تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف

تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف طافياً على غيمة التبغ منذ ثلاثة أيام، لم أغادر هذه الشقة.. بل لم أغادر هذه الغرفة وحمامها اللصيق؛
أتحسس الضوء يتسلل ملولاَ من إطار المكيف، يصور شغب الشارع على سقف الغرفة الأبيض، بلا موهبة، وببلادة، تبدو صوره المسروقة خلسة خالية من الحياة.

الملل هو حالة لطيفة قياسا إلى الفراغ الذي أسبح فيه، فأنا محاصر بحالة من التيه لا تحمل معنى آخر.
لا يشكل ضوء النهار حداَ عن ظلمة الليل، عدا الساعات التي تدخل فيها مينا، محدثة شرخاً في قبة الصمت، لونا في عتمة الوقت، وتوقفا لقافلة الثواني

 

لقد هزّني هذا النص بعنف، وأدخلني في مرحلة الشك في كل الأشياء التي تحيط بي، لأكتشف في النهاية أن ذلك هو أفضل طريق لليقين، لقد خرجت منه وأنا مؤمن بأن الإنسان الذي يولد والحقيقة في فمه، إنما يمتص أصبع الوهم.

إن رحلة البحث التي خاضها صديقنا «عبد الله» ذكرتني برحلة سنتياغو في «الخيميائي» وبحثه عن الحلم المدفون عند الأهرامات في صحراء مصر، ولكنها أيضاً ذكرتني برحلة فارا في «مدينة الرياح» التي اختزلت تاريخ الإنسان، ولكن صديقنا «عبد الله» تفرد بأشياء أحسست أنها تخصني وتعنيني.

تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف


لا أريد أن أطيل.. ولكني أحببت شخوص هذه الرواية، وخاصة حين رفض الكاتب توزيع أدوار الخير والشر عليها، قد نكره بعضها ولكننا نعذره، وقد نحب بعضها الآخر ولكننا نأخذ مسافة منه، وحدها «مينا» كانت الاستثناء، لقد وجدت فيها تمثلاً لهذا الوطن الذي نسميه مجازاً «موريتانيا»، فمنذ الوهلة الأولى وعندما كان الكاتب يصفها بلغته الأنيقة المفعمة بالحياة، صرختُ: يا إلهي إنها موريتانيا المغتصبة منذ البداية، والتي حولها الاغتصاب المتكرر إلى عاهرة.. ولكنها عاهرة بأخلاق الفرسان !

إنها تستحق القراءة

أول مرة اقرأ لكاتب من موريتانيا ، مزيج من موروث ثقافي و ديني عجيب ساهم في جعل عالم الرواية ثري جدا بالنسبالي ، الرجل خاض ف بحور و محيطات قلما يمر بها قلم مفكرين و كتاب كبار القامة بمثل تلك الجرئة و الرشاقة .
بالتأكيد لم أكن لأعلم عن الرواية شئ لولا أنه تم اعلان فوزها بجائزة نجيب محفوظ لهذا العام مناصفة مع رواية أولاد الناس للرواية المصرية د.ريم بسيوني .

و هذا شئ حزين أن يكون هنالك قلم بمثل تلك القوة و الفصاحة و لا ندري عنه شئ.
الرواية هي رحلة فكرية بين المتناقضات و الأضداد ، الأفكار المختلفة ، الأرواح المشتتة فقط لضمان السيادية و القوة .
يمكن أكثر ما يعيب الرواية في وجهة نظري أنها وقعت في فخ الأبيض و الأسود ، الخير و الشر ، أدرك أن الواقع الحقيقي فرض عليها ذلك و لكن الناس يعيشون في عالم شديد الرمادية و هو ما يجعلهم مشتتين كبطل روايتنا هنا .
بالتأكيد سأقرأ مرة أخرى للكاتب محمد عبد اللطيف .

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف
تحميل رواية كتاب الردة pdf – محمد عبد اللطيف

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.