. تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل | ساحر الكتب

تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل

تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل سيرة فكرية غنية بالأحداث والشخصيات والسهر والسفر، بدأت عندما وصل صلاح فضل اليافع مع جده لتسميع الحواميم وقد نسي سورة البقرة. حينها وصف الجد حفظ حفيده صلاح: “حفظك مثل الجمال ما يخطه المحراث يطمره الخف”. يقول د. صلاح عن هذا الموقف العابر بأنه شكل وعيه فيما بعد !

موقف آخر مع جده في مكتبة التلغراف عندما أراد إرسال رسالة يهنئ بها رفيقه الذي تولى وكالة الجامع الأزهر آن ذاك فكتب له: دواماً ترقى ونهنىء، فانبرى صلاح الذي سيظهر نبوغة فائقة فيما بعد في عالم الأدب والنقد فقال: جدي هكذا لن يكون من الضروري عندما يصبح شيخاً للأزهر أن تبعث له بتهنئة أخرى،فقد تمنيت له الترقية التالية وهنأته عليها بالفعل في ثلاث كلمات قليلة التكلفة. قال له جده: ستصير ناقداً. فكانت هذه الكلمة كالتميمة فصدق!

للإنسان مراحل يتدرج فيها من طفل إلى شاب إلى كهل وفق تتابع الزمن، والمهتمون يعتنون بدرجة أكبر بمرحلة الشباب والتي ركز عليها د. صلاح فضل في سرده من خلال هذا الكتاب، ليخبرنا عن الانطلاقات والصعوبات والمشاكل وغيرها من المكونات التي تشكل الشاب في علاقته مع نفسه ومع الآخرين في الأطر الثقافية.

كتاب عين النقد – صلاح فضل

تأملت ملياً وأنا في العاشرة تقريباً نص برقية بعثني بها جدي إلى مكتب التلغراف في قريتنا إلى رفيقه، الذي تولى وكالة الجامع الأزهر، كان يقول له “دوماً ترقى ونهنئ”، فقلت لجدي: هكذا لن يكون من الضروري ععندما يصبح شيخاً للأزهر أن تبعث له بتهنئة أخرى، فقد تمنيت له الترقية التالية وهنأته عليها بالفعل في ثلاث كلمات قليلة التكلفة، فقال لي: ستصبح ناقداً”.

 

بهذا الموقف، يبدأ الدكتور صلاح فضل هذا الكتاب، سيرته الفكرية. يصحبنا عبر ما يقرب الخمسين مقالاً، بداية بختمه لحفظ القرآن الكريم بسن الثامنة، وعبر الكثير من الصدف التي ساعدت في تشكيل فكره ورؤيته للحياة بمصر وإسبانيا.
عقدان من الزمان يشرحهما لنا الدكتور صلاح فضل بعين النقد. خبيراً صار كما نبوءة جده، من مدريد إلى طه حسين، ومن جامعة الأزهر إلى الأندلس. نظم الأحداث والشخصيات جنباً إلى جنب كقصائد عمودية تجاور نظماً حراً قبل أن يفككها ملقياً الضوء على أصغر التفاصيل كما يليق بأستاذ نقدٍ متمكن مثله.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل
تحميل كتاب عين النقد pdf – صلاح فضل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.