تحميل كتاب خوف ورعدة pdf – سرن كيركجور | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب خوف ورعدة pdf – سرن كيركجور

تحميل كتاب خوف ورعدة pdf – سرن كيركجور مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب خوف ورعدة pdf – سرن كيركجور يناقش الكتاب مشكلة الايمان كمشكلة وجودية فى

ظل مقاربة بين تجربة الكاتب الشخصية وتجربة ابراهيم ابو الايمان كمثل اعلى للإيمان وفى ضوء مقارنة بين

بطل الايمان وبين الابطال المأساويين كأجاممنون وفاوست وهو يتناول هذه الشخصيات فى مواقف محددة من جوانب متعددة ويركز على الفحص الجمالى والأخلاقى لكل جانب ويكون ذروة التحليل عند تناوله لفحص الجمالى والاخلاقى والبطولى لصمت الشخصيات او التعبير عن المها او تبرير موقفها .
ان البطل المأساوى يستسلم للأخلاقى ويضطر أن يضحى بأغلى ما يملك ليعبر عن الكلى والأخلاقى اى عن المعقول وهو فى علاقة متوسطة مع الكلى بحيث يكون الكلى أعلى من الفردى وبحيث ان المعاناة الصامتة ترفع من قدر البطل ولكن يجوز التعبير عن موقف البطل بأكثر من طريقة دون التسبب فى خسارة كبيرة لمضمون البطل وفعله .

 

اما بطل الايمان فانه يضحى فى سبيل اللامعقول فهو فى علاقة مطلقة مع المطلق بحيث يكون الفردى والكلى سواء وبحيث تعجز الكلمات عن التعبير او تبرير موقف البطل وتكون اى كلمات تقريبية للموقف لا تتسبب الا فى الضياع التام لموقف البطل .
اما فيما يجب استنتاجه من موضوع الكتاب فهو مادة ثرية – لأنها جدلية الطابع – للذهن وأرض خصبة لنمو الأفكار التى يستدعيها الموضوع والعرض الجدلى لأفكار كيرجارد كافى ليجعل القارىء قادرا على يتعلم التفكير بطريقة جديدة وذلك لأنه كتاب فلسفى غير اكاديمى ولا يستوجب معرفة فلسفية كبيرة مسبقة .فهو لم يكتبه لفئة معينة من القراء وهو يود فى الأساس إبراز عظمة الأفعال النابعة عن عمق الايمان والتى يدعوها حركات الايمان وهى افعال غير قابلة للتفسير العقلى والاخلاقى ولكن العاطفة فقط هى التى يمكن ان تستوعبها .

كتاب خوف ورعدة – سرن كيركجور

أحترم شغف وفلسفة كيركجارد نحو الإيمان والله..

(فـ فلسفته مبنيّة على المشاعر، أي على الإنسان أن يسلّم تسليما كاملا مطلقا للقدرة الإلهيّة، وأن يتخلّى عن التفكير والمنطق “عند الإيمان”.
كما أن الإنسان يجب أن يستسلم للقضاء والقدر وألا يباغتهما، لأنه لايستطيع أن يفرّ منهما مهما فعل.
الإيمان هو أسمى العواطف، ويبدأ عندما يتخلى المرء عن التفكير. )

أختلف معه من ناحية التفكير والتعقّل، فأنا أرى بأنّ الإنسان لايمكنه أن يؤمن بالمطلق، بل يجب عليه أن يفكر ويعرف ويعلم لماذا وماذا هو الذي يؤمن به! وإلّا لما ميزنا الله بالعقل! كما أنني أرى بأنّ الإيمان بالمشاعر، إيمان مهزوز.. قد يتغيّر في لحظة! أمّ أنّ المرء إذا آمن حقا بمشاعره وتخلّف عن كل ماهو منطقي وعقلاني يصبح بذلك قد وصل لأقصى مراحل الإيمان؟.

سعيدة جدًا لقراءة هكذا فلسفة. والترجمه كانت مريحة جدا كما أنها ساهمت في توضيح بعض الأمور.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب خوف ورعدة pdf

تحميل كتاب خوف ورعدة pdf – سرن كيركجور

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا