جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية ريح الشركي pdf – محسن الوكيلي

تحميل رواية ريح الشركي pdf – محسن الوكيلي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ريح الشركي pdf – محسن الوكيلي رواية متكاملة تحكي عن فترة حكم السعديين في المغرب مع قابلية إسقاط أحداث الرواية على الواقع الحالي ..
حيث ينتقد الكاتب الأوضاع الحالية بطريقة غير مباشرة.

تحت مطر عدائي خرج الكثير من المحاصرين ثم شرعوا في الرقص تباعاً. بدوا كثيران تنتفض على مروّضيها. تقافزوا، تدافعوا… شتموا بعضهم بعضاً، آباءهم الذين جاؤوا بهم إلى عالم منخور، والمخزن والأرض والقدر… تكاثروا، وفي لحظة كانت الأكواخ قد أفرغت كل بذاءاتها. في الساحة الأولى ظهرت صخرة الربض، المغروزة كوتدٍ في الصدر، كسفينة تمخر عباب بحر الظلمات. سارع الحارس إلى فتح الباب فاستفرغ الربض حمولته. سالت المياه على التل مخلفةً سفينة الصخر مرتهنةً بقدر الطاعون

تحميل رواية ريح الشركي

عبر أمكنة عديدة، يقود الهرب من الظلم والفرار من الملاحقة الشخصيات إليها، وفي زمن ماض تقاسم فيه القسوة على العباد كلا من الحاكم والطبيعة بمناخها وأمراضها، زمن نجد امتداداته اللاحقة وصولا إلى الحاضر في خاتمة الرواية كما في مقدمتها، من خلال إشارة الكاتب إلى أن الأحداث التاريخية للرواية التي تعود إلى فترة حكم السعديين للمغرب هي أحداث متخيلة، وأن لفظة “المخزن” التي يستخدمها الناس للدلالة إلى السلطة الحاكمة ما تزال معتمدة حتى الآن، يرسم لنا الروائي المغربي محسن الوكيلي في روايته “ريح الشركي” الصادرة عن دار “الساقي” واقع الناس المأساوي، حيث الموت صار راحة ومخلصا من حياة حتى المطر المنهمر فيها بعد انحباس يتسم بالقسوة ويسبب التدمير والموت الجديد، كما يساهم في كشف موت قديم، إذ تطفو فوق سيوله الجثث المنتفخة التي قضى أصحابها بالطاعون المنتشر أكثر من الطعام حتى صار وجبة يومية للناس.

رواية ريح الشركي – محسن الوكيلي

في الرواية شخصيات كثيرة، من رجال ونساء، شباب وعجائز، فقراء وأغنياء، يجمع بينهم جميعهم تضررهم من ظلم الخليفة، حاكم فاس: جوارٍ، غلمان مخصيّون، رجال من العامة وتجار أثرياء قتل الخليفة آباءهم أو سبى أمهاتهم أو نهب ثرواتهم… كلهم يبتغون الانتقام من مذلّهم ويتوسلون في سبيل ذلك طرقا مختلفة.
أبرز هذه الشخصيات الأخوين بلانكو، أندلسيا الأصل، اللذين يختاران طريقين متناقضين للثورة على الخليفة: أحمد الذي يختار التحدي بعد أن فقد القدرة على تحمل المزيد من الذل، فيتمرد في الشارع ضد المخزن، قبل أن ينضم إلى جماعة من المتمردين الذين اتخذوا من “ربض الطاعون” مخبأ لهم، وهو المكان الذي يُحجَر فيه المصابون بالمرض، كما يُرسل إليه من يراد لهم الموت المُعذَب البطيء بدل الموت السهل السريع بإعدامهم. ومندوسا، الأخ الآخر الذي يختار المكر، فيبيع نفسه مثل آخرين كثيرين مختارا أن يصير غلاما جديدا للحاكم، فيقدم نفسه للإخصاء، لكنه يصل لاحقا إلى منصب قائد الجيش، ويخطط للوصول إلى الحكم عن طريق الانقلاب على السلطان الذي قدم من مراكش إلى فاس لتأديب ابنه الخليفة بعد أن كثرت شكاوى الناس من حكمه الجائر.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

لتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ريح الشركي pdf – محسن الوكيلي
تحميل رواية ريح الشركي pdf – محسن الوكيلي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى