ليجعلهم خاضعين له من خلال البيانات المكذوبة التي كان يطبعها ويوزعها، زاعما ً فيها بأنه مسلم، وأن الفرنسيين مسلمين، وأنهم ما جاءوا إلا لتحرير مصر من المماليك !

انعقاد المؤتمر في مدينة بواتييه له دلالاته، فهي مكان المعركة الحاسمة (بلاط الشهداء) التي هزم فيها المسلمون وتوقف اندفاعهم إلى قلب أوروبا، وكأنما المؤلف يضع للقارئ مقارنة ذهنية بين حملة إسلامية على فرنسا، هزمت وانسحب المسلمون، وحملة فرنسية على بلد عربي مسلم هو مصر، انهزمت بدورها وانسحب الفرنسيون.

 

رواية القانون الفرنسي – صنع الله إبراهيم

ليس المكان وحده الحاضر في الرواية، وإنما زمان انعقاد المؤتمر أيضا ً حيث يتزامن مع ثورة الضواحي الفرنسية سنة 2005 م، وكأن الرواية تعرض لنا مفارقة مثيرة ما بين نقاشات ومؤتمر يدور على أرض فرنسا، يزعم بعض المشاركين فيه أن فرنسا جلبت الحرية وحقوق الإنسان إلى العرب في نهايات القرن الثامن عشر، خلال الحملة الفرنسية، بينما ها هو جزء من الشعب الفرنسي بعد قرنين من الزمن، لم يحصل على هذه الحقوق، ولازال يشك في مدى فرنسيته، ويتظاهر رافعا ً وثائقه عاليا ً، كأنما يقول هل نحن فرنسيون حقا ً؟

لا تنتهي الرواية بانتهاء المؤتمر، وإنما يبدأ نصفها الآخر عندما ينتقل شكري إلى باريس، لحضور مؤتمر آخر عقد لمناقشة قانون فرنسي صدر مؤخرا ً، هدفه الأساس إعادة الاعتبار للاستعمار الفرنسي، وهكذا بهذه النقلة يقوم صنع الله بنزع الحملة الفرنسية من لحظتها التاريخية، ويعيد لصقها لتظهر متجاورة مع سيرة الاستعمار الفرنسي، ومخازيه التي جاءت بعد في الجزائر وفيتنام وغيرها من الأماكن.

الرواية ممتلئة بالتوثيق التاريخي، وأجمل ما فيها نقد اللوحات التي رسمها رسامون فرنسيون بروح استعمارية، واستفاد منها نابليون بكل دهاء ليصنع أسطورته العسكرية.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية الجليد : من هنا

2 – رواية ذات : من هنا

3 – رواية اللجنة : من هنا

4 – رواية بيروت بيروت : من هنا

5 – رواية تلك الرائحة : من هنا

6 – كتاب يوميات الواحات : من هنا

7 – رواية شرف : من هنا

8 – كتاب التجربة الأنثوية : من هنا

9 – رواية أمريكانلي : من هنا

10 – رواية العمامة والقبعة : من هنا

11 – رواية إنسان السد العالي : من هنا

12 – رواية نجمة أغسطس : من هنا

13 – رواية وردة : من هنا

14 – رواية القانون الفرنسي : من هنا

15 – رواية التلصص : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية القانون الفرنسي pdf

تحميل رواية القانون الفرنسي pdf – صنع الله إبراهيم

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا