تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf – خليل صويلح | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf – خليل صويلح

تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf – خليل صويلح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf – خليل صويلح أهي سيرة ذاك الفتى الذي تشظّت أيامه، بين الخابور وبردى، فتملكته الحيرة أي الماءين أروى، أم هي خطاه في دروب القندريس، أم عرائش الياسمين.. أم إنها بين هذه وتلك! سيرة عطشٍ آثر خليل صويلح، أن يؤرخ من خلالها سيرة هلاكٍ لمجتمع، ورؤى، وأحلامٍ ظلت على مدى نصف قرن مضى باهتةً، إلاّ جمرة الروح تأجج اشتعالها في مجمل نتاجه الإبداعي: شعراً، وروايةً، ومقالةً.

 

“سيأتيك الغزال” رائعة البدوي المنفلت، في غاب اشتعال الروح والخطى، من قرى لم يبق فيها سوى الآثام الأولى لذكريات، تدق مخيلته من حين لآخر، فيما الخراب سيدٌ أعلى للمثل التي نشرت راياتها فوق تلال الفقراء، الناس الباحثين عن أشياء لن يدركوها، حتى في الأحلام التي كانت تجعل حيواتهم ممكنة، إلى الحدّ الذي يطوون فيه انكساراتهم المتوالية، لأن العطش – بكليّته – يداهم أضلعهم، ويجعل من أيامهم جدباً فوق جدبٍ، في مجتمع عالي البساطة، ثرِّ الأوهام التي تعشش في مخيلات الناس، الى درجة التصالح مع الغيمات، والاندغام في الريح، من أجل مطر، قد لا يأتي أبداً.. في أي شتاء!

تحميل رواية سيأتيك الغزال

قليلة هي الروايات التي تناولت المنطقة الشرقية من سوريا (الجزيرة)، إذ أن هذه المنطقة منسية روائياً، أو متناساة، فقد تصادف رواية ذكرت على استحياء بمقطع منها حال (الجزراويين)، أو ترصد بصفحة ضائعة الحياة في الجزيرة، لكن أن تجد رواية مكتوبة بكاملها للجزيرة فهذا لا يتحقق إلا بيد ابن من أبنائها.

حققت (سيأتيك الغزال) الدهشة والمتعة، وهذان مطلبان أساسيان في الرواية الجيدة، فبدأ الراوي بسرد طفولته التي عاشها في قرية منفية في الجزيرة، تلك الطفولة المشبعة بقصص وأساطير متداولة في تلك البقعة الجغرافية المنسية. فيذكر مثلا (السعلاة) التي كان الجميع يخاف منها، فيسبحون في الخابور بسرعة خشية أن تصطادهم، وترغمهم على العيش معها تحت الماء.

 

رواية سيأتيك الغزال – خليل صويلح

قدم الروائي بأسلوب محبب الميثيولوجيا البدوية، على لسان الشخصيات التي تعددت وكانوا كلهم أبطالاً، فلا أدوار ثانوية في سيأتيك الغزال، يتكئ عليها الراوي كلما شعر بنفاد ملكته الكتابية…

مما يحسب لخليل صويلح هو تدوينه للتاريخ الشفوي لمجتمع، قد يقرأ لكنه لا يكتب. مجتمع مليئ بالسوالف، يتقن توزيعها لكنه لا يعرف تدوينها. وهنا يحسب للروائي عمله المهم هذا، فلا يمكنني أن أعتبر هذه الرواية إلا كسترة نجاة لتاريخ مدينة دفن مع الأجداد.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب ضد المكتبة : من هنا

2 – رواية اختبار الندم : من هنا

3 – رواية جنة البرابرة : من هنا

4 – رواية سيأتيك الغزال : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf

تحميل رواية سيأتيك الغزال pdf – خليل صويلح

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

%d مدونون معجبون بهذه: