تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

تحميل رواية رباط المتنبي
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد تختلط الأزمنة، فيمتزج الماضي والحاضر، ويعانق الوهم الحقيقة.

وبين هذا وذاك، يمتطي الكاتب حسن أوريد صهوة اللّغة ليرمح وراء الشاعر الكوفي العظيم

أبو الطيب المتنبي. أو إن صحّ القول، وراء إشكالية العظيم أبو الطيب المتنبي.

جاء السارد بالشاعر الكوفي المتنبي من العام الثاني الهجري، ليسكبه في زمن غير زمانه، آواه في رباطه، فتح له صدره، وأسكنه في مكتبه مع أخذ العهد منه ألا يبرح مكانه خشية أن يصطدم بأناس لم يعودوا يحسنوا لغته، حيث منهم من هجرها وفضّل عليها اللغات الأوروبية، ومنهم من راغ إلى ترجمة حرفية، في لغة ركيكة لا نسغ فيها، لا هي عربية في مبناها، ولا هي أجنبية في ظاهرها، ومنهم من فضّل لسانه الدارج ليلحن به. خشي الكاتب على المتنبي من قوم لم يعودوا يتمثلون شعره، ويخطئون حينما يستشهدون به.

 

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

للمتنبي وعيه الخاص بأهواء البشر وبفلسفة الحياة التي منحت شعره حسّا جدليا بين الشيء ونقيضه. لكن وعيه وجدليته السالفتا الذكر لم يعودا بشيء لزمن الحداثة، وما وجوده في الرباط سوى انفلاتاً كان يحسبه الكاتب حلاً لوضع معضل. كان يحسبه نيتشه عربياً، نيتشه من فصيلة أخرى يحقّق الإنسان الأسمى ويبرئ قومه من لعنة الميتافيزيقيا والخمول والتواكل والتفسيرات الغيبية.
كان يحسب السارد أنه ببعثه للمتنبي سيرمي بخير وتحرر على الحاضر، لكن الشاعر العظيم إستعمل عين القرن الثاني الهجري ولغته فتجلّت العقدة والمصيبة الكبرى داخل الرباط أو داخل الرواية.

من يعرف الكاتب والمفكر حسن أوريد، سيصل إلى قناعة سبق إصراره وترصده في اختيار المتنبي كشخصية رئيس في روايته، هو المهووس به حد الهوس إلى جانب وصله بالأندلس (الفكرة)التي وإن خطّ في هذه الأخيرة روايته ربيع قرطبة، أصرّ أن لا يسجن أندلسه هناك كرقعة، وأن يحملها معه هنا إلى رباط المتنبي كفكرة، فأسّس معها ومع المتنبي علاقة بدأت بقراءة الحاضر بعين التاريخ أو ربما العكس، وانتهت بمقاومتهما (الحاضر والتاريخ) حين ظهر في جزء من الرواية أن السارد والمتنبي ليسا سوى روحان تزاوجا في بدن واحد جرّاء أزمة نفسية حيث خلق السارد شاعره الجاهلي الإسلامي، نفخ فيه من روحه، ورجم به أصنام السياسة العفنة، والثقافة المجنونة، والحضارة التي أصابها الصرع عند بني يعرب.

 

تحميل رواية رباط المتنبي pdf

هل كان حضور المتنبي داخل الرواية مجرد هلوسة وذهان واختلاق ناتج عن لوثة أصابت السارد؟ أم حلماً وأملاً وذاكرة وجب أن يحيا بهم الإنسان وأن لا ينزع منهم؟ وهل ينبني الحلم من غير مادة للذاكرة؟ يتساءل الكاتب، ويضيف مخاطباً طبيبته: تزعمين أن المتنبي هلوسة وتوحين بأنه سراب. وهبْه سراباً… تصوري لو لم يوجد. تصوري للحظة، هذا الفراغ المهول الذي كان سيحدثه فراغه. كعقد بلا واسطة…وهل نستطيع أن نعيش من دون رموز. لازمني المتنبي خلال وحدتي وسرّى علي. بدعائه للقوة، لأن العالم بلا قوة “حجة لاجئ إليها اللئام”. بدعوته للتمرد، لأن لا افتخار إلا لمن لا يضام، لأن الرضى بوضع مأفون ذل، بل هو ممات، بالذهاب أبعد مدى من كل خيار، كما في قوله:
ولم أرَ في الناس عيباً كعجز الكاملين على التمام

رباط المتنبي، نصّ مفتوح وقبس من الجنون الذي تداخلت فيه عدة أجناس تجاوزت الجنس الروائي التقليدي، حيث استوعب الحوار، القص، الشعر، التاريخ وأجناس أخرى جعلت من الرواية يمّاً في أحشاءها الجنون كامن.
ومجتمعات لا تصيخ السمع لـ ” مجانينها” لن تذهب بعيداً كما أتى على لسان الكاتب والمفكر حسن أوريد.

رواية رباط المتنبي، أنصح بتلاوتها.

رواية رباط المتنبي – حسن أوريد

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية ربيع قرطبة : من هنا

2 – رواية رباط المتنبي : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية رباط المتنبي pdf
تحميل رواية رباط المتنبي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.