تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو | ساحر الكتب

تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو

تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو لم أعبِّر جيدًا. لا أريد شيئًا. ما أريده هو أن تعرف شعوري. دعني أكلمك مثل داوُد. ليس التخيل سيئًا لإيصال فكرتي. أنت بالنسبة لي هكذا. راكب على فرس ومن شدة التعب غفوتَ والفرس يسير في نهر ليس بعميق. يسير النهر خلاف حركة الفرس. يجر الفرس خلفه بدل العربة، قاربًا أنا جالسة فيه. مع ثلاث حقائب فيها كل حياتي. اجتثثتُ من عائلتي والأمل الوحيد والحاجة الوحيدة هما البقاء معك. ولكنك غفوتَ ولم تلتفت لتلقي نظرة عليَّ وتسأل عني. وأنا أخجل أن أناديكَ. لا أرد إزعاجك. أقول هو تعِب، بالتأكيد أنك سعيد بحركة الفرس. جلستُ أنتظر وأُجر خلف الفرس بهدوء).

يكتب كربلايي لو خلافًا للتيار الروائي المعاصر في إيران، وهو في حالة بحث دائمًا لصناعة نصه، وهذا ما يجعله مغايرًا. وإذا ركزنا على جملة “أداء دين للأدب الروسي”، سنجد الجنون الذي تعمده الكاتب في الشخصيات لتتشابه لحد كبير في الصياغة مع الجنون الذي تعمده دوستفيسكي مع شخصياته، خاصة في رواية “الأبله”.

– د. حميد عبداللهيان، ناقد وباحث إيراني

تحميل رواية جهة العربة

داوود شاب عشريني مندفع، يفضل أن يبقى حبيسا في القرن الثامن عشر في شوارع موسكو الممتلئة بالعربات المتنقلة بدل أن تحاصره تبريز بثلجها الباهت. أما كاوة ثلاثيني ممتلئ بروح الثورة والتغيير يرى الخلاص في أفكاره وحدها مستنفذا حياته ووقته كله في محاولة ايصال وجهة نظره لمجتمع لا يعبئ به. يتخذ داوود من المسرح متنفسا له ليتقمص الحياة التي أرادها في أدواره على الخشبة، ويلجأ كاوة الى الكتابة في محاولة للهروب من واقعهما.

“تطير الأرواح فوق رؤوس الأحياء البلاد ويجدون فما يتوافق مع مزاج الثورة، يختارونه ويضعون فيه كلمات عتيدة”

يقدم مرتضى الواقع السياسي الذي عاشته البلاد في الفترة التي سبقت الثورة والخوف الذي كان يسكن معارضي النظام الملكي بسبب القمع الذي واجههم بطريقة ساخرة أقرب ماتكون الى الكوميديا السوداء حين أطلق على المكان الوحيد الذي كانت تعرض فيه الأفكار المناهضة للحكم ب “مقهى الحمير”، حيث كان مسموحا الحديث عن كل فكرة ثورية بكل حماسة وعلانية شرط أن تموت فور خروجهم من ذلك المقهى حفاظا على سلامة رقابهم من القطع كما حدث للعديد من المعارضين.

“لا أعلم يبقى الانسان المتدين منتظرا، ينتظر شيئا عظيما يحول كل شيء الى كن فيكون “

 

رواية جهة العربة – مرتضى كربلايي لو

ومن جهة أخرى يفكك الحالة الدينية التي يعيشها التبريزي باختلاف اعتقاداته، فيشير في روايته الى التنوع الديني لشخصياته من اللاديني الى المسيحي والمسلم . هذه الاختلافات الكبيرة لم تشكل عائقا في تعايش الناس آنذاك بل على العكس تماما. فمفهوم التدين عند التبريزي كان أقرب ما يكون الى الصوفية المتسامحة والتي تتلخص في العلاقة الروحية بين الانسان وخالقه .

حاول مرتضى في روايته هذه تسليط الضوء على جوانب عديدة في الحياة الاجتماعية ومن أهمها الجانب النفسي والفكري الذي تجسد في صراعات فكرية وحوارات فلسفية شائكة بين شخصيات الرواية والتي كانت في بعض الأحيان معقدة ومن الصعب فهم المعنى من ورائها، لكن ذلك لم يمنع من أن تكون “جهة العربة” نافذة نطل من خلالها على النسيج الاجتماعي الايراني في زمن ما ونفهم مكوناته ونغوص في تفاصيل ثقافته.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو
تحميل رواية جهة العربة pdf – مرتضى كربلايي لو

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.