تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري | ساحر الكتب

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري تلوح “جواهر” – العائدة من منفى- بمنديلها لحبيبها “سيمون”،

فتنكأ بحضورها العذب جرحا ينام في قلب “الجنرال”، الذي يخضع مدينة “ليكسوس” لسلطانه. ولأن لوثة الشر قابعة في أعماق الإنسان، فإن جواهر سوف تشرك بحب الضحية جسد الجلاد.
“الخير استثناء الوديعين – تقول – والشر فطرة
السواد حي والبياض فكرة.”
إنها رواية تجعل من فقدان الذاكرة فعلا سياسيا قبل أن يكون فعلا نفسيا، وتحاكم شكل الاستعمار الجديد، جاعلة من ليكسوس مدينة تختزل تناقضات المدن العربية وخيباتها.

طارق بكاري كاتب مغربي وأستاذ أدب عربي. فازت روايته “نوميديا” جائزة المغرب للكتاب 2016، كما أدرجت ضمن اللائحة القصيرة لجائزة Booker العربية.

مرايا الجنرال، أو “ليكسوس” متاهة العشق والدمار…

رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري

أتممت قراءة رواية “مرايا الجنرال”، الإصدار الثاني للكاتب طارق بكاري بعد عمله الأول “نوميديا” الذي توج بجائزة المغرب للكتاب ووصل إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” دورة 2016.
صدرت “مرايا الجنرال” عن دار الآداب اللبنانية، وكان ظهورها الأول ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء .
هي قصة الجنرال قاسم جلال، الذي يستعرض ذكرياته السابقة على الطبيبة النفسية الشابة ليلى، هو القادم من فرنسا إلى ليكسوس المغربية لتسلم مهامه كحاكم جديد لها بعد تقاعد سلفه الملقب بالمير، ليلقي القدر في طريقه بجواهر، العاشقة التي تهيم حبا بسيمون، اليهودي المتشبع حتى النخاع بالمبادئ الماركسية المنادية بالثورة على الأوضاع المتردية ومواجهة ظلم وتجبر النظام، فكان هذا القدر بمثابة الشرارة لاندلاع حرب من نوع خاص، تتداخل فيها متاهات السياسة مع الاضطرابات النفسية العنيفة ومشاعر الحب المتوقدة وقيود الشهوانية المدمرة.

تحميل رواية مرايا الجنرال – طارق بكاري

إن انطلقنا من العنوان، سنجد بأنه كان موفقا إلى حد بعيد (ربما أفضل من نوميديا حسب رأيي)، فهو يجمع بين المعنى الظاهري ونظيره الباطني على السواء، ظاهريا نجد بأنه يلمح إلى العلاقة المضطربة للجنرال مع المرايا، بسبب ترسبات استغلاله جنسيا على يد الممرضة جوزفين، وقد ظهر ذلك جليا في اللقاء العاصف الأول الذي جمعه في مكتبه بالحسناء الكوبية إزميرالدا القادمة من بلادها للبحث عن سيمون، أما إن قرأنا العنوان بطريقة أخرى فسنفهم بأنه يشير ربما إلى لعبة المرايا الروائية المسيطرة على العمل، عندما يتم تناول مجموعة من الأحداث من خلال وجهات نظر مختلفة، من جواهر إلى ليلى مرورا بسيمون، وكلها على ارتباط مباشر ووثيق بالبطل الرئيسي، الجنرال قاسم جلال.

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf

اعتمدت الرواية بشكل شبه كامل على تقنية الرسائل التي يتناوب على كتابتها أبطال العمل المتحدثون بصيغة المتكلم، قاسم، سيمون، ليلى وجواهر، وتسير الأحداث في خطين زمنيين منفصلين، الأول بين نهاية الستينيات وبداية السبعينيات، والثاني منتصف تسعينيات القرن الماضي، فيما تدور معظم الأحداث في مدينة ليكسوس الوهمية (ذكرني هذا الأمر بعمورية عبد الرحمن منيف) مع ظهور ثانوي لأماكن أخرى في مارسيليا والدار البيضاء وجزيرة فرنسية صغيرة ومنسية.
اللغة كعادة طارق لا غبار عليها، الشاعرية التي تجمع بين القوة البلاغية ورهافة الحس، وإن اختلف التوظيف هذه المرة، بين قرية إغرم في نوميديا، وأجواء ليكسوس في مرايا الجنرال، مع ظهور عابر للأجواء القروية في المرايا رغم أهميته في فهم السياق أو الخط الناظم للأحداث، خصوصا عندما نتعرف على ماضي قاسم وظروف انتزاعه من مسقط رأسه بالقوة.

رواية مرايا الجنرال – طارق بكاري

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية نوميديا : من هنا

2 – رواية مرايا الجنرال : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري
تحميل رواية مرايا الجنرال pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.