تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf – صبر درويش | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf – صبر درويش

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf – صبر درويش مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf – صبر درويش هذا الكتاب يقدّم تأريخاً ممتازاً لظروف الثورة السورية

بالمجمل، وخلاصات مفيدة يمكن تجريد المشترك بينها لرسم تصوّر عن تجربة المناطق المحرّرة، ولو أنها مناطق

بمعظمها محاصرة أو مكشوفة تماماً أمام طيران النظام وبالتالي يصعب وصفها بـ«المحرّرة» أو غضّ الطرف عن هذا الظرف الأساسي في تكون تجربتها مع التحرير، ولسبب ما شعرت أن الأفضل قراءة الكتاب من النهاية حتى البداية، فبدأت بالفصل الأخير عن «سياسة الهدن المريرة» (صبر درويش) ثم «حمص العدية ومرارة التحرير» (طريف العتيق) ث

 

م النص النظري «تضامنيات المقاومة التسلطية» (حازم السيد) وبعده «تعثّر العمل المدني في المناطق المحرّرة، بنّش نموذجاً» (عبسي سميسم) وبعد ذلك «عندما حُمل السلاح… زملكا نموذجاً» (صبر درويش) وأخيراً «اليرموك في قلب الثورة» (متولّي أبو ناصر) وربما كان النص عن مخيم اليرموك الأطول والأهم بالنسبة لي، وأعتقد أن القاصر المشترك بين فصول الكتاب ضعف الاطلاع الدقيق على الوضع العسكري وغياب أي مقاربة عميقة لديناميات المقاومة الإسلامية ضمن الثورة السورية لكن يبدو الزمن كفيلاً بحلّ هذا الفراغ البحثي

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة

منذ منتصف عام 2012، وبعد أن بدأت ثورة السوريين بالتحول إلى خيار حمل السلاح، نشأت تجربة «المدن المحررة»، وهي المدن والبلدات التي تمكّنت قوات المعارضة من السيطرة عليها بعد خروج قوات الأسد.
وكان أمام قوى المعارضة مهمات ثقيلة، تمثلت بإمكانية ملء الفراغ المؤسساتي الذي أحدثه انسحاب موظفي وعاملي الدولة من هذه المدن والبلدات، كذلك مثلت هذه التجربة رهاناً كاشفاً على مدى قدرة قوى المعارضة على إدارة مدنها والإشراف على سير الحياة فيها. كان رهاناً حول قدرة قوى المعارضة على إنتاج سلطاتها البديلة، وبلورة قدراتها على أن تكون حاضرة حال غياب نظام الأسد.

كتاب سورية تجربة المدن المحررة – صبر درويش

ومنذ ذلك التاريخ، وحتى اليوم نهاية عام 2014، ما تزال هذه التجارب قيد الامتحان، تنجح في حالات، وتتعثر في كثير من الحالات؛ وتقف العديد من العوامل خلف نجاح هذه التجارب وفشلها.
في كتابنا هذا، سنلقي الضوء على بعض تجارب المدن المحرّرة، وسنناقش هذه التجارب ونسعى إلى إلقاء الضوء على بعض تلك العوامل التي ساهمت في إفشال أو إنجاح تلك التجارب، آملين أن يكون هذا الكتاب مدخلاً عاماً لما سيليه من كتب سنناقش من خلالها مدناً بعينها، كتجربة مدينة حلب وريفها، وتجربة مدينة دمشق وريفها.. إلى آخر مدن الثورة السورية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf

تحميل كتاب سورية تجربة المدن المحررة pdf – صبر درويش

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا