تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf – موريس بلانشو | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf – موريس بلانشو

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf – موريس بلانشو مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf – موريس بلانشو لا أحد يتوقع الفاجعةَ قبلَ وقوعها: ولا أحد يعرفها حين تقع: لأن الفاجعةَ التي قلبتْ كلمة وجود، لم تحدث ولم تتحقق، ما دامت لم تبدأ بعدُ: وردةً مبرعمةً. قد تكونُ الكتابة الشذريةُ الخطرَ عينَهُ. لا تحيلُ إلى نظريةٍ، ولا تتيحُ الفرصةَ لممارسةٍ قد تتحدّدُ بـالانقطاع. إنها تطَّرِدُ وهي متقطعة. ولا تستأثرُ بالسؤال أثناءَ تساؤلها، بل تعلِّقُهُ لا جواباً (دون أن تُسندَه). فإن ادَّعتْ أنها لا تمتلكُ زمنَها إلا عندما يصيرُ الكلُّ متحققاً ــ بشكل مثالي على الأقل ــ فلأن هذا الزمنَ ليس أكيداً البتةَ، بصفته غياباً للزمن بمعنى غير مخصوصٍ، وغياباً سابقاً لأيِّ ماضٍ ـــ حاضرٍ، ولاحقاً لأيِّ حضورٍ ممكنٍ.

يكتب بلانشو في “كتابة الفاجعة” بشكل غريب، يكتب على غير مثال، إنه يتلعثم، فيبدو غريباً داخل لغته، لاجتراحه أسلوباً خاصاً، أسلوباً لا يلتزم مثالاً ولا استمرارية، أسلوباً لا يكف بلانشو عن تدميره في الوقت الذي يبنيه، وذلك الأسلوبُ الأصيل، لأنَّ “الأسلوبَ هو أن يتوصَّل المرء إلى التلعثم في لسانه الخاص. إنه أمر صعبٌ لأنه يقتضي ضرورة التلعثم. لا يعني هذا أن يكون المرء متلعثماً في كلامه، وإنما أن يكون متلعثماً في اللغة ذاتها؛ أن يكون كأجنبي داخل لسانه الخاص، أي أنْ يصنع خطّاً هروبياً”.

كتاب كتابة الفاجعة – موريس بلانشو

ينجح الشنتوف المترجِم في أن يُحدِث ذلك التلعثم ذاتَه في لغة الاستقبال وثقافتها. إذاً، طبيعي أنْ تقترن الغرابَة بعمله شأن كل ترجمة تستقبل الغريبَ في غير أرضه، ولعل قيمةَ ترجمتِه، تكمن في ذلك، اعتباراً لسعيها إلى “إدخال الجدة” إلى ثقافة الوصول، حسب هُومِي بَابَا، ولعل الطابعَ التأملي للكتابةِ في “كتابة الفاجعة”، حيث التلاقي بين الأدبي والفكري من جهة أولى، ومن جهة ثانية لاجتراحِها الجنسَ الشذريّ في إهابه الطارئ على الثقافة العربية، في أعلى تَجَلٍّ وتحقّق له، قد ضاعف من منسوب التلعثم في العمل، وهو شيءٌ محمود، لأن المرفوض في مثل هذه النصوص هو أن تُدجَّن، فيَصيرُ منطوقُها عاديّاً أليفاً.

إنه أسلوبٌ يُشْعِر القارئ بأن الكتابةَ عند بلانشو في حال شروع دائب وتفلُّت مستمر، مما يُصيِّرُها مُستعصية على الملاحقة، بُحكم طبيعتها الارتيابية في ذاتها وفي كل شيء، وبإيغالها في الصمت وهي تقول، وبالغياب وهي حاضرة، وبالنقصان وهي تكتمل، وتلك لعمري هي طبيعة الكتابة الشذرية.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf

تحميل كتاب كتابة الفاجعة pdf – موريس بلانشو

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا