كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون | ساحر الكتب - مسرح الحصريات - كتب وروايات pdf

كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون يرى المؤلف أن الجماهير لا تعقل، فهي

ترفض الأفكار أو تقبلها كلا واحداً، من دون أن تتحمل مناقشتها. ومايقوله لها الزعماء يغزو

عقولها سريعاً فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، ومايوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه.

وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاوعي.

وحتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية، تفضي بها إلى عبادة الزعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيبحون هم الأعداء.

لا جماهير من دون قائد كما لا قائد من دون جماهير. كتب لوبون قبل قرن من الزمن


كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

هي تلك الكتب التي تبني فكر وتؤسس لمنهج وترسم لمبدأ ، هي تلك الكتب الخالدة العابرة لظروف الزمان والمكان، هي تلك الكتب التي تصلح لأي ثقافة وأي لغة و أي مجتمع.

عندما تقرأ كلمات تشعر أمامها بضئالة وضيق الأفق،وبعد أن تنتهي منها تشعر بالامتنان الرهيب لكاتب تلك الكلمات .

دراسة على قدر عظيم من الأهمية وعلى درجة عظيمة من الصواب .

وبعد أن تنتهي من الكتاب ستواجه أسئلة محيرة : هل حقًا الكتاب عظيم والعرض مذهل والكاتب على قدر كبير من الدراية والفهم ؟ , أم أن التاريخ مكرر بصورة باهته ؟ هل قدرة التنبؤ عند الكاتب على قدر كبير من الصواب , أم أن الشعوب هي الشعوب والجماهير هي الجماهير والناس هم الناس ؟

 

كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

المهم : أننا أمام كتاب عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معنى , كتاب استطاع من خلاله الكاتب أن يقدم مفهومًا وعرضًا (كان حديثًا في وقته وممتازًا حينها ) وحافظ على جودته ونظرته الصحيحة المناسبة لمختلف الثقافات.

 

كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

الكتاب بسيط (تقريبًا 150 صفحة ) من غير المقدمات والهوامش , ولكن من خلال هذا العدد البسيط من الصفحات استطاع الكاتب أن يقدم لك الصورة الكاملة ليس فقط لحركة الجمهور بل استطاع أن يقدم لك حركة نظام الدولة نفسه الذي من المفروض أن تقوم على أساس عادل من حركة الجماهير.

الدراسة متعمقة للغاية في فحص الشعوب وعاداتهم و العوامل المؤثرة فيهم وما تمليه عليهم الظروف والمتغيرات التاريخية والمجتمعية والدينية.
كتاب سيكولوجية الجماهير – غوستاف لوبون

تحميل مباشر: من هنا

قراءة مباشرة : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا