تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf – محمد الغزالي | ساحر الكتب

تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf – محمد الغزالي

تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf – محمد الغزالي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf – محمد الغزالي إن المسلم لم يتخل مطلقا عن عقيدته، فلقد ظل مؤمنا متدينا، ولكن عقيدته تجردت من فاعليتها، لأنها فقدت إشعاعها الاجتماعي فأصبحت فردية، وصار الإيمان إيمان فرد متحلل من صلاته بوسطه الجتماعى. وعليه فليست المشكلة أن نعلم المسلم ” عقيدة” هو يملكها وإنما المهم أن نرد إلى هذه العقيدة فاعليتها وقوتها الايجابية وتأثيرها الاجتماعى.

وفى كلمة واحدة.
إن مشكلتنا ليست فى أن ” نبرهن” للمسلم على وجود الله بقدر ما هى فى أن نشعره بوجوده ونملا به نفسه باعتباره مصدرا للطاقة.

والعقيدة … طبيعة لا علم، وشعور لا فلسفة ، وخلق لا رأى ، والعقيدة أقوى رباط يربط بين المسلم وغايته وبينه وبين من آمنوا معه.

” فلا رابطة أقوى من العقيد ولا عقيدة أقوى من الإسلام”.

أستطيع أن أقول أن هذا الكتاب هزّني كثيرًا، وأعتبره نقطة تحول في شخصيتي وفكري وإيماني وكل مشاعري، فجزى الله الإمام محمد الغزالي -رضي الله عنه- كل خير وفضل، والله أسأل أن يُصلح قلبي بكل معلومة عرفتها من هذا الكتاب الرائع، وأن يجزي الإمام الغزالي كل سرور ويجعله سعيدًا بي، كلما انتفعت بكلمة من كلماته الخالدة، وكلما اقتربت من إلهي الكريم خطوة.. الحمد لله على هذا الكتاب حمدًا كثيرًا

تحميل كتاب عقيدة المسلم

لا يزال كتاب “عقيدة المسلم” للعلامة الشيخ “محمد الغزالي” من أمهات الكتب في التوحيد برغم حداثته، وغالباً سيظل محتفظاً بقدره وقيمته لعقود طويلة قادمة؛ وهذا لأنك تشعر بأن كاتبه خطه بقلمه وبمشاعره، وأن عقله وقلبه كانا يمثّلان وحدة ممتزجة لا تنافر فيها؛ لهذا خرج الكتاب مخاطباً كل إنسان؛ من الشخص العاميّ، إلى المثقف، وهي صفة قلّما تجدها في كتب التوحيد التي تتراوح ما بين الترفّع بلغة صعبة، أو التبسّط إلى حد الركاكة.

وكتب التوحيد تهتم بعقيدة المسلم منذ أن يشهد بأنه لا خالق لهذا الكون إلا الله، وما يليق بذاته المقدّسة، وما يتعلق بالنبوّات، وبخلق الإنسان، وبالعالم الآخر، وما فيه من حشر وحساب وجزاء؛ لذا يمكن القول بأنه يهتمّ ببدء الإنسان ومنتهاه على ظهر هذا الكوكب الضيق، ونهاية بالخلود في جنة أبداً، أو نار أبداً.

يؤكد الشيخ محمد الغزالي في مقدمة الكتاب أن السبب الذي دعاه لهذا الصنف من البحوث الجليلة هو قلة الكتب الموجودة بالفعل، وأن هذه المسائل التي أثيرت في علم الكلام يؤخذ عليها بأنها تُقال وتُدرس وكأنها علوم نظرية بحتة تهتمّ بالأسباب، وما يتمخض عنها من نتائج، وهي لا تختلف كثيرا عن طريقة عمل الآلات الحاسبة، فهل يجوز أن يكون هذا الكلام البارد المتعقّل عن ربّ السموات والأرض، الذي بيده مآلنا ومصيرنا؟

 

كتاب عقيدة المسلم – محمد الغزالي

وهذا ما جعل بعض النفوس تنفر من طريقة علماء الكلام هذه، وتلجأ إلى التصوّف، والتصوّف -كما يؤكد الشيخ- أنعش عاطفة الحب لدى العامة، لكنه مجال فيه الكثير من الشطحات والمزالق، وهو يؤخذ منه ويردّ، ولا يجوز أن يُترك هكذا؛ خشية أن يحدث ما لا تُحمد عقباه.

نقطة أخرى يثيرها الشيخ متعلّقة بولع علماء الكلام بالجدل والنقاش، واستخدام منطق أرسطو وإفحام الخصم، وربما يكون هذا الترف العقلي مقبولاً في زمن كانت فيه الحضارة الإسلامية سيدة الدنيا، لكن مع الأسف “ذهب الرجال وبقي الجدال”.

يجب أن يكون هناك تركيز على توحيد أفكار ومشاعر الأمة، ومجرد نقل هذه الخلافات من القاعات العلمية إلى مجال العامة، فهو خيانة لله ورسوله ولعامة المسلمين.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب فقه السيرة : من هنا

2 – كتاب جدد حياتك : من هنا

3 – كتاب الاسلام المفترى عليه بين الشيوعيين والرأسماليين : من هنا

4 – كتاب ليس من الإسلام : من هنا

5 – كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية : من هنا

6 – كتاب قذائف الحق : من هنا

7 – كتاب الدعوة الإسلامية في القرن الحالي : من هنا

8 – كتاب التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام : من هنا

9 – كتاب الطريق من هنا : من هنا

10 – كتاب خلق المسلم : من هنا

11 – كتاب مائة سؤال عن الإسلام : من هنا

12 – كتاب عقيدة المسلم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf – محمد الغزالي
تحميل كتاب عقيدة المسلم pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.