تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf – الحسن الثاني | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf – الحسن الثاني

تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf – الحسن الثاني مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf – الحسن الثاني نادراً ما يتحدث زعيم بهذا الوضوح والصراحة اللذين في هذا الكتاب،

أما الأكثر ندرة فهو ذلك الشمول في ثنايا كتاب يعتبر غير عادي في زمن غير عادي لرجل غير عادي.

والملك الحسن الثاني في هذه الحوارات يجول بالقارئ في المغرب حيث محمد الخامس، والاستقلال، والدستور،

وابن بركة، وأوفقير.. الجزائر حيث بن بلة، وبومدين، والشاذلي بن جديد.. إلى فرنسا دوغول، وديستان، وميتران..

إلى مشرق فيصل، وفهد، وعبد الناصر، والأسد، والحسين، وعرفات.. إلى غرب نيكسون، وبوش، وكيندي وقبلهم روزفلت، وتشرشيل. كتاب مشوق وممتع ومفيد ويوثق في ذات الوقت للحقيقة والتاريخ، ويجيب على تساؤلات تقربنا أكثر من شخصية الملك الحسن الثاني، وتعرفنا على جوانب يكشف عنها لأول مرة. نظرة واقعية ذات بعد عالمي، تأخذ القارئ، أياً كان توجهه، مع فلسفة تجول في رحاب الكون.

تحميل كتاب ذاكرة ملك

الكتاب يؤرخ لحقبتين مغربية مهمة، حقبة الملك محمد الخامس والد الحسن الثاني، وحقبة الحسن الثاني نفسه، وكان هذا المتوقع بالفعل إذ لابد من شرح الأوضاع ما قبل الحديث عن المعني بالكتاب .

الكتاب كان عبارة عن أسئلة صحفية من إيريك لوران الصحفي الفرنسي والأجوبة كانت من الحسن الثاني، ثمة اعترافات ضمنية ظهرت من الحسن الثاني بالتقصير في أحيان، وفي أحيان أخرى كان ينفي الإتهامات بشكل قوي عنه، الكتاب في بعض حالاته كان تبريريًا للحسن الثاني، لكنه كان صادقًا في ذات الوقت.

 

كتاب ذاكرة ملك – الحسن الثاني

يبدو أن بعض أجوبة الملك الحسن الثاني كانت دبلوماسية، وبعضها الآخر كان رأيًا قويًا خالصًا لا دبلوماسية فيه، والواقع أن أجوبة الملك الحسن أظهرت ثقافة عالية للرجل وهذا ما عُرف عنه أصلاً من قبل الكتاب، إذ كان رجلاً مطلعًا ، بل ووصف نفسه بأنه يعلم عن الشعب أكثر مما يعلمه الوزراء المعينون من قِبَلِه.

أكثر ما أزعجني هو الحديث عن الصراع العربي الإسرائيلي حين قال أنه أول من طالب بالسلام مع اسرائيل حين كان وليًا للعهد، بل وزاد أن اسرائيل لابد أن تكون من ضمن دول الجامعة العربية لأن معظم مواطنيها من العرب، وهذا أمر مرفوض بالطبع وهو بنفسه قال أنه تلقى معارضة شديدة على ما قال .

لقاءه بموشي ديان في مدينة إيفران عبر عنه في الكتاب بأنه لم يكن لقاء ضارًا ولا نافعًا، فُتح الحوار ولم يغلق حتى بعد انتهاء اللقاء، غير أنه في تصريح شهير لشعبه قال: أن لقاء إيفران عرّى القيادات الإسرائيلية!! ويبدو أن ذلك كان مجرد حديث شعبي عابر حتى لا يخسر شعبه.

الحديث عن الكتاب يطول، وهو مهم جدًا لأن فيه آراء واعترافات لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار، فقد كان الرجل فيما يبدو يجاوب بدون تحفظ، ولديه إجابة وافية عن كل سؤال .

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf – الحسن الثاني

تحميل كتاب ذاكرة ملك pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

%d مدونون معجبون بهذه: