تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو

تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو عندما تتراكم الحِكَم أو التوقيعات في كتاب يتكوّن منها بأجمعه، كما في هذا الكتاب، فهي يضيء بعضها بعضاً ونلفي أنفسنا أمام ما يشبه منظومة فكريّة متضافرة أجزاؤها أو وحداتها. هي شعريّة الأجزاء الدالّة في انفرادها وفي اجتماعها، كما في أبيات القصائد العربية القديمة، إذ يفرض مبدأ وحدة البيت أن يستقلّ كلّ بيت بدلالته وأثره الخاصّين، وأن يشارك في الأوان ذاته في إنعاش حركة المجموع وتحقيق أثر القصيدة بكاملها. تقدّم توقيعات الأديب الفرنسي لاروشفوكو، التي هي ثمرة عشرين سنة من الكتابة، رؤية للإنسان متكاملة ومتشعبّة. ليست توقيعات متناثرة، بل يكفي النظر بتمعّن لرؤيتها وهي تنعقد حول موضوعات مقبوض عليها ببراعة كحبّ الذات مثلاً، أو القناعة، أو الكبرياء والغرور، أو الاعتدال، إلخ.

حبّ الذّات هو حبّ المرء ذاته، وحبّ كلّ شيء من أجل الذّات. وهو يجعل الناس مولعين بأنفسهم، ومن شأنه أنْ يجعلهم طغاة على الآخرين لو مكّنهم الحظّ من وسائل لتحقيق ذلك. وهو لا يحطّ أبداً خارج ذاته ولا يتوقّف عند الذوات الأخرى إلّا مثل النحل على الزهور، أي من أجل امتصاص ما يريد منها شخصيّاً. لا شيء أكثر تهوّراً من رغباته، لا شيء أكثر خفاءً من نواياه، لا شيء أمهر من سلوكاته. لا يمكن لتغلغلاته الشديدة المرونة أنْ تتمظهر، تحوّلاته تتجاوز تلك التي للمسوخ، ولطائفه تتجاوز تلك التي للكيمياء. لا يمكن سبر أعماقه، ولا اختراق ظلمات مهاويه.

كتاب حكم وأفكار – فرانسوا دو لاروشفوكو

فهناك يكون في مأمن من العيون الأشدّ اختراقاً، ويُكثر من حركات الذهاب والإياب غير المحسوسة. هناك يكون لامرئياً لذاته في أغلب الأحيان، فيحمل ويغذي ويربّي، من دون معرفته، عدداً كبيراً من مشاعر المودّة والحقد، ويشكّل من بعضها وحوشاً يعود إليها فلا يتعرّف عليها، أو ينكر الاعتراف بها. ومن ذلك الظلام الذي يغطّيه تتولّد القناعات السخيفة التي شكّلها حول ذاته؛ ومن هناك تأتي أخطاؤه، وجهله، وفظاظته وحماقاته حول ذاته؛ من هناك يأتي اعتقاده أنّ مشاعره قد ماتت والحال أنّها غافية فحسْب…

 

نصوص منثورة و حِكم في الأخلاق و القيم و نقد للذات و عيوبها، أعجبتني الصراحة و الشفافية في التعبير عن حقيقة الذات أمام الفضائل و الرذائل.
يقول فرانسو دو لاروشفوكو:
“الصدق هو انفتاح قلب ، لا نجده إلا عند عدد ضئيل من الناس ؛ و ذلك الذي نراه عادةً ليس سوى نوع من النفاق الناعم لجلب ثقة الآخرين”

“عيوب الروح تشبه جراح الجسد : مهما تكن العناية في علاجها ، تظل الندوب ظاهرة دائماً ، و تكون مهددة دائماً بالانفتاق من جديد”

” يجب ألا نندهش إلا من قدرتنا على الاندهاش مجدداً”

” لا يمكن للمرء أن يدرك شجاعته إذا لم يختبر أي خطر”

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو
تحميل كتاب حكم وأفكار pdf – فرانسوا دو لاروشفوكو

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.