تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf – أدونيس | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf – أدونيس

تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf – أدونيس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf – أدونيس أدونيس يحاول الخروج من النمط ، النمط الذي يُغرق القدس في تيارهِ. بين السماء وبين الأرض ، الإسلام والمسيح والنظرة التلموذية. يكتشف القدس المدينة ، والقدس الجنة والصراط، كأنه يستدني نفسه لأن تتحرر من كل ذلك

لا نكتبُ الشيء حقا إلا إذا رأيناه
بطريقةٍ يبدو فيها هو كأنهُ يرانا

-كتابكٌ لا هوةَ فيها، لا هويةَ فيها

كونشيرتو القدس – أدونيس

يخرجُ عمل أدونيس الشعري الأخير “كونشيرتو القدس” عن كُورس الأدبيات العربية التي ربطت ذاكرة المدينة العتيقة بالزمن الكولونيالي ومأساة الشعب الفلسطيني منذ قيام دولة إسرائيل. هذا العملُ يخرجُ عن الإطار السياسيّ الضيق الذي سجن القول الإبداعي عن القدس في ذاكرة الدَّم وتنازع المرجعيات اللاهوتية حول الأحقية التاريخية للأمّة الموعودة بالسّماء في المدينة العتيقة. إنها قصيدة – بانوراما تستحضرُ مدينة القدس بعيدًا عن الهواجس النضالية التي طالما أسرَت الفعل الإبداعي العربي في زمن المراثي ونوستالجيا الفراديس المفقودة. القدسُ في هذا العمل الأدونيسي ليست فردوسا مفقودا، وإنما هي جحيمٌ أرضيّ وانشقاقُ ذاكرة أسَّس له التنابذ التاريخي بين المنظومات الدينية للطوائف المُختلفة وهي تحاول الاستئثار بوعود السّماء والأبدية.

تحميل كتاب كونشيرتو القدس

نحنُ هنا أمام عمل إبداعيّ يحاولُ، جاهدًا، تأسيس ذاكرة مضادة لتاريخ التنابذ والانغلاق والتناحر الذي أسّست لهُ الوحدانيات الدينية من جهة أولى؛ كما يحاولُ، من جهة ثانية، أن يكتب مرثية الأرض التي رأى أدونيس أنها ظلت رهينة للإلهيّ وحمامة ذبيحة بسيف السّماء التي جسَّدت الحديث باسم المُطلق في شكله الدينيّ كما هو معروف. من هنا اعتقاد أدونيس أنَّ هذه المدينة العتيقة تمثل بصورة نموذجية ” سماء على الأرض ” ( كونشيرتو القدس، ص- 23)؛ وبالتالي فهي التجسيد الأمثل للحظة اللاهوت وهو يعتقلُ المعنى في اللغة المتعالية، ويكبحُ صيرورة العالم والتاريخ، وينسفُ جسورَ الانفتاح على الآخر المُختلف. هذا هو شأن كل وجود تاريخيّ يتأسّسُ على المطلق والوحدانية ويتمحورُ حول شبق الهيمنة الذي لا يرتوي.

كتاب كونشيرتو القدس – أدونيس

كيف الخروجُ من هذا الزمن النبويّ الذي يستجدي حرابَ السماء لإخضاع الأرض وثقافة الأرض؟ كيف للإنسان – في ظل هيمنة الوحدانيات المُتنابذة – أن يؤسّس لزمن ثقافيّ وحضاريّ جديد يصلُ بين الأطراف في أوقيانوس التاريخ المُتعثر أمام رهان الأنسنة إلى اليوم؟ كيف للّغة – في زمن ثقافي مُماثل – أن تخرج من شرنقتها الدينية العتيقة وتكونَ وشوشة للجسد وأجنحة للفكر وقد تخلص من أغلال كهرمان السماء الآفلة؟ هذا هو الرهانُ العولميّ الحقيقيّ الذي نشعرُ بضرورته ونحنُ نقرأ عمل أدونيس الأخير: ضرورة العمل من أجل تحرير الأرض من مُعتقل السماء، وتحرير التاريخ من تدخل الآلهة السَّكرى بتعذيب البشر.

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب موسيقى الحوت الأزرق : من هنا

2 – كتاب غبار المدن بؤس التاريخ : من هنا

3 – كتاب ديوان البيت الواحد في الشعر العربي : من هنا

4 – كتاب اهدأ، هاملت تنشق جنون أوفيليا : من هنا

5 – كتاب كونشيرتو القدس : من هنا

6 – كتاب رأس اللغة جسم الصحراء : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf – أدونيس

تحميل كتاب كونشيرتو القدس pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا