تحميل رواية سيرة حمار pdf – حسن أوريد | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية سيرة حمار pdf – حسن أوريد

تحميل رواية سيرة حمار pdf – حسن أوريد مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية سيرة حمار pdf – حسن أوريد الرواية تتحث عن شاب نال حظا من المعرفة، وتعلم من أرقى المعاهد بقرطاج وروما، وأتى لموطنه لينغمر في العمل السياسي. لكنه تحول فجأة إلى حمار، حمار من نوع متميز، احتفظ بعقله وقدرته على التفكير، لتبدأ رحلة السفر في الذات، ابتداء من أزمة الهوية ثم إلى الاشكال الوجودي إلى استاعدة انسانيته.

يصر الكاتب حسن أوريد، من خلال روايته، على أن تاريخ المغرب أمازيغي ويرجع إلى ما قبل عهد الرومان، وذلك باستعارة أسماء الأماكن والشخوص وحتى الحقبة التاريخية من القاموس الروماني والأمازيغي.

في النهاية، هي رواية جيدة، حبكة وأسلوبا ولغة، كتبت بعربية فصحى جذلة .. رواية تستحق القراءة

تحميل رواية سيرة حمار

تحكي عن فترة من تاريخ المغرب الأمازيغي (السكان الأصليون للمغرب قبل الفتح الاسلامي) إبان السيطرة الرومانية.. وكان دافع الكاتب من وراء تأليفه لهذه الرواية حسب ما صرح به لوسائل الاعلام حينها هو إعادة الاعتبار للتاريخ المغربي أو جزء من هذا التاريخ ويقول بأن فكرة العمل حملها في أحشائه لأزيد من عشرين سنة، حين جمعه لقاء بأحد أصدقائه الجزائريين، بمناسبة زيارته لأحد المواقع الأثرية، إذ قال أوريد لصديقه إن المكان يذكره بشخصية «أفولاي» ذي الأصول الأمازيغية، ومؤلف رواية «الحمار الذهبي»، أول رواية في تاريخ البشرية حسب مؤرخي الأدب، فجاء رد الصديق الجزائري صادما، وهو يعلن أنه لا يعترف بهؤلاء جميعا، وأن التاريخ الرسمي هو الذي بدأ بمجيء عقبة بن نافع، أي منذ الفتح الإسلامي، وهو استفز كاتبنا، وحاول الرد عليه بهذه الرواية، ففي نظرهمن المجحف إلغاء فترة مهمة من تاريخ المغرب الروماني والأمازيغي، وهو الأمر الذي أكده الكاتب باستعارته في «سيرة حمار» أسماء الأماكن والشخوص وحتى الحقب التاريخية من القاموس الروماني والأمازيغي.

 

رواية سيرة حمار – حسن أوريد

وتدور الرواية حول شاب يدعى “أذربال” وهو من خيرة شباب مدينة “أليلي” المتعلم بفضل ما حصلّه من معرفة في قرطاج وروما، ليقرر بعد انهاء تحصيله العودة لمدينته والعمل في السياسة أو المحاماة لكن الصدف تقوده إلى صالون زوجة أحد أعيان المدينة التي تقلب حياته رأسا على عقب، ففي إحدى الأماسي أغوته المرأة ليقع في المحظور، ويتعلّق بها أيّما تعلّق فزاغ عما كان يعتزم القيام به.. وحدث أن أوحت له المرأة بفكرة الهرب من المدينة إلى مكان لا تطاله سلطة زوجها وحكم الرومان وقد أعدّت لذلك العدة بمساعدة خادمتها القبطية، التي أقنعتهما بشرب محلول يحولهما الى طائرين حتى يصلا إلى مبتغاهما ومن ثم الاستعانة بشراب مضاد يعيدهما سيرتهما الأولى، لكن ما حدث لم يكن في الحسبان بعدما شرب الشاب أولا، وانقلب حمارا مما أثار فزع المرأتين اللتين تركاته لمصيره واختفتا عن الأنظار..

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية ربيع قرطبة : من هنا

2 – رواية رباط المتنبي : من هنا

3 – كتاب رواء مكة : من هنا

4 – رواية سيرة حمار : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية سيرة حمار pdf

تحميل رواية سيرة حمار pdf – حسن أوريد

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا