تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر ثمة شخصيات

في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية اثارت جدلاً كبيراً وطرحت افكاراً ما انفكت تتفاعل وتتسع دوائرها حتى يومنا هذا،

بل لعلها في بعض تفاصيلها تؤثر في قراءتنا للماضي وتساهم في فهمنا للحاضر والمستقبل. على هذه الخلفية يتناول معين الطاهر في «شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية» البسطامي والسهروردي والطهطاوي وسيد قطب، لأن هذه الشخصيات في رأيه، ما زالت في حاجة الى قراءة منهجية مختلفة ترقب نشوء الأفكار وتطورها عبر دراسة المناخ الاجتماعي والسياسي التي نمت من خلاله.

كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر

ابو يزيد البسطامي، الفارسي الأصل، الذي ولد وعاش في النصف الاول من القرن الثالث للهجرة، لم يكن مجرد قطب من اقطاب صوفية ذلك القرن، وإنما هو ايضاً مؤسس طريقة، وصاحب مذهب، وقد اصبحت اقواله وآراؤه مثاراً للجدل والاختلاف بين الصوفية والفقهاء، بل بين الصوفية انفسهم، فهناك القائلون بعلو شأوه في مجال الروح، حتى ان الجنيد قارن منزلته بين الصوفية بمنزلة «جبريل بين الملائكة، وثمة قائلون بفكره وخروجه عن الدين، وبين هؤلاء وأولئك يقف نفر لا يملكون الا الإعجاب بأبي زيد الذي عانى الامرين من الفقهاء، ونفي من بسطام سبع مرات. لكنه كان يعتبر هذه المحن عطايا الحق تعالى يتحتم عليه ان يرضى بها، على اساس الميثاق الروحي بين الله وأوليائه.

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf

اما السهروردي الذي عاش في القرن السادس الهجري وقتل وهو في السادسة او الثامنة والثلاثين من العمر، بعد مجابهة مع العلماء في حلب، فقد حاول عبر بنائه الفلسفي الإشراقي الجمع بين حكمة زرادشت وحكمة افلاطون، وقد نحا الفكر الاسلامي بعده منحى جديداً كان بمثابة رد فعل قوي ضد تيار الأرسطية الذي ساد في القرنين السابقين.

تختلف نظرة السهروردي الى الطبيعيات عن نظرة الفلاسفة المشائين، اذ هي قائمة عنده على النور، لا على الصورة والهيولى الأرسطية، فكل الأجسام درجات متفاوتة بين النور والظلمة، والظلام بالنسبة اليه هو سلب النور.

ترك السهروردي لنا تراثاً فلسفياً خصباً يجمع بين التواصل التاريخي للفكر العالمي الإنساني وخصوصية التجربة الإسلامية في شكل يندمج فيه التواصل بالجدة والأصالة، حتى ان بعض المفكرين قد تساءل بحق في ما اذا كانت الفلسفة الإسلامية لم تنته بابن رشد، بل بدأت بالفعل بعد موته، حين بدأت تعاليم السهروردي تنتشر في الأصقاع الشرقية في العالم الإسلامي.

كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية – معين الطاهر

اذ عرض المؤلف الى ملامح تأثير الحضارة الغربية في فكر رفاعة الطهطاوي 1801 – 1873 ذهب الى ان معظم الباحثين يتفقون على الدور الذي اداه في توجيه الثقافة المصرية، الا ان مواقفهم تتباين لدى تصنيف هذا الدور، بل لعلنا نجد هذا التباين في قراءة الباحث الواحد لفكر الشيخ الطهطاوي. ومرد هذا التباين الى مواقف الطهطاوي من حضارة الغرب والافكار والمبادئ السياسية والاجتماعية التي وسمت هذه الحضارة المختلفة عن الحضارة العربية الاسلامية، فقد بادر الشيخ رفاعة الى اعلان انبهاره بالغرب وانحيازه للثقافة الفرنسية، ما اضطره الى الدفاع عن موقفه بحجج عقلية توفق بين النص الديني والمبادئ والافكار الحديثة، تحسباً من الاتهام بالتبعية لـ «ديار الكفر».

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf – معين الطاهر

تحميل كتاب شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا