تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك رواية ممتازة من سمر يزبك، فبعد تجربتي الأولى معها برواية فاشلة جدا، حيث لاحظت أن جمال القصة في هذه الرواية “لها مرايا” ورشاقة الأسلوب السردي في عمليات استرجاع الأحداث من خلال السرد الحاضر وليس بطريقة منفصلة مملة، جعلني استغرب من تقديمها لرواية سيئة جدا كرواية “رائحة القرفة”.

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

تبدأ الأحداث في هذه الرواية يوم وفاة حافظ الأسد المرمز له “الرئيس” وتدور حول شخصية ليلى الصاوي وعلاقتها بضابط الأمن الرفيع المستوى “سعيد ناصر” وهو ما يرمز أيضا على ما يبدو لشخصية حقيقية في زمن حافظ الأسد، و هنا تكثر التخمينات حول حقيقة تلك الشخصية ورمزيتها. ليلى البنت الغارقة في قصص التقمص وأحوال الطائفة البائسة عل مر حيواتها، والضابط الذي ذاب عشقا في تلك الشخصية الغريبة، نسجوا مع بعضهم رواية جميلة جدا، كان رونقها الخاص يضمن في قصص العودة إلى الماضي.
رواية مميزة وجميلة

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

لهذه الرواية سحر خاص لم أعرف سببه، أعجبتني شخصية ليلى كثيرا على الرغم من أفكارها الغريبة، كما أعجبني أسلوب الكتابة و الوصف الدقيق لمشاهد القصة و كأنك تتابع عرضا سينمائيا. حقا لها مرايا

يطغى حسُّ المحاسبة والتنقيب عن ما يعتبره ثغرات، من دون احتفاء بمميزات النص وجاذبيته القرائية وإيحاءاته المثيرة للتأمل. ويظهر أن مسألة”مرجعية”رواية”لها مرايا”قد استأثرت باهتمام الناقد وجعلته يستحضر نصوصاً لها المرجعية نفسها المحيلة على الطائفة العلوية في سوريا، منـقاداً مع الأبعاد السياسية والإيديولوجية، غافلاً الرؤية المركبة التي نسجتْ خيوطها سمر يزبك مـُـتخذة من المرجعية فضاء يتعدى واقعيـتـه إلى مستوى تـخييلي ذي أبعاد مأسوية.

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

وقبل أن أناقش العلاقة بين”المرجعية”و”التمثيل الفني”و”التخييل”، أقترح عناصر أخرى للقراءة انطلاقاً من مكونات النص وشكله، تـتيح تأويلاً يأخذ في الاعتبار مجموع الدلالات ولا يتوقف عند التلخيص والقراءة المرجعية التي تـبـخس” لها مرايا”حــقـها، إذ تهمل ما تتضمنه من تعدد لغوي وحبكة جاذبة، ورؤية إنسانية.
بـناء يـُزاوج بين الواقعي والأسطوري:

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

ينطلق النص من وصف حدث موت رئيس الجمهورية ومراسم الدفن منقولة عبر التلفزيون، ويقرن ذلك بوصف الحالة النفسية لسعيد ناصر المقرب من الرئيس الراحل، وبخروج ليلى الصاوي من السجن بعد أن فقدت حبيبها سعيد ونجوميتها لدى الجمهور الذي كان يتابع مسلسلاتها التلفزية . بعبارة ثانية، انها بداية من نهاية أحداث الرواية، ما يضفي عليها طابعاً دائرياً يسلمنا في الصفحات الأخيرة إلى تكملة لتلك البداية . يكون واضحاً، عندئذ، أن ليلى الصاوي وسعيد ناصر هما الشخصيتان الأساس في الرواية وأن بقية الشخوص عليّ،الجدّ، ماري وأمها العمياء هي عناصر إضافية لتأثيث فضاء الرواية واستكمال أجوائها التي تنوس بين الواقعي الموصوف، والأسطوري الغائص في تاريخ الحيـوات وجذورها وما قبل مجيئها إلى هذه الصيغة الحالية من حياتها

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية صلصال : من هنا

2 – رواية لها مرايا : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية لها مرايا pdf – سمر يزبك

تحميل رواية لها مرايا pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا