تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf – مبارك الدريبي | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf – مبارك الدريبي

تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf – مبارك الدريبي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf – مبارك الدريبي قاص مغربي، ولد سنة 1939 بمدينة القنيطرة (المغرب). واشتغل بالتعليم الثانوي، ثم عين محاسبا بإحدى الشركات الفلاحية بالمدينة نفسها. وعمل موظفا بطاحونة للحبوب بمديتة وادي زم. وتوفي بهذه الأخيرة بتاريخ 19 يوليوز 1996.

وكتب عنه القاص والباحث المغربي عبد الرحيم مودن ما يلي: « مبارك الدريبي، قاص لم يدخل الجامعة، أو معهدا عاليا، وفضل دخول الحياة من بابها الواسع. حكاء المدينة (مدينة القنيطرة) منذ أن بنى أول المهاجرين عريشة الأقحوان إلى آخر معتوه من معتوهي مجلس بلدي، هو أقرب إلى مجلس حرب لا يفرق بين البيضة والحجر، فاختلط عليهم طحين الإسمنت بطحين الزؤان بعد أن كان هذا الأخير طعام الإنس والجن إلى أن عز واندثر، وأصبحت هذه المدينة « الأرض الخراب»… لا وحش يسير، ولاطير يطير، وما بينهما عويل في عويل، وليل في ليل، بعد أن تحول النهار إلى ليل بين محكيات عام البون، وفيضانات النهر المقدس في مواسم التطهير، وترجيعات «الهومارة» وتعديد أرامل البحر، ومواويل ديدان الأرض التي تجهل لون السماء، ولاتعرف إلا الغبراء…

رواية شارع ناصية البحر – مبارك الدريبي

من عاصمة خلاسية مدت سواعدها القناطر، وتسامقت أجساد مهاجريها الأوائل في العمائر.. من كل ذلك، صنع مبارك الدريبي أسطورته التي اخترق فيها اليومي جسد المدينة طولا وعرضا… ولم ينفصل الإنسان، بهذا المكان، عن لغة الريح، وأخبار الغبار، وسير النبات والماء والتراب وهوام الأرض.. معجم الإسم والسلالة وروابط الدم، وشواهد القبور التي تحولت إلى طوابق عمارات شائهة لا لون لها ولاطعم ولا رائحة. كان يحب المدينة إلى حد الكراهة، وكان يكرهها إلى أوج العشق.. كانت الحكاية صوت من لاصوت لهم. والحب لا يستعر إلا بالبون.. وكذلك كان.. بان القاص، فازداد عشقا، وكان ما كان.. ». ويقول عنه الكاتب المغربي مبارك ربيع في السياق نفسه: «من يذكر على سبيل المثال لا الحصر، الظاهرة الأدبية التي اكتشفت وكشفت عن عالم «الهومارة»، في مظاهر قوتهم ولحظات ضعفهم الإنسانيين، الفقيد مبارك الدريبي؟». وقد خصه الكاتب المغربي العربي بنجلون بمؤلف موسوم ب: -الصوت والجسد، قراءة في ذاكرة مبارك الدريبي – المطبعة السريعة بالقنيطرة 2006.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf

تحميل رواية شارع ناصية البحر pdf – مبارك الدريبي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا