تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي

تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي تدوّى البازوكة في بطن الجرف، فيفزع أهل الدومة، ويجفل طير البرجاية، وتهرب الجِمالُ من مراحها، ولا تتمهل العفاريت لتتخفّى في هيئة لا تفزع من يراها، ويلجأ أشياخ الدومة للاحتماء بالمظلات الصخرية، هربا من القصف الذي لا يعرفون مصدره، في مشهد ملتبس مليء باللقطات والشخوص والإيحاءات. تتوالى الفصول ويتوالى الكشف، وتنفك خيوط الأحداث المتشابكة فوق بقعة سحرية بعيدة، في نسج روائي للتاريخ والجغرافيا والإنسان.

ومن خلال أحاديث هؤلاء الشيوخ يتبيّن القارئ أنها ليست المرة الأولى التي تمرّ فيها “الدومة” بمثل هذا الحدث، بل شهدت مثله على مدار نحو مائة عام كاملة. هي كل عمر “الدومة” منذ عثر عليها الدليل الصحراوي “الشاهين” في قلب صحراء الغرب، على الطريق إلى “أبوبلاص” أثناء رحلة بحثية مع مجموعة من الإنجليز وحرسهم من الهجانة. حتى أن “الدوايمة” صاروا يطلقون على هذه الأحداث التي مرت بواحتهم “أيام الدومة” ويؤرخون بها لأرضهم وحياتهم. مثل يوم المهدية السودانية ويوم السنوسيين الليبيين ويوم الإنجليز والطليان والبربر، وغيرها من أيام الدومة القاسية.

تحميل رواية وادي الدوم

لم أرد لهذه الرواية أن تنتهي، كانت أقرب لمركبة زمنية، أفتحها على الصفحة التي توقفت عندها فأنتقل عبر الزمان والمكان، إلى وادي الدوم، الذي اكتشفه سيدي شاهين في منتصف القرن التاسع عشر، والذي ظل صامداً أمام غزوات الإنجليز والطلاينة والتشادوة وجيوش المهدي والسنوسي سنين طويلة، وتتوقف الرواية إلى زمن بداية الأحداث في منتصف التسعينيات.

مع أول 40 صفحة شعرت بالفزع، ليس لأن اللغة صعبة كما يقال، أو لأن أسماء الشخصيات غير معتادة، بل لأن الحياة نفسها خشنة وصعبة، شعرت بحرارة الشمس ورمل الصحراء والظمأ والجوع، لكن بعد 40 صفحة تأقلمت فجأة، وكأنها حياتي أيضاً. وكأني أعيش هناك معهم، أرى شجر الدوم المثقل بثماره، عين باجة وبئر صبارة، الشجر المحمل بالفواكه التي لا ياكله سكان الوادي لأنه مروي بماء وضوء المصلين المحمل بالنوب، فيكتفون ببيعه للعابرين.

رأيت درب السنيورة والسوايسة البيوت المتلاصقة ببعضها البعض، المأذنة والسقيفة والعريشة، ووقعت في غرام سيدي شاهين الذي كان أول من عمر الوادي مع سيدي المهود وأرملته باجة وزوجها بوسنة.
يبدو أن التفاصيل هي بطلة العمل إلى جانب لغته، كذلك الحس المذهل بالمكان، الشخصيات على غناها بدت حقيقية جداً، كنت درست أن شخوص الروايات أكثر انكشافاً من الشخصيات في الواقع، لأنهم عبارة عن محاولة الكاتب للاستبصار وإدراك ما يفكر به الإنسان وما يشعربه ويتمناه. لكن في وادي الدوم شعرت أن الشخصيات واقعية، طريقة كلامهم، مزاحهم، ردود أفعالهم، ربما لأن الصحراء تجعل ساكنيها بالفعل أكثر انكشافاً، لا يوجد ما يخفونه أو يخشوه.

رواية وادي الدوم – علاء فرغلي

لكنهم رغم ذلك أبطالا أسطوريين، تتداخل حكاياتهم الغريبة وتمتزج لتشكل العالم، من تخلو العبد الهارب وتوتة حبيبته شبيهة التوت، إلى شروفة مروض الضباع عاشق صبرنا التي تتركه من أجل دليل النبي ثم تعود فتثير الإفك في الواحة رغم ورعها. سيدي المهود الولي الذي يبنون له مقاماً فيظل يحمي الوادي حتى بعد موته، وعسلة التي تجيد نطق الكلمات الإنجليزية، والخواجة أرنولد الذي يدرس تاريخ الصحراء وينقب عن أثارها.

الاستباقات في كل فصل لما سيحدث بعده يمكن أن تكون مرهقة، هي رواية مراوغة كما كتبت الكاتبة نضال ممدوح عنها، لكن بالتعود تسرق الأحداث انتباهك، ويصبح كل شيء منطقياً وسلساً. وتعيد اكتشاف ما قيل من قبل كأمر عابر بتفاصيله. ارتبطت كثيراً بالشخصيات، أفكر فيما يفعلونه اليوم، وأفكر في وادي الدوم كيف أصبح؟ هل حمته الضباع من الهجمات إلى اليوم؟ أتمنى ذلك من كل قلبي.

 

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية خير الله الجبل : من هنا

2 – رواية وادي الدوم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي
تحميل رواية وادي الدوم pdf – علاء فرغلي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.