تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري | ساحر الكتب

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري نزح محمد شكري، وكان طفلا مع عائلته من الريف إلى طنجة. عائلة نازحة تعاني الفقر وشظف العيش، حيث كان مجرد ملء معدته حلماً.في تلك الفترة كانت طنجة التي انتقلت من الاحتلال الإسباني إلى “الحماية” الفرنسية” ثم إلى الاستقلال، المدينة الحلم لعدد من الأجانب، فهي على الحد ما بين المتوسط الأطلسي، وما بين أوروبا وأفريقيا، وتمثل حلم الشرق لكثير من الكتاب والرحالة والباحثين عن حياة خارجة عن كل تقليد.كانت مدينة الحانات وبائعات الهوى، وكان الحشيش في كل مكان وتدخينه مباح. في هذه الأماكن عاش محمد شكري حياة الصعلكة، حياة بين البحث عن أقصى المتعة والتعود على أقسى الحرمان.هذه هي سيرة محمد شكري التي كتبها على ثلاث مراحل مجموعة في هذا الكتاب.

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري

مِن هذا العمل أيقنت أن الروايات والسير ليست ترفَا ادبيًا، كما يظن البعض. ربما ليس هناك وظيفة للأدب أكثر شرفًا من أن يكون تعبيراً عن ذاكرة وتشريحًا لحالة صراع داخلي وحقيقي تُكشف فيه العلاقة المتينة بين الإنسان وواقعه وبين الإنسان وآلامه وجنونه.

وهذا ما فعله محمد شكري، سّل ذاكرته من غمدها، وتعرى بلا مواربة في وجه القراء لا سيما وأنه توغل في التفاصيل الصغيرة التي جعلت من سيرته توثيقًا مُخلصًا لمرحلة من عمر مدينة اشتدت عليها الظروف حتى التعاسة، ومجتمع تراكم عليه البؤس حد الهذيان.

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري

لم يسبق لي وأن قرأت سيرة أصدق من هذه السيرة. ولا أظن أني سأقرأ لكاتب يقف على جراحه ويستنطقها وكأنه يرُاقب من بعيد كيف ينهش الزمن لحمه بلا حول له ولا قوة. العجيب في شكري أنه وصف الإعتداء على جسده وروحه بالأسماء الحقيقية بلا تلفيق أو تحايل، وبكل ما أوتي من شجاعة رش الملح على جراحه دون أن يعلم انه يخلق ادبًا جديدًا لم يسبقه احدًا عليه في العالم العربي، “أدب الحقيقة” لا أظن أن شكري يسعى من خلال سيرته إلى التلميع أو الشهرة، ولا حتى ايضًا إلى رقي الإنسان وتطويره. لا أحد قبله كتب بتلك الصراحة والوضوح عن نفاقنا الإجتماعي، ما كتبه شكري هو حقيقة التناقضات التي تسكننا كعرب
وتكشف عقدنا المتراكمة التي لا نستطيع الاعتراف بها حتى أمام أنفسنا.

نحن لم يفُتنا أن نكون ملائكة، نحن اخترنا أن نكون شياطين

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية الخيمة : من هنا

2 – سلسلة الأعمال الكاملة : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf – محمد شكري
تحميل سلسلة الأعمال الكاملة pdf

تحميل مباشر الجزء الأول : من هنا

تحميل مباشر الجزء الثاني : من هنا

تحميل مباشر الجزء الثالث : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.