تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش | ساحر الكتب

تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش

تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش ورأى جيلنا أن الاستعمار الذي عاديناه وطردناه قد تنقلب
عداوتنا له صداقة، لصون المصالح الخاصة وحماية النفوذ، وإنشاء التحالفات التي لا تراعي المصلحة القومية، فابتسامة الاستعمار لم تعد تخفي مكراً ولا غدراً بل وداً واحتضاناً.هذا كله رأيناه واعتقدناه وعملنا على هدمه واستئصاله وعزمنا على إقامة نقيضه في بلدنا، فالحزب سيكون الأداة القومية،

الوطنية، الديموقراطية الدستورية، الاشتراكية، النظيفة، الزاهدة الناصعة، الصادقة، حامية كل المبادئ السامية وكل الفضائل،

عدنا إلى الجذور صعوداً إلى الأزمنة الحديثة معتبرين حياة الرسوم العربي منطلق الانقلاب الاجتماعي الذي نبغيه ونعيش من أجله.

هذي كانت نوايانا فأين نحن منها الآن؟ من الجيل ولم الإدانة؟ أما هذا بكاف!

كان رفاقنا التونسيون يقولون لنا إذا أسف أحدنا: “يزي (يكفي) من الركاكة” إنها حقاً “ركاكة” أن أسرد لكم ملامح الصورة الحاية التي نحن، الجيل المدان، عليها اليوم.

تحميل كتاب الجيل المدان

اشتقت إليك وقد مضى ستة أشهر على رحيل عنا! وها أنا ذي أفي بوعدي لك! كنت تكتب سيرتك الذاتية ونقرأها معاً،

وكنا على موعد معاً كي تقوم بتنقيحها وإعطائها الشكل النهائي للنشر… لكن الزمن كان أسرع،
فخطفك من بيننا. وبقيت هذه الأوراق لي، كما أوصيتني بها، فعملت عليها بكل جد.

أنا أعرف تماماً أنك، لو أتيح لك الوقت الكافي، لكتبت أشياء كثيرة أخرى. ومع ذلك فسأكتفي بما كتبت في سيرتك الذاتية. إلا أنني تدخلت في بعض الأمور، دون التدخل في النص الأصلي. اللهم إلا حذف بعض الجمل اعتماداً على القول المأثور “ما كل ما يعلم يقال”، خاصة أنني حين قراتها أمامك وبوجودك، كنت أمازحك قائلة: وهل ستنشر هذا، هنا؟!”، فكنت تبتسم وتقول لي: “دعيها الآن في الأدراج، وحتى يحين وقتها نرى ما يمكن أن نفعل بها”!! إذاً، اخترت حذفها ووضع ثلاث نقاط بين قوسين مكانها (…)! خاصة أ، أخي قد اصر على ذلك! على كل حال، طبقت هذا القول المأثور وسحبته على قول أصبح مأثوراً: “ما كل ما يكتب ينشر”! وقد يأتي يوم يصبح نشر كل ما يكتب ممكناً.

كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش

أما في ما عدا ذلك، فقد أضفت بعض العناوين لأنك كنت تسترسل في الحديث عن سيرتك الذاتية دون وضع فاصل بين فترة وأخرى، رغم أنك وضعت بعض العناوين التي تفصل فترات أخرى بعضها عن بعض.

ثم إنني صححت لك التنقيط وبعض الأخطاء اللغوية، وهي نادرة! ووضعت في الحواشي شروحاً أو تعليقات بهدف الإيضاح للقارئ إضافة إلى بعض الرسائل أو البيانات أو الحوارات التي وجدتها بين أوراقك والتي كنت أنت قد ذكرتها في سياق سيرتك الذاتية.

وحين كنت تقطع فترة زمنية ما لتتحدث عما سبقها ثم تعود إليها، كنت أضع عنواناً يبدأ بـ”عودة إلى…” حتى أبين للقارئ عودتك إلى الحديث عن الفترة الزمنية أو الحادثة التي قطعتها بتداعي أفكارك، وذلك كي أبقي على العفوية التي أردتها أنت في ذكرياتك!

في سيرتك الذاتية، استخدمت (أنا) أحياناً و(نحن) أحياناً أخرى. في الأولى تقصد نفسك بالتأكيد، وفي الثانية قد تقصد التحدث عن نفسك أو عنك وعن رفاقك، وهذه طبيعة لديك تركتها كما هي ولم أتدخل فيها أو أغيرها.

كتاب الجيل المدان – منصور سلطان الأطرش

أما الملاحق، فقد وضعت في بدايتها المقابلة التي أجراها معك د. مصطفى الدندشلي في صيف العام 1989: قد يجد القارئ فيها تكراراً لما ورد في متن السيرة الذاتية، إلا أنها تحوي الكثير من الأمور التي توضح أفكارك وتطلعاتك وتحوي أموراً لم تؤكد عليها ضمن سيرتك الذاتية. وكنت قد وضعتها على الورق نقلاً عن الأشرطة المسجلة في شهر أيلول/سبتمبر من العام 1993. ثم وضعت في الملاحق ما وجدته معبراً عن آرائك في أمور تهمك ووضعت تلخيصاً لنماذج عن رسائل العمة أليس بوللو التي فكرت، وأنت في سجن القابون في الستينيات من القرن الماضي، بترجمة كتابها الشهير (في دمشق تحت القنابل)، ولبيت رغبتك ولو جزئياً في نشر بعض ما جاء في هذه الرسائل.

أما الصور، فقد اخترت نحو 58 صورة وعلقت عليها، وهي تعبر كلها عن المراحل الهامة في حياتك الحافلة، تلك المراحل التي تحدثت عنها بالتفصيل في هذه السيرة الذاتية.

“الجيل المدان” هو الجزء الأول من أوراقك، لأن أدراجك تحوي مئات المقالات، التي سأحاول نشرها في أجزاء أخرى وهي تفسير رأيك في الأمور التي لك تتح لك الفرصة لكتابتها في الجزء الأول، أو كتبتها على مبدأ “ما قل ودل”.

أؤكد لك في نهاية رسالتي هذه أنني لم أتدخل في متن السيرة الذاتية، وتركتها على عفويتها واسترسالها وحافظت على أسلوبك الجميل الشائق، ارتأيت فقط أن أنظم فهرساً بأسماء الأعلام التي وردت في كتاب “الجيل المدان” وهو يساعد القارئ على توضيح كل أسماء الأعلام التي مرت في حياتك، ووضعت هذا الفهرس في نهاية الكتاب!

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش
تحميل كتاب الجيل المدان pdf – منصور سلطان الأطرش

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.