تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد هي الجزء الثاني من مشروع «ثلاثية الإسكندرية»

لإبراهيم عبد المجيد. وبينما تناولت «لا أحد ينام في الإسكندرية» جائزة أحسن رواية في معرض القاهرة الدولي

للكتاب عام 1996 تاريخ المدينة خلال الحرب العالمية الثانية، تتناولها «طيور العنبر» غداة إعلان تأميم قناة السويس

والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وخروج الأجانب بالآلاف، وما أحدثه هذا التغيير المفاجئ في التحول شبه

الكامل لهذه المدينة الكوزموبوليتانية التي كان يعيش فيها المصريون واليونانيون والإيطاليون والفرنسيون والإنجليز واليهود وغيرهم في تجانس وسلام تام،

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

ولتتحول أسماء شوارعها فجأة من كفافيس وبابادوبلو وهيرودوت إلى عمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص، وشوارع أغاممنون وأخيل ورمولوس وفيلوكتيتس إلى خالد بن الوليد والمثنى بن حارثة الشيباني وموسى بن نصير وطارق بن زياد.
إبراهيم عبد المجيد يرصد لحظة تحول كبرى لا رجعة فيها لواحدة من أعظم مدن الشرق، فيها لا يكتب عن الجغرافيا أو التاريخ ولكنه يكشف روح المكان، روح الإسكندرية، روح التحرر وعدم الاستقرار والنزق وروح الحزن والجنون.

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

إبراهيم عبد المجيد كاتب سكندري ولد عام 1946 ودرس الفلسفة. نشر روايته الأولى «في الصيف السابع والستين» عام 1979، وصدر له حتى الآن 12 عملاً روائيًا، وخمس مجموعات قصصية ومسرحية وترجمة وكتاب رحلات. ترجمت العديد من رواياته للإنجليزية والفرنسية والألمانية. حصل في عام 1996 على جائزة نجيب محفوظ في الرواية من الجامعة الأمريكية في القاهرة عن روايته «البلدة الأخري». وفازت روايته «لا أحد ينام في الإسكندرية» بجائزة أحسن رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1996. كما حصل عام 2004 على جائزة الدولة للتفوق في الآداب

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

أفضل كثيرا من ( لا أحد ينام في الإسكندرية) من عدة نواح : تستطيع أن ترى بوضوح أن الحبكة صارت أكثر تماسكا ، رغم تعدد الخطوط الدرامية بتعدد الشخصيات ، فالرواية بدت متماسكة تستطيع أن تتابع تطورها ، على العكس تماما من الرواية الأولى ، فرغم أنها احتوت على خط درامي واحد فإنها بدت غير متماسكة فالهدف من رواية كان تصوير أحداث الحرب العالمية الثانية ، أما في طيور العنبر فالتركيز على الشخصيات واضح ..
أعجبني رسمه للشخصيات ، العربي الذي صارت كاتينا بوصلته بعد أن مر به العمر دون أن يتعلم حرفة ،

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

سليمان الباحث عن الحب بعد رحيل حبيبته الإنجليزية ، محمود وحلم الإخراج ..
ما يميز هذه الرواية أيضا عن الرواية الأولى أنه لم يجعل تصوير الحرب هو شغله الشاغل ، ربما لأن العدوان الثلاثي لم يكن بحجم الحرب العالمية ، كما لم يكن تأثيره على الإسكندرية كبيرا بقدر تأثير الحرب العالمية ..
على الجانب الآخر ركز إبراهيم عبد المجيد على موضوع رئيس ، الإسكندرية تتغير ، هذه الحالة من العداء للأجانب التي أصابت المصريين ، حكومة وشعبا ، بعد العدوان الثلاثي على مصر ، وحملة التمصير والتأميم التي استهدفت الأجانب بشكل كبير فما عاد أمامهم سوى الهجرة ، الآلاف من الأجانب يضطرون للفرار خارج مصر هربا من التحفظ على أموالهم ، أو اعتقالهم ..

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

استطلع إبراهيم عبد المجيد أن يصور ببراعة شعور الأجانب الذين ما عادوا يعتبرون أنفسهم أجانب ، كيف ينتزعون من الإسكندرية التي صارت وطنا لهم ، وكيف تتغير الإسكندرية بعد رحيلهم ، اليهود الذين تعرضوا لملاحقات أمنية قوية جعلتهم أمام حل واحد ، الفرار ، ومن عجب أنهم رغم الاضهاد الذي نالوه لم يفكر غالبيتهم في الرحيل لفلسطين المحتلة ، بل ولوم يكرهوا مصر ..

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

الكاتب يرصد محاولة تمصير الإسكندرية والتي _ في رأيي _ ليست من التمصير في شيء ، فتحويل شارع هرقليس إلى شارع عنترة بن شداد ليس تمصيرا ، إلا إذا اعتبرنا عنترة مصريا !
الرواية جيدة للغاية وإن لم يتخلص الكاتب من محاولته لجعله كتابا وثائقيا من خلال كم الأخبار التي (يحشرها) الكاتب بين السطور ، بل يفرد لها صفحات ، وإن وجد لها مسوغا في هذه الرواية وهو شخصية سليمان الساع لكتابة رواية عن الإسكندرية ..
ولن الرواية ، رغم ذلك ، جيدة ، ومبشرة

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية قطط العام الفائت : من هنا

2 – رواية الإسكندرية في غيمة : من هنا

3 – رواية لا أحد ينام في الإسكندرية : من هنا

4 – رواية طيور العنبر : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية طيور العنبر pdf – إبراهيم عبد المجيد

تحميل رواية طيور العنبر pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا