تحميل رواية ساعة التخلي pdf – عباس بيضون | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية ساعة التخلي pdf – عباس بيضون

تحميل رواية ساعة التخلي pdf – عباس بيضون مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ساعة التخلي pdf – عباس بيضون في البلدة اللبنانية المتاخمة للشريط الحدودي، يشعر صلاح

ونديم وفواز وبقية الرفاق اليساريين بالهزيمة والعجز. فالجيش الإسرائيلي يستعدّ للدخول والمنظّمات الفلسطينية انسحبت نحو العاصمة.

جماعة متطرّفة تطلق على نفسها اسم «اليقظة» تفرض سيطرتها على الشوارع، معلنة التصدّي لقوات العدو. شبان الساعة الأخيرة قبل الاحتلال ينشغلون في حروبهم الصغيرة، حيث يختطف سليم حومد، أحد أبناء البلدة، على يد تنظيم منشقّ. وفي محاولة تحريره تدور معركة طاحنة بين رفاق السلاح، يسقط فيها قتلى وجرحى.

عبر مصائر شخصياتها المتأرجحة بين الأوهام الكبرى والهزائم الشخصية، تكشف الرواية زيف الشعارات والمقولات النضالية. فباسم البراءة تُرتكب الحماقات وباسم الاستشهاد يصبح الناس سفاحين.

تحميل رواية ساعة التخلي

أول ما شدني فيها: اسمها, ثم المساحة البيضاء في النصف السفلي من صفحة الغلاف.
اللون الأبيض, فكرة التخلّي بمعانيها الكاملة/الواضحة فيه. ومن ثم الرواية, الشق الثاني/الوجه الثاني, لفكرة التخلّي الأساسيّة: عباس بيضون والشِعر. استمراره في طريق الرواية, الغرق في السرد والأسلوب النثري هنا, بعيدًا عن ملابسات الشِعر ووشايته, يبدو لنا وكأنه ثابتًا على أرض التجربة الروائية, بأسلوب خاص, يمزج وجع الواقع بسُخرية تتجلّى. عن الاجتياح الإسرائيلي للجنوب اللبناني, وفي “صُور” تحديدًا تدخل أحداث الرواية لميزان نقدي لا يتخلّى عن السخرية والسِيرة الشخصية للكاتب, إذا ماعرفنا أن “صُور” هي مدينته أساسًا, بلغة سهلة, قريبة جدًا من شارع المقاومة بما فيها المقاومة الفلسطينية. رواية أشبه بالسهل الممتنع, الصعب, الغارق في سهولته. وكأنها من جهةٍ أخرى تقدم إلينا عن طريق الشخصيات الرئيسية فيها, مراجعات ذاتية واقعية, عن قضية الصمود والمقاومة في وجه كل هذه الحروب, في وجه هذا العدوان. عن المثلية الجنسية, عن حياة الفرد داخل دائرة الحزب, الشخصيات في الرواية تبحث عن اليقين, يقين يُحقّق لها الاستقرار بشكلٍ ما, هنا في الرواية الهدف الأهم أن تصل الفكرة صحيحة إلى عقل القارئ, كل الأحداث تعمل على هذا الهدف, الحبكة والتكنيك الروائي الواضح.

 

رواية ساعة التخلي – عباس بيضون

* الهرب من مواجهة المحتّل لمّا تحين ساعة المواجهة, لمّا تدق أجراس المدينة تطلب الحماية من الناس. وبدء التفكير في حياة انكسر فيها يقين السلام والاستقرار بفعل هذا الهرب الغير مُبرّر, مهما حاول الناس تبريره.. يقدّم بيضون هنا, مجموعة من الشخصيات والخطوط المختلفة والتي تجمعها في النهاية نقطة واحدة, من بينها شخصية الشيوعي ومفكر الحزب, حيث يقدم بيضون من خلالها كاركتير للشيوعي المنضبط في الحزب والطاعة ثم الطاعة. الشخص الذي لا يرى أي شيء خارج محيط هذا الحزب, لا يسمع أي شيء خارجه, والتصوّر الكامل في عقله أن هذا الحزب تاريخ مستقل, جدير أن يُدَافع عنه بالروح والدم. ثم عن الصراع الطبقي في الحرب اللبنانية, نقد حاد للمجتمع الذي غابت فيه كل معايير التمييز, بينَ ماهو حقيقي وبينَ ماهو مزيّف. بين قضايا الطائفية والمنطقة والعائلة بشكلٍ عام. مصوّرًا بذلك صورة دقيقة لجِلد وقشرة هذا المجتمع.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية خريف البراءة : من هنا

2 – رواية ساعة التخلي : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ساعة التخلي pdf – عباس بيضون

تحميل رواية ساعة التخلي pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا